الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

ما الرابط بين عدد ساعات النوم والبدانة لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة؟

على الرّغم من الجهودِ التي بُذلَت وما زالت تُبذل للوقايةِ من البدانة، إلّا أنها ما زالت وباءً سريع الانتشار في مرحلة الطفولة، مما يزيدُ من الخطرِ المستقبليّ للإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري، والمعاناةِ من انخفاضِ تقديرِ الذاتِ والاكتئابِ وغيرها من المشاكل الصحيةِ والنفسيةِ والاجتماعية.

أظهرت الدراساتُ الحديثةُ المُجراةُ على الأطفالِ ممّن هم في عمرِ ما قبلَ المدرسة والذين حُرموا من النوم في فترةِ الظهيرة أنّهم قد يعانون اضطراباً في نظامِهِم اليومي، إذ تم تسجيل معلومات خاصّةٍ بطبيعةِ نومِ الأطفال كما قامَ الآباء بتسجيلِ الأطعمةِ والمشروبات التي يتناولُها أطفالُهم، مع تحديدِ الأسماء التجارية للمنتجاتِ المتناولة وكميّتِها، فضلاً عن تحديد طريقةِ طهي الطعامِ المنزلي.

وأكّدَ الباحثون أنّ استهلاكَ الأطفالِ للسعراتِ الحراريّةِ يزداد لدى أولئِك الّذين لايأخذونُ قسطاً كافياً من النومِ خلالَ النهار وذلك بمقدارِ 20%، بالإضافة لزيادةٍ قدرُها 25% من الاستهلاكِ المعتادِ للسكر، و26% من الاستهلاكِ المعتادِ للكربوهيدرات.

أمّا عندما سُمحَ للأطفالِ بأخذِ قسطٍ كافٍ من النوم، عادَ مستوى استهلاكِهِم من السكرِ وللكربوهيدرات إلى حدودِه الطبيعيّةِ، مع المحافظةِ على ارتفاعِ نسبةِ السّعراتِ الحرارية الواردة 14% وارتفاعِ استهلاكِ الدهون بنسبة 23% عن الكميةِ المعتادة.

يُفيدُ ذلكَ بأن حرمانَ الأطفالِ من قيلولةِ النهار وبقاءَهم مُستيقِظين لفتراتٍ طويلةٍ في الليل سيُفقِدهُم إمكانيةَ الحصولِ على النومِ العميقِ في مرحلةِ ما قبل المدرسة، ممّا يتسبّبُ بزيادةِ الورادِ الغذائيّ ومعهُ زيادةُ الوزنِ في مرحلةِ الطفولة واستمرارُ ذلك بعدَ البلوغ، وهو ما يُصادفُ لدى 30% من الأطفال بعمر ما قبل المدرسة.

تفتحُ هذه الدراسةُ الأولى من نوعها أبواباً عديدةً لدراساتٍ أحدثَ مع عيناتٍ أكبر، وتشيرُ إلى إمكانيةِ السيطرةِ على المدخولِ الغذائيّ للأطفال عبر حصولِهِم على ساعاتِ نومٍ أكثر، ما يتّفقُ مع نتائجِ دراسةٍ سابقةٍ أُجريت على المراهقينَ والبالغين وأظهرَت زيادةَ استهلاكِهِم للسّعراتِ الحراريّةِ إثرَ قلّةِ ساعاتِ النوم. وتعتبرُ زيادةُ وعيِ الآباء تجاه كميةِ ونوعيةِ غذاء أبنائِهم واحدةً من أهمِّ إيجابياتِ هذه الدراسة.

المصدر:

هنا

الدراسة المرجعية:

Elsa N. Mullins، Alison L. Miller، Sherin S. Cherian، Julie C. Lumeng، Kenneth P. Wright، Salome Kurth، Monique K. Lebourgeois. Acute sleep restriction increases dietary intake in preschool-age children. Journal of Sleep Research، 2016; هنا