التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

الجنس الآمن

استمع على ساوندكلاود 🎧

ممارسة الجنس الأكثر أمانًا:

عندما يتعلق الأمر بالجنس؛ فهذا يعني ممارسة الجنس بأمانٍ أكثر لتجنب انتقال بعض الأمراض كالحلأ والتهاب الكبد ونقص المناعة -الإصابة بالفيروس نفسه أو بسلالة أخرى من الفيروس، وقد تكون معندة على العلاجات المعروفة- يجعل الإيدز الأمر أكثر صعوبة على جسمك في مقاومة المرض.

حماية الآخرين:

أن تكون محميًّا تعني؛ غالبًا أن تحمي نفسك والآخرين عبر استخدام الواقيات من أجل النشاطات الجنسية الأعلى خطرًا، وخصوصًا لدى ممارسة الجنسِ عبر الشرج أو المهبل، عندما يُستخدَم على نحوٍ صحيح فإن الواقي يُعدُّ فعالًا جدًا في منع انتقال الإيدز والأمراض المنتقلة بالجنس، وفي السنوات الأخيرة تضمن مصطلح "أن تكون محميًّا" استراتيجيتين جديدتين من أجل إنقاص العدوى بالإيدز وهما: العلاج للمرضى المصابين والوقاية ما قبل التعرض للأشخاص غير المصابين؛ إذ يُقدَّم هذا النوع من الوقاية للأفراد الذين هم على خطورة عالية للإصابة بالإيدز

كما ذكر في المقال السابق: هنا

ماهو الجنس الخطر؟

ينتقل فيروس نقص المناعة عبر سوائل الجسم كالمني وسوائل المهبل والدم وحتى اللعاب ولو بنسبة أقلَّ بكثير، فبقدر ما تُقلِّل من احتكاكك بهذه السوائل تُقلِّل من تعرضك لخطر الإصابة، إنَّ أكثر المناطق حساسيةً لهذه السوائل هي المهبل والمستقيم (الشرج)، إذ إنَّ الجلد في هذه المناطق رقيقٌ وسهلُ التمزق، مما يجعل من الأسهل على الفيروس الدخول إلى الجسم، أما اللعاب والدموع ليست خطرة كسابقاتها، وإليك عددًا من النشاطات الجنسية المرتبة حسب مستوى الخطورة لتساعدك وشريكك على اتخاذ القرارات المناسبة:

خطورة عالية:

الجنس عبر الشرج دون استخدام الواقي (القضيب داخل الشرج)

الجنس عبر المهبل دون استخدام الواقي (القضيب داخل المهبل)

خطورة منخفضة:

ممارسة الجنس باستخدام الواقي على النحو الصحيح

الجنس الفموي لكن من دون بلع المني.

التقبيل الشديد.

مشاركة اللعب الجنسية التي نُظِّفت أو أُحكم تغطيتها بالواقي بين فترات الاستخدام

لا خطورة أبدًا:

الحضن والتدليك (Massage)، والاستمناء، والتقبيل الجاف، والجنس عبر الهاتف، والجنس عبر الانترنت، واللعب الجنسية غير المشتركة.

التحكم بالحمل والإيدز:

خيارات التحكم بالحمل التي توفر حماية حقيقية ضد الإيدز:

 التقشف (عدم ممارسة الجنس)

 الواقي الذكري

 الواقي الأنثوي

خيارات التحكم بالحمل التي لا تؤمِّن حماية ضد الإيدز:

 مانعات الحمل الهرمونية بأشكالها المختلفة

 IUD (اللولب)

 Vasectomy (ربط الأسهر بالنسبة للرجال)

 Tubal ligation ( ربط البوقين للنساء)

 السحب

اعتباراتٌ للنساء المصابات بالإيدز:

تتضمن الطرائق الآمنة للتحكم بالحمل من أجل النساء المصابات بالإيدز واللواتي لديهن شريك مصاب أيضًا:

• استخدام حاجز

• ربط البوقين

• IUD (اللولب)

أما موانع الحمل الهرمونية فيفضل استخدمها فقط بعد إجراء الفحوص من قِبل المختص؛ إذ تتداخل مع الأدوية المضادة لنقص المناعة:

نصائح عن استخدام الواقيات:

يعتقد بعض الأشخاص أن استخدام الواقيات يجعل الجنس أقلَّ متعة، ولكن عدم القلق من نقل العدوى لشخص ما أو الإصابة بالفيروس سيجعل ممارسة الجنس بالتأكيد أكثر متعة.

