الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

للبيع: حياة وحيد القرن الأسود, عندما يهرم!

حيز الاهتمام بالحيوانات المهددة بالانقراض عميزيد عالمياً وعمنهتم فيه بمبادرتنا، وقصتنا اليوم عن مأساة وحيد القرن الأسود.

تم بيع "تصريح" لمطاردة وقتل وحيد القرن الأسود (المهدد بالانقراض) في ناميبيا ضمن مزاد علني أجري في الولايات المتحدة بمبلغ 350 ألف دولار، حيث يدعي نادي الحياة البرية في تكساس أن مطاردة هذا الحيوان ستساعد في حماية الأنواع الأخرى، فحيوانات وحيد القرن الطاعنة في السن عدوانية، ومع ذلك فقد تم انتقاد المزاد بشدة من قبل حماة البيئة حتى أن منظميه واجهو تهديدات بالقتل.

تعد ناميبيا موطناً لثلث حيوانات وحيد القرن الأسود والبالغ تعدادها 5000 حيوان حول العالم، ويسمح بثلاث عمليات صيد لها في العام فقط، وهذه هي المرة الأولى التي يباع فيها تصريح للصيد في مزاد علني خارج جنوب إفريقيا.

عـُـقد المزاد وسط إجراءات أمنية مشددة في مركز مؤتمرات دالاس (تكساس/الولايات المتحدة) في حين اجتمع عشرات المتظاهرين للاحتجاج عليه، وبالطبع لم يكشف عن هوية من ربح المزاد الذي سيطارد ذكور وحيد القرن البرية والمسنـّـة.

يقول منظمو المزاد أن هذه الحيوانات تشكل خطراً على مثيلاتها الاصغر سنّاً حيث تشاحنها على الغذاء وقد تقتلها. كما أن عائد المزاد سيمنح للحكومة الناميبية لتنمية جهود الحفاظ على الأنواع الحية. لم تقتنع جماعات حقوق الحيوان بهذه الأسباب واعتبرت هذا النوع من الصيد المحافظ ضاراً ووصفته بأنه نكتة حزينة، فهو يعبر عن أن الأمريكيين سيدفعون أي شيء لقاء قتل الأنواع البريّة.

أكثر من 80 ألفاً وقعوا عريضة على الأنترنت ضد هذا المزاد كما صرح مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) بأنه يحقق في سلسلة تهديدات بالقتل حصلت خلال المزاد.

من ناحية أخرى فإن وضع وحيد القرن الأبيض أفضل حالاً، إذ يوجد 20 ألف حيوان حول العالم. يعود الصيد غير المشروع لوحيد القرن إلى الرغبة في استخدام قرونها التي تعتقد بعض الدول الآسيوية أن مسحوقها يملك خواصاً طبية ويستطيع التأثير في بعض الأمراض كالسرطان، لذلك فقد يباع الكيلو غرام الواحد من هذا المسحوق بسعر يصل إلى 65 ألف دولاراً.

مرة أخرى يطرح موضوع تدخل الإنسان للحفاظ على توازن الأحياء على الطاولة وينقسم الجميع بين مؤيد ومعارض، بأي صف رح توقفوا يا ترى وشو رأيكن؛ قتل الحيوانات ممنوع مهما كان السبب أو ممكن عمل هالشي لمصلحة الحيوان نفسو والحيوانات التانية .... لا تنسوا أنو تحويل الموضوع لتجارة بالتنافس عليه بمزاد بيطرح علامة استفهام كبيرة.

المصدر:

هنا