الفنون البصرية > فن وتراث

Musa... المتحف الغارقُ في الكاريبي

استمع على ساوندكلاود 🎧

في العام 2013 وفي أعماق الكاربيي وتحديداً في مياه مدينة كانكون الساحلية في المكسيك˛ تمّ الانتهاء من إنشاء متحفٍ ضخمٍ تحتَ الماء سُميّ اختصاراً بـ (MUSA) Museo Subacuático de Arte. يعدّ هذا المتحف واحداً من أكبر المتاحفِ المائيةِ حولَ العالم. ويحتوي على أكثر من 500 تمثالٍ بالحجمِ الطبيعيّ أغلبها من صنع النحّات البريطاني جايسون ديكايرس تايلور˛ والذي أشرفَ بنفسِهِ على المتحف˛ بالإضافة لنحّاتين مكسيكيين أمثال كارين مارتينيز و روبرتو أبرهام و رودريغو رييس و سلفادور انييس و إيليير جيل.

يهدفُ المتحفُ إلى إظهارِ التفاعلِ بين الفنِّ والعلوم البيئية˛ فهو يشكِّلُ بنيةً معقَّدةً للحياةِ البحريةِ تهدفُ لزيادةِ الكتلةِ الحيويةِ على نطاقٍ واسعٍ في مياهِ الخليج. فكلُّ تمثالٍ مصنوعٍ من مواد خاصة تُستعمل لتحسينِ الحياةِ المرجانيّةِ ليبلغَ إجماليّ المساحة التي تحتلُّها التماثيل أكثرَ من 420 متراً مربعاً من قاعِ البحر وبوزن يفوق الـ 200 طن. حيث تُعتبر حديقة كانكون المائية واحدةً من أكثرِ الأماكنِ المائيّة زيارةً في العالم، ويتخطى عدد زائريها 750 ألف زائراً سنوياً. الأمرُ الذي يشكِّلُ ضغطاً هائلاً على شِعابها المرجانية. فموقعُ التماثيلِ البعيدِ عن الشّعاب يُعزّز من تعافيها ويخفّفُ من الضغطِ الواقعِ عليها عن طريقِ إبعادِ الزوّار باتجاه المتحف.

يتألف المتحفُ الغارقُ من صالَتي عرض. تسمَّى صالةُ العرضِ الأولى (Manchones) وتقع على عمقِ 8 أمتارٍ˛ ويمكنُ الغوصُ باتجاهها باستخدام عدةِ الغوصِ الكاملة فقط. أما الصالةُ الثانية والمسماة Nizuc)) فتقع على عمقِ 4 أمتارٍ. كما توجد قواربَ مغلقة ذات نوافذَ وقاعٍ زجاجيٍّ متاحةٌ أيضاً لمن يرغبُ بزيارةِ MUSA.

أعمال جايسون ديكاريز تايلور:

تبلغُ حصةُ صالةِ العرض الأولى من أعمال النحّات البريطاني سبعة أعمالٍ. أما الصالة الثانية فتحوي على 21 عملاً من صنعِ تايلور أيضاً. فقد أطلقَ الأخير اسمَ فضاء (Space) على كِلا معرضيه.

التطوّر الصامت The Silent Evolution : يتألف من 450 قطعة ويقع في صالة العرض الأولى مانتشونيس

الأنثروبوسين: يقع في صالة العرض الثانية مانتشونيس

جابي الأحلام The Dream Collector: ويقع في صالة العرض الثانية مانتشونيس

أصحاب المصارف The Bankers: ويقع في صالة العرض الثانية مانتشونيس

المتحدّث The Speaker: ويقع في صالة العرض الأولى

العشاء الأخير The Last Supper: ويقع في صالة العرض الأولى "نيزوك"

لا رجوع No turning back: ويقع في صالة العرض الأولى "نيزوك"

من أعمال النحاتة كارين مارتينيز:

فضاء 2 Space II: ويقع في صالة العرض الثانية مانتشونيس

من أعمال النحات إيليير جيل:

تفاهم Understanding: ويقع في صالة نيزوك

غوصوا معنا لزيارة هذا المتحف عبر الرابط التالي:

هنا

المصادر:

هنا

هنا