الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الحمية المضادة للالتهاب وسلامة النسيج العظمي لدى النساء

الحميةُ المضادةُ للالتهاب Anti-inflammatory diet هي الحميةُ التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الخضارِ والفواكهِ والسمكِ والحبوب الكاملة، ولهذه الحميةِ فوائدُ عديدةٌ، ولكنّ دراسةً حديثةً بحثت تأثيرَ هذه الحمية على سلامةِ النسيج العظميّ والوقايةِ من الكسور لدى بعض النساء.

فقد فحصَ الباحثون بياناتٍ من مؤسسةِ The landmark Women's Health Initiative لمقارنةِ مستوياتِ العناصرِ الالتهابيّةِ في الحمية مع كثافةِ المعادنِ في العظام وحدوث الكسور، ووجدوا ارتباطاتٍ جديدةً بين الطعامِ والنسيجِ العظميّ السليم. وقد نُشرَت هذه الدراسة – التي قادها Tonya Orchard البروفيسور المساعد في علم غذاءِ الإنسان في جامعة أوهايو The Ohio State University– في مجلةِ The Journal of Bone and Mineral Research.

تمّ التقييمُ بالاعتمادِ على نظامِ نقاطٍ يُدعى مُشعِر الالتهابِ الغذائيّ The Dietary Inflammatory Index، وتبيّنَ أنّ النساء ذواتِ الحمياتِ الحاويةِ على عناصرَ التهابيةٍ أقلّ قد خَسِرْنَ كثافةً عظميةً أقلّ خلالَ السنوات الستّ التالية مقارنةً مع قريناتِهِنّ ذواتِ الحمياتِ المرتفعةِ بالعناصرِ الالتهابيّة، وذلك على الرّغمِ من كونِهِنّ بدأْنَ بكثافةٍ عظميةٍ إجماليةٍ أقلّ.

علاوةً على ذلك، فقد ارتبطَت الحمياتُ قليلةُ العناصرِ الالتهابيّةِ بخطرٍ أقلّ لحدوثِ كسورِ الورك في إحدى مجموعاتِ التجربة، والتي ضمّت نساءً تجاوزْنَ سنّ اليأس وما زِلنَ بعمرٍ أصغرَ من الـ 63. وبنفس الشكل، وجدت Orchard وزملاؤُها ارتباطاً بين الحمياتِ عاليةِ المحتوى من العناصرِ الالتهابيّةِ وحدوثِ الكسور عند الشابات البيضاواتِ المشاركاتِ في هذه الدراسة، إذ ارتبطَت النقاطُ الالتهابيّةُ العاليةُ مع ارتفاعِ خطرِ حدوث الكسور في الوركِ بنسبةِ 50% لدى القوقازيّاتِ بعمرٍ أصغرَ من 63 عاماً، وهذا يعني أنّ الحميةَ عاليةَ الجودةِ ومنخفضةَ العناصرِ الالتهابيةِ قد تكونُ مهمةً في تقليل خطر حدوث الكسور، وخصوصاً كسور الورك، لدى الشابات.

ولأنّ الدراسةَ كانت مبنيّةً على المشاهدة فقط، فإنّ الربطَ المطلقَ بين النماذجِ الغذائية وصحةِ النسيج العظمي واحتمال حدوث الكسور أمرٌ غيرُ ممكنٍ حالياً. إذ تدعمُ هذه الاكتشافاتُ العديدَ من الدلائلِ التي تنصُّ على ازديادِ خطر هشاشةِ العظامِ Osteoporosis مع زيادةَ العواملِ الالتهابيّةِ.

وبحسب Orchard، فإنّ هذه المشاهداتِ تُشيرُ إلى إمكانيةِ أن تحسّن صحةِ النسيجِ العظمي عند النساء إثرَ اختيارِ حميةٍ مرتفعةِ المحتوى من الدُسُم المفيدة، والمنتجات الطازجة، والحبوبِ الكاملة. كما تقترحُ أنّ هذه الحميات تترافقُ بتأثيراتٍ إيجابيةٍ على العظام أثناء تقدّمِ النساءِ بالعمر.

المصدر : هنا

الدراسة المرجعية:

Tonya Orchard, Vedat Yildiz, Susan E. Steck, James R. Hébert, Yunsheng Ma, Jane A. Cauley, Wenjun Li, Yasmin Mossavar-Rahmani, Karen C. Johnson, Maryam Sattari, Meryl LeBoff, Jean Wactawski-Wende, Rebecca D. Jackson. Dietary Inflammatory Index, Bone Mineral Density and Risk of Fracture in Postmenopausal Women: Results from the Women's Health Initiative. Journal of Bone and Mineral Research, 2016; هنا