الفلسفة وعلم الاجتماع > علم الاجتماع

النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية (بدايتها_مُفكريها)

استمع على ساوندكلاود 🎧

ماهي النظرية النقدية في العلوم الإجتماعية؟ وكيف دعت هذه النظرية نحو التغيير الإجتماعي؟

إنّ النظرية النقدية في العلوم الإجتماعية هي نظريةٌ إجتماعيةٌ تدرس ديناميكيات التغيير الاجتماعي. فهي تتجاوز التفسير والشرح، إلى تحديد الكيفية التي يكون للإنسانِ فيها دورٌ في صنع التغيير، أي أنها تدع المجال واسعاً أمام البشر ليصنعوا تاريخهم، ليكون هدفها هو انعتاق البشر من ظروف الهيمنة والقهر في مجتمعاتهم، إذ أنها تنقد المجتمع لأجل التغيير.

وبما أنها تدرس الواقع بقصد تغييره، فإن أفكار (كارل ماركس) تُعد الإنطلاقة الأولى لهذه النظرية، إلا أن مأسستها في إطار مدرسة فلسفية كان مع مدرسة الفرانكفورت في ثلاثينيات القرن العشرين. ومن أهم أعلامها الذين يدعون "الماركسيين الجدد" من الجيلين الأول والثاني هم (ماكس هوركهايمر، غرامشي، ولوكاش، وتيودور بينيامين، وهربرت ماركوزوهبرماس)، كما تُعدُّ إحدى الحركات الفلسفية لمابعد الحداثة كونها تدرس وتنتقد المجتمع الحديث.

(ماكس هوركهايمر) هو أول من حدد ماهية النظرية النقدية، إذ ميّز في مقالته "النظرية التقليدية والنظرية النقدية"، النظرية النقدية عن التوجه التقليدي للفلسفة الإجتماعية، وذلك بسعي النظرية النقدية إلى التغيير والبحث في أعماق الحياة الاجتماعية وليس فقط شرحها. كما أن روبرت كوكس رأى أن النظرية النقدية ترفض التوجه في مقاربة الحياة الاجتماعية بمنطق العلوم الطبيعية، أي فصل ذات الفرد عن عالمه والالتزام بالموضوعية المطلقة بل على العكس من ذلك، النظرية النقدية ترى الفرد متفاعلاً مع مجتمعه وأن ديناميكيات التغيير الاجتماعي يُحركها الأفراد أنفسهم.

ويمكن أيضاً تمييز النظرية النقدية في الأساس الأبستمولوجي، والأساس الأنطولوجي، كما في المواضيع النقدية التي تناولتها. فالأساس الأبستمولوجي للنظرية النقدية، أي الطريقة التي تُنتج بها المعرفة والأسئلة التي تطرحها حول كيفية التعرف إلى العالم الاجتماعي، يقوم على نقد هذا العالم على الصُعُد كافة، مع التأكيد على قوّة الإنسان الفاعلة في التغيير. فمن جهة لم يتبنوا ماركسية ماركس -إن صح التعبير- فهي بقيت بالنسبة إليهم العِلم النقدي للمجتمع، ولكن ركزواعلى الفلسفة أكثر من التاريخ والاقتصاد، وبذلك لتكون مهمة فلسفتهم مُتابعة العملية النقدية والكشف عن أشكال الاغتراب الجديدة لتقويض الثقافة الإستهلاكية في المجتمع الصناعي. فإنّ الهيمنة التقنية في المجتمع الصناعي، بالنسبة لهربرت ماركوز أنتجت حالة من استلاب الإنسان واغترابه لتُحوِّله إلى آلة انتاجية، فضاعت كينونة الإنسان وذاته. وكانت أفكاره كبرنامجِ عملي لحركات طلابية أمريكية وأوروبية.

المراجع:

1- Christian Fuchs، “Critical Theory”، University of Westminster، UK، هنا

2- “Habermas and Frankfurt School critical theory”، Chapter 1، file:///C:/Users/Asus1/Downloads/0192840959_sample%20(1).pdf

3- “Critical Theory”، Stanford Encyclopedia of Philosophy، Mar 8، 2005، هنا