الكيمياء والصيدلة > كيمياء

كيمياء الروائح المرتبطة بأيام الإجازات

استمع على ساوندكلاود 🎧

1- رائحة أعواد الثقاب:

يحوي عود الثقاب على الكبريت، الذي يتفاعل عند الاشتعال مع أكسجين الهواء معطياً ثاني أوكسيد الكبريت ذي الرائحة الحادّة والتي تعتبر المسؤولة عن تلك الرائحة المميزة التي اعتدت على شمها في كل مرة تشعل فيها الشموع في يوم العطلة.

2- رائحة شجر الصنوبر:

مركب البينن pinene هو المسؤول بشكل أساسي عن الرائحة المميزة لشجر الصنوبر، وينتمي لمجوعة التربينات، التي تتحرر من أشجار الغابة ومن الممكن أن تساعد على تشكل الغيوم التي تساهم في تبريد الهواء.

3- رائحة كعكة القرفة:

القرفة هي قشور لأحد أنواع النباتات Cinamomum Zelanicum أو cinamomun Aromaticum . تحتوي هذه القشور على زيت أساسي ومركب 3-phenyl prop-2-enal المعروف باسم cinnamaldehyde، والذي يعتبر المسؤول عن طعم القرفة ورائحتها العطرية المميزة.

4- رائحة بسكوت الزنجبيل:

تأتي الرائحة الواخزة للزنجبيل النيء من مركبات الزنجبرين والجنجرول. عندما تخبز بسكويت الزنجبيل، يتحول الجنجرول إلى الزنجرون الأخف طعماً، والذي يعتبر المسؤول عن طعم ورائحة بسكويت الزنجبيل.

5- رائحة حلوى النعناع (النعناع الفلفلي):

النعناع الفلفلي هو نبات هجين لنباتي النعناع المائي والنعناع السنبلي. وتأتي رائحته من مركب المنتول والذي يُستخدم أيضاً في العديد من المنتجات التي تمتلك رائحة النعنع.

6- رائحة الشوكولا الساخنة:

تُصنع الشوكولا من بذور أشجار الكاكاو، التي تحتوي على حوالي 6000 مركب طيار. العديد من هذه المركبات التي لها دورٌ أساسي في إعطاء الكاكاو رائحته المميزة ليس لها رائحةٌ شبيهةٌ برائحة الشوكولا إذا تم عزلها بشكل منفرد، مثل 2 متيل و3 متيل حمض البوتانوئيك، وDimethyl trisulfide، وحموض 2 اتيل 3،5 دي متيل بيرازين، الذي له رائحة رقائق البطاطا.

7- رائحة عصير التفاح:

غالبا تنتج رائحة التفاح من الإسترات، وهي مركباتٌ كيميائيةٌ من مشتقات الحموض. وأيضاً يساهم الإتيلن في تسريع عملية نضج ثمار التفاح وبالتالي ظهور رائحتها المميزة.

8- رائحة الآس الشمعي Bayberry:

وهي نبتةٌ تحمل الاسم العلمي Merica Pensylvanciaa ، رائحتها مستمدةٌ من الرائحة العطرية للفاكهة التي تنتجها النبتة الأنثى في فصل الخريف. تحتوي هذه الفاكهة على مركبات عطرية مثل الكاريوفيللين، المنتول، و 4 تربينيول.

9- رائحة شطيرة البطاطا المقرمشة:

تُطهى شطيرة البطاطا والبصل التقليدية عادةً بالزيت على حرارةٍ عالية. يحتوي البصل المطبوخ على 666 مركب عطري، وأغلب هذه المركبات مشتقة من الكبريت أو الألدهيدات أو من نواة الفوران. إن طريقة طهي البصل في زيت قليل على حرارة عالية تؤدي إلى إطلاق أكبر قدر ممكن من هذه المركبات، مما يعطي هذه الشطيرة رائحتها المميزة.

المصدر:

هنا