1. تسوق من حولك: استخدام الواقيات ذات السوائل المزلقة، واستخدم المزلق على الدوام لأنَّ الواقيات المصنوعة من جلد الحمل لا تحمي من الإيدز والأمراض الأخرى المنتقلة جنسيًّا، والواقيات المصنوعة من البولي يوريتان تتمزق أكثر من الـ latex؛ وإن كان لديك حساسية ضد الـ latex فإنَّ واقيات البولي يوريتان تعد خيارًا جيدًا، جرب أشكالًا وأحجامًا متعددة، فهناك العديد من الخيارات وأحدها مناسب لك حتمًا.

2. حافظ عليه منتعشًا: احفظ الواقيات في مكانٍ جافٍّ وبارد -ليس في محفظتك- وتأكد من أنَّ واقياتك صالحةٌ عبر التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية، وتخلَّص من الواقيات المنتهية الصلاحية (1)، والحارة جدًا (2)، والتي غُسلت في حوض الاستحمام (3).

3. تقبَّل الأمر بسهولة: افتح العبوة بحذر كي لا تُمزق الواقي، وكن حذرًا عند استخدامك لأسنانك، وتأكد من أنَّ عبوة الواقي لم تُثقَب فلابد من وجود جيب للهواء، وتفقَّد الواقي للكشف عن أذياتٍ ناتجة عن التعبئة أو إشاراتٍ على القدم كسرعة التمزق والقساوة وفقدان اللون.

4. احفظه صلبًا: ارتد الواقي بعد انتصاب القضيب وقبل ملامسته لأي جزء من جسد شريكك أو شريكتك، فإن كان القضيب غير مختون يجب سحب الجلدة الأمامية قبل ارتداء الواقي.

5. تأكد من وجود الوجه الصحيح للواقي نحو الخارج؛ أي أنَّه أشبه بكيس له جانب صحيح وآخر خاطئ، وقبل استخدامه افتح منه قرابة 1-2 سم لمعرفة الاتجاه غير المنبسط، ثم ضعه على رأس القضيب وامسك رأس الواقي بين أصابعك في حين تفرشه على طول القضيب من الرأس حتى القاعدة، فيُبقي هذا  فقاعات الهواء خارجًا والتي من الممكن أن تتسبب في تمزق الواقي، ويترك مجالًا لتجمع النطاف بعد القذف أيضًا.

6. إذا كنت تستخدم مزلقًا ينبغي أن يكون منحلًا في الماء وذلك تفاديًا لتمزق الواقي، إذ إنَّ المنتجات كالبارافين السائل وزيوت التدليك والزبدة والفازلين وكريمات اليدين لا تُعدُّ مزلقات ذوابة في الماء، ومن ثم لا ينبغي استخدامها، فضع المزلق بعد ارتداءِ الواقي وليس قبله لأنَّ ذلك قد يجعله يفلت، وإنَّ الواقي الجاف ينكسر بسهولة أكبر.

7. اسحب القضيبَ مباشرةً بعد القذف في حين لا يزال القضيب منتصبًا، وأمسك بحافة الواقي بين أصابعك واسحب القضيب ببطء مع بقاء الواقي، ومن ثم فإنَّ المني لن يتسرب.

8. نظِّف؛ أي تخلص فورًا من الواقيات المستعملة، واربطه لمنع التسرب أو تلطيخ محارم الحمامات، واستخدم الواقي مرة واحدة فقط، ولا تستخدم الواقي نفسه عبر المهبل ومن ثم الشرج، ولا تستخدم الواقي المستخدم من قبل شخص آخر أبدًا.

