العمارة والتشييد > أيقونات معمارية

أقواس النصر- العصر الروماني (الجزء الأول)

استمع على ساوندكلاود 🎧

أقواسُ النصر هي ابتكارٌ معماريٌّ هَدفَ إلى تمجيد أحداثِ الأمّة العظيمة، تَواجدت بالعمارة الرّومانية نظراً لحرص الأباطِرَة على تشييدها احتفاءً بإنجازاتهمْ، وانتشرت بأرجاء الإمبراطورية كافّة، انطلاقاً من العاصِمة روما، وصولاً إلى فرنسا والمغرب العربي وبلاد الشّام، تابعوا معنا المقال التّالي الذي يستعرض أَبرز هذه الأقواس:

أقواسُ النصر هي منشآتٌ صرحيّةٌ شُيِّدت بهدفِ إحياء ذكرى نصرٍ ما أو تمجيداً للشخصيّات الهامّة أو للاحتفال بالأحداث البارزة، وشكّلت ما يشبه البوابات الرّسمية التي خُصِّصت لمرور مواكب النصر بالمدن الرّئيسية، ومع ذلك فقد بُنيت بعضُ النماذج بأماكن معزولة كما في قوس Septimius Severus الرباعي* في مدينةِ لبدة اللّيبية بإقليم طرابلس (200م).

قوس Septimius Severus الرباعي- منشأة صرحية تتألف من قوسين متقابلين يتعامدان مع قوسين آخرين-في مدينة لبدة الليبية

ورُغم ارتباطها بالعمارة الرّومانية القديمة إلا أن أصل نشأتها غير معروف، وشُيّدت في مُعظم الأحيان بمعزلٍ عن بوّابات المدينة وجدرانها. (في حالاتٍ نادرةٍ استُخدمت هذه الأقواس عند استبدال بوّابات المدينة الموجودة مسبقاً، مثل قوس تيمجاد في الجزائر في القرن الثّاني للميلاد.

قوس تيمجاد في الجزائر

الشكّلُ العام لأقواس النصر:

يتألّف من دعامتين حجريّتين متّصلتين ببعضهما عبر قوسٍ يقع أسفل منهُ الممرُّ الرّئيسي، وتوضَّعت الأقواس في الغالب على امتداد محاورِ الحركة الرّئيسية، وشكّل الجُزء العلوي للقوسٍ قاعدةً لتوضّع التماثيل والمنحوتات والنقوش التذكاريّة، وفي الأقواس المبكرة صوَّرتِ التماثيل القائد المنتصر وهو يقود عربة النصر، وفي مراحل لاحقة صوَّرتِ الإمبراطور لوحده. وارتبطت أسماء الأقواس غالباً بأسماء الأباطرة الذين أمرُوا بتشييدها.

في العصور الرومانية تواجد نمطان أساسيّان لأقواس النصر:

1- منشأةٌ متوازية الأوجهِ مفرَّغةٌ بقوسٍ مركزيٍّ وحيد، مثل قوس Titus في روما (81م).

قوس Titus في روما:

2- طوِّرتِ الأقواس السّابقة عبر إِضافة قوسيْن إضافيّين جانبيّين كانت نسبُ أبعادهما أصغر من أبعاد القوس المركزي، مثل قوس Tiberius Orange بفرنسا بأواخر القرن 1 ق م. وفي حالاتٍ نادرة شُيّدت أقواسُ النصر بمدخَلين فقط.

قوس Tiberius Orange في فرنسا.

بُني عددٌ قليلٌ من أقواس النصر بعصر الجمهورية الرومانية ، ففي روما شيّدت ثلاثة أقواسٍ ولكن للأسف لم يبق منها شيء.

أما عصر الإمبراطورية الرومانية (27 ق م ل 476 م) فشهدَ ثورةً بإنشاء هذه الأقواس، ومع بداية القرن الرابع للميلاد تواجد في روما 36 قوساً منها. كما زوِّدت الأقواس بعناصرَ تزيينيَّة كالأعمدة الرّخاميّة والأفاريز المُزخرفة.

ومن أبرز الأقواس التي نَجت من هذه المرحلة:

في روما:

1- قوس Titus (81م) وزيِّن بمنحوتاتٍ تخلِّدُ انتصاره بفلسطين يَظهر فيها وهو يقودُ عربةً برونزيةً تجرّها أربعةُ أحصنة ومتوّجٌ بأكاليل النصر.

2- قوس Septimius Severus في روما (203- 205 م) وشُيِّد احتفالاً بنصره على الفرس.

3- قوس قسطنطين (312م) وشُيّد بذكرى انتصاره على Maxentius. واستُعملت فيهِ مواد أُعيد استخدامها من عهد منشآت ٍ تعود لأباطرة سابقين(Domitian و Trajan و Hadrian).

قوس Septimius Severus في روما.

قوس قسطنطين في روما.

خارج روما: أقواس أغسطس في (Susa ، Aosta ، Rimini ، Pola) و قوسا تراجان في (Ancona ، Benevento) وقوس Marcus Aurelius في طرابلس الليبية...

قوس Marcus Aurelius في طرابلس الليبية.

من أبرز الأمثلة لأقواس النصر في بلاد الشام:

1- قوس النصر الأثريّ بمدينة تدمر السّورية.

خُطّطت مدينةُ تدمر وفق المنهج الروماني، والذي يَمتاز بوجود شارعٍ رئيسيٍّ انتَشرت على جانبيه المباني العامة، وفي عهدِ الإمبراطور الروماني سبتيموس سفيروس (193-211م). شيِّد قوسٌ في بداية هذا الشارع تألّف من ثلاثة مداخل مقوّسةٍ تُزيّنها نقوشٌ هندسيّةٌ ونباتيّةٌ، ومال القوس حوالي 30 درجة عن الطريق المستقيم، وتمَّ تخصيصُ القوسِ المركزيِّ لعبورُ العربات أم القوسان الجانبيّان فخُصِّصا لحركة المُشاة. وللأسف فقد تعرّضَ القوس للدمار في العام 2015م.

قوس النصر الأثري في مدينة تدمر قبل تعرّضه للتدمير.

2- قوس النصر الأثري بمدينة جرش الأردنية (قوس هادريان)

يعودُ تاريخُ تأسيس مدينة جرش (الأثرية) إلى عهد الإسكندر المقدوني في القرن الرابع قبل الميلاد (العصر الإغريقي)، وعاشتِ مدينة جرش في الفترة الرّومانية عصرَها الذهبي، ويعد قوس النصر الرّوماني بمدخلِ المدينة الجنوبي من أبرز المعالم التي تفاخر بها (جرش) شاهدةً على عظمتِها، ولذي أقيم عام (129م) احتفاءً بزيارة الإمبراطور الرّوماني (هادريان) للمدينة، وهوُ قوسٌ ثلاثيٌّ عزّزت واجهتهُ بأعمدةٍ تزيينيةٍ لا وظيفة إنشائية لها، وتعلو القوس جبهةٌ مثلثيّةٌ مشابهةٌ لتلكَ الموجودة بمباني العمارةِ الإغريقية.

قوس النصر الأثري في مدينة جرش.

الأقواس السّابقة ما هي إلّا استعراضٌ سريعٌ لأقواس النصر التي انتشرت بأنحاءِ الإمبراطورية الرومانية، وسنكمل في الجزء الثاني استعراضنا لأقواس النّصر التي شيدت في العصور اللاحقة.

المصدر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا