الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

كيف تخفّف الحمية الغنية بالألياف من الالتهابِ المرافق للنقرس؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعتبر النقرس Gout اضطراباً استقلابياً لحمض البول يحدث بشكلٍ أساسيّ عند الذكور ويؤدي لترسّب بلوراتِ حمض البول أحادي الصوديوم في المفاصل وخاصة في اليدين والقدمين محدثاً التهاباً مزمناً وألماً وتشوهاً في المفصل.

وقد تطرّقنا في مقالٍ سابق لبعض النصائح الغذائية لمرضى النقرس هنا إلّا أنّ بحثاً جديداً نُشر في مجلة Journal of Leukocyte Biology أظهرَ أن الحمية الغنية بالألياف قد تكون قادرةً على تثبيط الالتهاب المرافق للنقرس Gout والناتجِ عن بلورات حمض البولة أحادي الصوديوم Monosodium urate (MSU).

وبشكلٍ أكثرَ تحديداً، وجد الباحثون أن الحمية الغنية بالألياف تُحرض الأحياء الدقيقة الموجودة في الأمعاء على إنتاجِ الحموض الدسمة قصيرة السلسلة SCFAs، والتي تحرض الموت الذاتي المبرمج Apoptosis للكريات البيضاء العَدِلة Neutrophil وحلّ الحدثية الالتهابية، علماً أن الموت الذاتي المبرمج عمليةٌ طبيعيةً يتم التحكم بها وراثياً ويحدث فيها تفكك وانحلال للخلية بسبب ضعف صحتها أو بلوغها عمراً معيناً.

ويعتبر هذا البحث مهماً من ناحية تطبيقات التغذية كعلاج للأمراض، إذ أن فهم آلية تفاعلِ الأطعمة مع الأحياءِ الدقيقة يمكن أن يساعد في إنشاءِ حمياتٍ مخصصة لأمراضٍ محددة، فضلاً عن معرفةِ تأثيرها على الصحة بشكل عام.

وعن تفاصيل البحث، فقد قام الفريق بحقن مفصل الركبة لدى الفئران ببلورات حمض البولة، ومن ثمّ طُبّقَت حميةٌ غنيةٌ بالألياف وعلاجٌ بالحموضِ الدسمة قصيرة السلسة لتحديد إمكانية استخدام تلك الوسائل لعلاج الالتهاب المرافق لتراكم البلورات في المفصل، وأظهرت التجارب أنّها سبّبَت الموت الذاتي المبرمج للكريات البيضاء العَدِلَة، وترافق انحلالُ الالتهاب مع تعزيز إنتاجِ سيتوكيناتٍ Cytokines مضادةٍ للالتهاب في مِفصلِ الركبة مما ساهم ذلك في الحفاظ على وظيفتِه وحمايتها من الضرر.

يعدّ هذا الاكتشاف تحولاً كبيراً في إدراكنا لآليةِ تأثير الأحياء الدقيقة الطبيعية في المناعة والصحة الاستقلابية بمجالات متعددة، ويأمل الباحثون أنّ تسمح الأبحاث المستقبلية بالتوصّل إلى اكشافاتٍ مماثلة لتكون بمثابةِ علاجات عملية للنقرس وغيرِه من الأمراض كالتهاب المفاصل Arthritis.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Angélica T. Vieira, Izabela Galvão, Laurence M. Macia, Érica M. Sernaglia, Marco Aurélio R. Vinolo, Cristiana C. Garcia, Luciana P. Tavares, Flávio A. Amaral, Lirlândia P. Sousa, Flaviano S. Martins, Charles R. Mackay, Mauro M. Teixeira. Dietary fiber and the short-chain fatty acid acetate promote resolution of neutrophilic inflammation in a model of gout in mice. Journal of Leukocyte Biology, 2017; 101 (1): 275 DOI: 10.1189/jlb.3A1015-453RRR