الاقتصاد والعلوم الإدارية > ريادة الأعمال

سبع نصائح لخلق حالة ترقب لمنتج قبل طرحه في السوق

استمع على ساوندكلاود 🎧

استغرقت التحضيرات لمشروعك الجديد عدة شهور وربما عدة سنوات، وحان وقت وضع اللمسات الأخيرة قبل يوم الافتتاح، غالباً ما تغلب عليك حالة من التوتر والقلق حيال نجاح المشروع. مهما كان المنتج الذي تقدّمه مميزاً للغاية، لا بدَّ من بناء حالة من الترقب والإثارة لدى جمهور المستهليكن، لكي يُكتب لهذا المشروع النجاح. حيث أنّ التركيز على طريقة ومراسم افتتاح المشروع يعدّ غايةً في الأهمية، ولهذا إليك بعض النصائح التي تعطيك انطلاقة قوية لمشروعك.

1- قدم الخدمة أو المنتج على أنّه سيغير حياة المستهلك

فكر في السبب الذي دفعك للقيام بهذا المشروع، ما الذي يجعل من فكرة المشروع مبتكرة؟ عندما تبدأ في وضع خطة العمل لإطلاق المشروع يجب أن تكون الدعاية التمهيدية بسيطة وواضحة في شرح خطتك لتغيير الوضع الراهن، الأمر الذي يلفت انتباه المستهلك ويجعل من المشروع حديث السوق. قم بتدوين الملاحظات حول سلوك الاستهلاك الحالي لدى الشريحة المستهدفة و ما سيكون عليه بعد ٳطلاق مشروعك.

2- قم بتحديد اهتمامات السوق المستهدف

الإلمام الجيد بالسوق المستهدف من أهم مفاتيح النجاح لأي مشروع، و يعطينا مجال أوسع في اختيار أكثر الأدوات تأثيراً في هذا السوق، كمثال على ذلك: وسائل الإعلام التي تحظى باهتمام الشريحة المستهدفة، طبيعتها وأنواعها. عندما نحدد المستهلك و نفهم سلوكه، حينها نتمكن من إعطاء المنتج طابعاً معيناً يلامس ذوق المستهلك واحتياجاته. لنفرض أن هذا المنتج هو شخص، كيف سيبدو هذا الشخص؟ ما هي أذواقه وميوله؟ كيف يمكن التواصل مع هذا الشخص؟

الفهم العميق لاهتمامات السوق وطرح المنتج بما يتلاءم مع هذه الاهتمامات يجذب المستهلكين في مرحلة مبكرة من عمر المنتج.

3- الانتقاء الصحيح للأشخاص المؤثرين

عندما تقوم بتحديد الشريحة المستهدفة واهتمامات هذه الشريحة، يبقى هناك تحدي في طريقة الوصول إلى هذه الشريحة وملامسة اهتماماتها ومدى تجاوبها، ولهذا من المهم جداً إيجاد أشخاص لهم القدرة على التأثير في آراء وأفكار هذه الشريحة. قد يكون هؤلاء الأشخاص من الطبقة السياسية أو التعليمية، أو صحفيون أو مدونون أو أصحاب شركات لها سمعة جيدة في السوق، الشيء الذي يخلق نوع من الحماس لدى المستهلك ويؤثر في مدى رغبته في التعرف على المنتج.

4- إنشاء موقع إلكتروني مع خاصية الاشتراك في الموقع

التركيز على النمو كأولوية لأي شركة ناشئة. يعدّ التسويق من أهم الأدوات لتحقيق النمو، فيما يعتبر الإنترنت في عصرنا من أهم وسائل التسويق والتواصل مع المستهلك، ولهذا من المهم قبل الافتتاح إنشاء موقع إلكتروني يحوي على خاصية "التسجيل في الموقع". هذا يساعدك في فهم مدى اهتمام المستهلك من جهة، وجذب عملاء جدد من جهة أخرى. واجهة الموقع يجب أن تكون سهلة وبسيطة، وتحوي جميع المعلومات الضرورية للمستهلك، ومن السهل مشاركة هذه المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي.

5- تنظيم مسابقات مع جوائز

وسيلة مسلية وفعالة في نفس الوقت، لتشجيع أكبر قدر من المستهلكين للاشتراك في الموقع قبل الافتتاح. من خلالها تستطيع التواصل مباشرة مع السوق المستهدفة في الوقت الذي تكون فيه الأسعار لديك منخفضة نسبياً. ولكي تكون المسابقة فعالة يجب أن تكون أهدافها واضحة. والأهم من ذلك، يجب أن تكون الجوائز منتقاة بعناية وتحمل دلالات معنوية ومغرية للشريحة المستهدفة.

6- قم بمتابعة وتحليل كل شي

أصبحت البيانات تلعب دوراً أكبر في أعمال الشركات لما لها من أهمية في تقييم الٲمور التي تنفع الشركة أو لا تنفعها واتخاذ القرارات على هذا الأساس. عملية جمع البيانات في مرحلة ما قبل الإطلاق مهمة جداً، كل عنصر وكل تفصيل مهم في التحليل النهائي لهذه البيانات. الموقع الإلكتروني من المصادر المهمة للبيانات و لهذا يجب الحرص على تعقب عملية تصفّح المستهلكين لما لها من أهمية في معرفة نوع وسلوك هؤلاء المستهلكين. قم بتدوين قائمة بالأهداف التي تريد للموقع أن يحققها، ما هي الأمور الواجب تغييرها أو تطويرها من أجل تحقيق هذه الأهداف.

7- حافظ على حالة التشويق لدى الجمهور

الحرص على عدم ٳعطاء الكثير من المعلومات والتفاصيل حول المنتج قبل إطلاق المنتج. الدعاية للمنتج في هذه الفترة يجب أن تركّز على وظيفة المنتج وما يقوم به، وليس على ماهية المنتج. ولهذا كثرة المعلومات حول المنتج تقتل حالة الترقب لدى المستهلك، وبالتالي تقلل أهمية الافتتاح. على أي حال إن كنت تريد ٳعطاء بعض المعلومات عن المنتج، احرص على انتقاء هذه المعلومات بطريقة ذكية تحافظ من خلالها على حالة الترقب لدى الجمهور.

المصدر

هنا