الفلسفة وعلم الاجتماع > علم الاجتماع

النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية (أنطولوجيا_مواضيع)

استمع على ساوندكلاود 🎧

ذكرنا النظرية النقدية وأبرز منظريها وما أتت به من جديد عن النظرية الماركسية وغيرها. أما في الجزء الثاني سنتاول أنطولوجيا النظرية النقدية وأبرز مواضيعها.

أما عن الأنطولوجيا، فهي تدور حول موضوع المعرفة ذاته، أي الشيء الموجود في الخارج وينتظر منا أن نعرفه، والأساس الأنطولوجي للنظرية النقدية هو علاقات القوة، كيف تشكل وتتشكل ضمن حقل الاقتصاد السياسي بنقد علاقات الاستغلال والهيمنة، وفي الإطار المعرفي بنقدها الأيديولوجيا، حيث ترى أن التاريخ والأخلاق السائدة في المجتمع الصناعي في خدمة الرأسمالية.

وعن المواضيع النقدية التي تناولتها النظرية النقدية في العلوم الإجتماعية، فإن هذه النظرية تُعتبر من بين أوائل المقتربات التي درست قضايا العقلانية، والدين، والعلم، والأخلاق والأيديولوجيا مابعد الحداثة من منظورات مختلفة إجتماعية نفسية وثقافية، فبالإضافة للأساس الماركسي الأبستمولوجي مع إضافة التحديات الجديدة الثقافية والأخلاقية إلى موضوع التحليل، تُعدّ النظرية النسوية أيضاً نظرية نقدية باعتبار أساسها الأنطولوجي هو علاقات القوة، إذ ترفض النسوية الهيمنة الذكورية على صعيد الثقافة واللغة والممارسة، كتوجه النظرية السياسية إلى فصل العلاقات العائلية عن اهتمام السياسة واستخدام نظرية العلاقات الدولية اللغة الذكورية في التحليل، إلى نقد بنية المجتمع الأبوية.

وفي العلوم الاجتماعية، تصبح النظريات التي تتناول المجتمع بالنقد والتحليل رافضةً أشكال الاستغلال والقهر، مقترباتٌ نقدية. فالنظرية النسوية، ومابعد الحداثة، والمفهوم الجديد للقوة التي تحلل الهيمنة الثقافية كشكلٍ من أشكال القوة كلها نقدية، تنقد المجتمع لأجل التغيير وتُوعِي الفرد بالعالم المحيط به ليكون الفاعل في تحويله.

وقد واجه هذه النظرية عدّة انتقاداتٍ شأنها بذلك شأن جميع النظريات السابقة واللاحقة، فمن أهم الانتقادات الموجهة للنظرية النقدية، هو تغليبها العنصر الثقافي في نقد المجتمع الصناعي إلى حد تهميش الطبقة العاملة كطبقة ثورية فاعلة. فبالنسبة (لهربرت ماركوز) مثلاً فقد أصبحت العقلانية التقنية هي القوة المتحكمة الوحيدة، والطبقة العاملة تم استيعابها.

وبالرغم من ذلك تعتبر النظرية النقدية قطيعة أبستمولوجية مع النظريات الوضعية كما توجهت بالنقد الشامل للمجتمع الرأسمالي وهنا بالضبط ما جعل الدراسات والأبحاث توليها أهمية حقيقية من حيث ما قدمت من قيمة مضافة جديدة.

المراجع:

4- Christian Fuchs، “Critical Theory”، University of Westminster، UK، هنا

5- “Habermas and Frankfurt School critical theory”، Chapter 1، file:///C:/Users/Asus1/Downloads/0192840959_sample%20(1).pdf

6- “Critical Theory”، Stanford Encyclopedia of Philosophy، Mar 8، 2005، هنا