هل يجب عليك استخدام الواقي عند ممارسة الجنس الفموي؟

من الممكن للجنس الفموي أن ينقل الفيروس، سواء أكان الشخص المصاب يتلقى أو يمارس الجنس عبر الفم، ولكن الخطر ضئيلٌ مقارنة بالجنس عبر المهبل أو الشرج، وإذا كنت تريد ممارسة الجنس عبر الفم وكان شريكك رجلًا فإنَّك قد:

• تستخدم واقيًا مصنوعًا من الـ latex على القضيب

• إذا كنت أو شريكك تمتلكان حساسية ضد الـ latex استخدم الواقي المصنوع من البلاستيك (بولي يوريتان)

إذا اخترت ممارسة الجنس عبر الفم وكانت شريكتك امرأة، فإنك قد تستخدم حاجزًا من الـ latex (بين فمك وفتحة الشرج)، إذ يُنقص حاجز الـ latex من خطر دخول الدم أو السوائل من المهبل إلى الفم، ويمكن استخدام البلاستيك المستخدم في لف الطعام كحاجز أيضًا.

إذا اخترت ممارسة الجنس مع رجل أو امرأة، وكانت هذه الممارسة تتضمن الاتصال مع فتحة الشرج لشريكك -لعق الشرج أو حوافه- استخدم حاجزًا من الـ latex بين فمك وفتحة الشرج، هذا الحاجز يُفيد في منع انتقالِ أمراضٍ أخرى منتقلة عبر الجنس أو الطفيليات، وليس الإيدز، ويمكن استخدام بلاستيك لف الطعام كحاجز أيضًا.

إذا اخترت مشاركة اللعب الجنسية مثل القضبان الاصطناعية مع شريكك فإنَّ كل شريك منكما ينبغي أن يستخدم واقيًا جديدًا على اللعب، وتأكد من تنظيف اللعب الجنسية بين فترات الاستخدام.

الحواجز السنية والأغلفة البلاستيكية:

على الرغم من أنَّ الجنس عبر الفم يصنف ضمن الممارسات الجنسية المنخفضة الخطورة لكنَّك قد تحتاج إلى الحماية عندما تمارس الجنس الفموي مع شخص مصاب بالإيدز، والحواجز السنية؛ هي مربعات صغيرة من ال latex صنعت بالأصل من أجل العمليات التي تجرى على الأسنان، ولكنها شاع استخدامها الآن كحواجز عند ممارسة الجنس الفموي مع النساء للوقاية من السوائل المهبلية ودم الحيض، التي قد تحمل فيروس الإيدز، وإنَّ بعض الأشخاص يستخدمون الأغلفة البلاستيكية لأنَّها أرق.

الواقي الأنثوي:

لم يسمع معظم الناس عنه، لكنَّ هذه الأداة من الممكن أن تكون مفيدة؛ الواقي الأنثوي هو واقٍ كبيرُ الحجمِ مزوَّدٌ بحلقاتٍ كبيرة وصغيرة في كل نهاية تساعد على إبقاء الواقي داخل المهبل، وقد يكون محرجًا بعض الشيء في البداية، ولكنَّه يمكن أن يكون بديلًا عن الواقي الذكري وخصوصًا أنَّه يعطي شعورًا أقرب إلى الممارسة الطبيعية دون حماية، وتصنع هذه الواقيات من النتريل، لذلك يمكن استخدام مواد التزليق دون أن تتعرض للتلف، وتكلفة الواقيات الأنثوية عمومًا تفوق الواقيات الذكرية، وإذا كنتِ لاتستخدمينها باستمرار ينبغي أن تتمرني على استخدامها.

 يوضع الواقي قبل البدء بالممارسة الجنسية لأنَّ السوائل السابقة للقذف -التي تخرج من القضيب- قد تحتوي HIV، ويمكن إدخال الواقي قبل 8 ساعات من ممارسة الجنس.

 لا تستخدما الواقي الذكري والواقي الأنثوي معًا

 لا يُستخدم الواقي الأنثوي إلا مرة واحدة، ويُتخلَّص منه بعدها في سلة المهملات، وليس في الحمام

 لا يُستخدم الواقي الأنثوي مع الحاجز Diaphragm

 إذا أُدخِل القضيب خارج محفظة الواقي أو انزلقت الحلقة الخارجية (الحلقة المفتوحة) في المهبل، توقف وأخرج القضيب واستخدم واقيًا جديدًا قبل العودة لممارسة الجنس مجددًا.

المصادر:

هنا

هنا

هنا