الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

استهلاك المشروبات المحلاة صناعياً أثناء الحمل وعلاقته بوزن الرضيع

استمع على ساوندكلاود 🎧

لعل السّمنةَ من أكثرِ المُشكلاتِ المُتجذِّرةِ في المراحلِ المبكرة من العمر، حيث يُصنَّفُ أكثرُ من 20% من الأطفالِ في مرحلةِ ما قبلَ المدرسة من ذوي الوزنِ الزائد أو البدينين. ونتيجةً لارتباطِ السكر المضافِ بالسمنة، فقد شاع استخدامُ بدائلِ السكر أو المحلياتِ عديمةِ القيمةِ الغذائية Nonnutritive Sweeteners (NNSs). وتقترحُ النَّشراتُ المتعلقةُ بهذه الخصوص أنّ الاستهلاكَ المتكررَ للمحلياتِ البديلةِ قد يزيد من خطرِ السمنة واضطراباتِ الاستقلاب، إلّا أن المعلوماتِ التي تم التوصلُ إليها فيما يخصُّ تأثيرَ التعرضِ لهذه المُحليات خلالَ فترةِ الحملِ قليلةً.

اختبَرت الدكتورة Meghan B. Azad مع زملائِها من جامعة Manitoba بكندا علاقةَ استهلاكِ المشروبات المحلّاةِ صناعياً خلال فترةِ الحمل مع مؤشّر كتلة الجسم BMI للأطفال الرضّع بعمر السنة، وذلك لدى أكثرَ من 3000 متطوعةً من الأمهات برفقةِ أطفالِهنَّ الرُّضّع. علماً أنّ أكثرَ من ربعِ النساء المشاركاتِ كنّ يواظبنَ على تناول المشروباتِ المُحلاة صناعياً خلالَ الحمل، 5% منهنّ ممّن يتناولْنَها بشكلٍ يومي.

وتشيرُ نتائجُ الدراسةِ إلى أنّ الاستهلاكَ اليوميّ للمشروباتِ المُحلّاةِ صناعياً قد ارتبطَ بارتفاع مؤشّرِ كتلةِ الجسم فضلاً عن تضاعُف خطر الإصابة بالبدانة بعمر السنة، علماً أن حوالي 5% من الأطفال في الدراسةِ عانوا منها بالفعلِ بحلول عامِهم الأول. أمّا المشروباتُ المحلّاة بالسكر فلم يرتبط استهلاكُها بأي تغيرات في هذه المؤشرات.

وعلى الرّغم من أنّ الدراسةَ لم تثبت وجودَ علاقةٍ سببيّةٍ بعد، إلا أنّ نتائجَها تعتبرُ تقدّماً ملحوظاً على اعتبارِها أوّلَ دليلٍ بشريّ يربطُ استهلاكَ المحلياتِ الصناعية خلالَ فترة الحملِ بخطرِ زيادةِ الوزن في الطفولةِ المبكرة. ويؤكّدُ الباحثون على ضرورة إجراءِ اختباراتٍ واسعةٍ مماثلةٍ لتأكيدِ هذه النتائجِ عبرَ دراساتٍ أخرى، إلى جانبِ ضرورةِ البحث في الآلية المتعلّقة بهذا الارتباط، وتوجيهِ الاهتمامِ نحو دراسةٍ أنواعٍ محددةٍ من المحليات الصناعية المتوفرةِ.

المصدر: هنا

الدراسات المرجعية:

1. هنا

2. Meghan B. Azad, Atul K. Sharma, Russell J. de Souza, Vernon W. Dolinsky, Allan B. Becker, Piushkumar J. Mandhane, Stuart E. Turvey, Padmaja Subbarao, Diana L. Lefebvre, Malcolm R. Sears. Association Between Artificially Sweetened Beverage Consumption During Pregnancy and Infant Body Mass Index. JAMA Pediatrics, 2016; هنا

3. Mark A. Pereira, Matthew W. Gillman. Maternal Consumption of Artificially Sweetened Beverages and Infant Weight Gain. JAMA Pediatrics, 2016; هنا