علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

السعادة والحب...

استمع على ساوندكلاود 🎧

لكل منا مفهومه الخاص عن تأثير الحب والسعادة، وللدراسات مفهومها الخاص أيضاً...

وهل يعقل أن مقدار السعادة والشعور بالحب والراحة النفسية منذ الطفولة سوف يرتبط بمقدار اكتسابك للمال عندما تكبر؟!

75 عاماً من الدراسة قامت بها "هارفرد" لإيجاد ما يجعلك تعيش حياة سعيدة.

في حزيران 2009 نشرت قصّة "الأطلسي" تغطية على واحدة من أطول وأكبر الدراسات في التّنيمة البشريّة.

بدأ المشروع في عام 1938 وتمّت متابعته من قِبل 268 طالباً في المرحلة الجامعيّة بهارفرد، تضمّنت مجموعة مذهلة من الصفات النفسيّة والجسديّة والإنثربيولوجيّة، من نوع الشخصية إلى معدّل الذكاء إلى الميول والعلاقات الأسرويّة في محاولة لتحديد العوامل الّتي تسهم في إزدهار الإنسان وتطوّره.

جورج فايلنت "George Vaillant" الّذي أشرف على الدراسة لمدة أكثر من ثلاثة عقود، نشر مؤخّراً بعض ما حققته الدراسة: "إنّ الإدمان على الكحول يسبب إضطراباً في القوّة التدميرية، حيث أنّه كان سبباً رئيسيّاً للطلاق بين طلاب الدّراسات العليا وزوجاتهم، وارتبط ذلك بشدّة بالإضطرابات العصبيّة وحالات الإكتئاب. وأنّ التّدخين يقف جنباً إلى جنب كأكبر مساهم في الإصابة بالأمراض والموت المبكّر"

لم يكن هناك إختلافاً كبيراً بين من حصلوا على معدلات ذكاء عالية تتراوح بين 110-115، ومن حصلوا على قيم أعلى من 150.

ومما توصلت إليه الدراسة أيضاً أنّ الأفكار السياسية ليس لها أي تأثير على الارتياح في الحياة، ومع ذلك إنّ معظم الرجال المحافظين "المعتدلين" توقفو عن ممارسة الجنس في سن 68 عاماً، بينما كان الأشخاص الأكثر ليبراليّة ذوو نشاط جنسي أعلى.

وبعد أن نُشرت مقالة حول هذا الموضوع في عام 2009 في Atlantic، أثارت الإنتقادات حول قوة هذا الإرتباط مما جعل Villant يُعيد النّظر في المعلومات الّتي كان يحضرها لكتابه منذ عام 1960، وأقنعته التجربة أنّ أهم مافي الحياة هو العلاقات.

فعلى سبيل المثال:

58 رجلا ممّن سجّلو أعلى المقاييس من العلاقات الحميمية حقّقوا رواتب بلغت ذروتها إلى 141000$ كمتوسط سنوي (عادةً بين عمر 55 و60 عاماً)، بينما 31 من الرجال ممّن حقّقو نجاحاً مهنياً يستحق الذكر قد سجّلو مستويات أقل ...

ونكمل نتائج الدراسة التي أطهرت أنّ دفء العلاقة مع الأم هو الأبلغ أهمية حتى سن البلوغ.

على وجه التحديد:

• الرّجال الّذين كان لديهم صلة وثيقة بأمهاتهم في مرحلة الطفولة كان لديهم 87000$ كمتوسط سنوي، مقارنة مع الّذين لم تكن أمهاتهم مهتماتٍ بأمرهم.

• الرجال الّذين كانو يفتقدون إلى العلاقات والروابط الوثيقة مع أمهاتهم سيكونون أكثر عرضة للخرف عندما يتقدمون في السن.

• الرجال في أواخر حياتهم المهنيّة ممّن كانت علاقاتهم مع أمهاتهم دون آبائهم في مرحلة الصّبا ارتبطت بفعاليتهم في العمل.

• من ناحية أخرى العلاقات الدافئة في مرحلة الطفولة مع الآباء ترتبط بإنخفاض معدلات القلق عند الكبار، وتزيد من الإستمتاع في قضاء العطل، وتزيد معدل الرّضا عن الحياة في سن ال 75 عاماً، في حين أنّ دفء العلاقات مع الأمهات في مرحلة الطّفولة ليس لديها تأثير على الرّضا عن الحياة عند السن ذاته.

المغزى في كلمات Villant هو أنّ: "75 عاماً و 20 مليون دولاراً أُنفقت على الدراسة، تشير بشكل مباشر إلى خمسة كلمات فقط "وهي "السّعادة هي الحب...نقطة إنتهى"

المصدر:

هنا

مصادر الصور:

هنا

هنا

هنا

هنا