الفنون البصرية > فن وتراث

هانا باولي /1864-1940/

استمع على ساوندكلاود 🎧

هانّا هيريتش باولي فنانة سويدية ولدت في عام 1864م في استوكهولم، وهي ابنة الناشر الموسيقي أبرهام هيرتش. بدأت مسيرتها الفنية في مدرسة لتعليم الأطفال الفنّ في العاصمة السويدية، ومن ثمّ تابعت تعليمها الفني في الأكاديمية السّويدية الملكية للفنون من عام 1881 وحتى عام 1885، التحقت بعدها في العام ذاته بعدة دورات في Académie Colarossi في باريس حتى عام 1887 حيث تمَ قبول عرض لوحتها Venny Soldan في صالون باريس الفني، اللوحة واقعية وخارجة عن المألوف حيث صوّرت فيها باولي النحاتة الفنلندية فيني سولدان وهي جالسة تعمل على الأرض والطين يغطي يديها في مشهد واقعي بحت بعيداً كل البعد عن مظاهر البرجوازية.

لوحة فيني سولدان 1887- متحف يوتبوري للفن- السويد

كحال أغلب فنانيّ عصرها، اتسمت لوحاتها بالتأثر برسامي حركة Juste milieu الفرنسية أكثر من تأثرها برسامي المدرسة الانطباعية التي انتمت إليها. أسلوب رسمها وضربات فرشاتها يُعزى لدراستها تقنية الرسم في الهواء الطلق على الطريقة الفرنسية، فلوحتها "وقت الإفطار" والتي استعملت فيها طلاءاً كثيفاً لتوضيح بقع الضوء على الطاولة حصدت نقداً أنها قد تكون استعملت قماشاً لتنظف ضربات الفرشاة.

لوحة "وقت الإفطار"-المتحف الوطني في استوكهولم

تزوجت هانا عام 1887 من الفنان جورج باولي وسافرت معه إلى إيطاليا، لتعود بعدها بعام وتستقر في استوكهولم. اشتهرت باولي بكونها فنانة لوحات لشخصيات "Portrait" كلوحة رسمت فيها الفنان كارل نوردستروم، ولوحة للكاتبة سلمى لوجيرلوف، ولوحة "أصدقاء" التي صوّرت فيها الكاتبة إلين كيي تقرأ كتاباً لعدد من الأشخاص في منزل عائلة باولي، ولم تكتف برسم اللوحات الشخصية بل قامت أيضاً خلال مسيرتها الفنية برسم لوحات متنوعة للمناظر الطبيعية.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- Dictionary of Women Artists: Artists, J-Z. Front Cover. Delia Gaze. Taylor & Francis, 1997 - Women artists - 1512 page