الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

مستخلص حبوب القهوة الخضراء لخسارة الوزن!؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

بدأت مستخلصات حبوبِ القهوة الخضراء Green Coffee Bean Extract بشدّ الانتباه إليها كواحدةٍ من أحدثِ المنتجاتِ المستخدمةِ لخفضِ الوزن، وهي عبارةٌ عن المستخلصِ الناتجِ عن حبوبِ البنّ قبل تحميصِها، ومن هنا جاء اسم القهوة الخضراء، إذ أنّ عملية التحميص هي السبب وراء اللون البني المائل للأسود والذي يُميّزُ حبوب القهوة المعتادة.

إلا أن دورَ التحميص لا يقتصرُ على لون حبوب القهوة ومطحونها فحسب، بل يلعب دوراً في مذاقِ ونكهةِ القهوةِ أيضاً، إذ وخلال هذه العملية تنخفض نسبةُ بعض المركبات التي تعتبر فعالةً حيوياً في حبوب القهوة، ومن أهمها حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid الذي يتميز بفوائدَ صحيةٍ وتأثيراتٍ إيجابيةٍ على استقلاب الدهون والغلوكوز وتحسين مستوياتِه في الدم، فضلاً عن دوره في توازن الإنسولين وزيادة الإحساس بالشبع.

وفي دراسةٍ مدتها 22 أسبوعاً، وُجد أن حبوب القهوة الخضراء GCB كانت آمنةً على الصحة وفعاّلةً في المساعدة على تخفيض الوزن لدى 16 شخصاً ممن يعانون من زيادة الوزن، وذلك دون اتّباعِ حميةٍ غذائيةٍ محددة أو برنامجٍ رياضيّ خاص. ولوحظَ عندها انخفاض كلٌ من كتلةِ الجسم والدهون. وهو ما يتوافقُ مع نتيجة أحد التحاليلِ التُلّوِيّةِ حولَ مستخلصِ حبوب القهوة الخضراء، والتي أشارت إلى وجود انخفاضٍ معنوي في وزن الجسم لدى الأفراد الذين يعانون من البدانة مقارنةً بالعلاج الوهمي.

وفي ظلّ استمرارِ تزايدِ عدد الأشخاص البالغين الذين يعانون من السمنة، فإن تناول هذه الحبوب أو مستخلصاتها يمكن أن يكون ذا فائدةٍ في ضبط الوزن خاصةً عندما يكون جزءاً من برنامج كامل مخصّصٍ لهذا الغرض.

كما أُجريت مجموعةٌ من الأبحاث على فئران التجارب حول تأثير هذه المستخلصاتِ في زيادة حرق الدهون، ولوحظَ من خلالها حدوثُ انخفاضٍ في دهون منطقة البطن بعد تناول المستخلصات. ويبدو أن حمض الكلوروجينيك والكافيئين الموجود في حبب القهوة يعملان مع بعضهما البعض في تخفيضِ دهون منطقة البطن عن طريق زيادةِ تحليل الدهون Lipolysis أو عن طريق تحرير الطاقة من الخلايا الدهنية. علماً أن هذه الحبوب لا تحتوي على هذين المركبين فقط، بل تتميز أيضاً بارتفاع محتواها من المركباتِ البولي فينولية Polyphenol وغيرِها من مضاداتِ الأكسدة.

أما آخر ما انتهى إليه العلم، فقد وُجد أن مستخلصات القهوة الخضراء تعملُ على الوقايةِ من ارتفاع ضغط الدم، ويأتي ذلك مخالفاً للاعتقاد السائد بأن القهوة بكل أنواعها تزيد من ضغط الدم، إلا أن حبوب القهوة الخضراء تبدو على العكسِ تماماً. فقد أشارت بعضُ الدراسات أن تناولُها قد عمل على تخفيضِ ضغط الدم ومنعِ ظهور الإصابة لدى من يتناولون مستخلصت هذه الحبوب.

وعلى الرّغم من أن استخدام هذه المستخلصات قبل الوجبات آمنٌ تماماً على المستهلكين، ولا يسبب أية آثار مرضية في المدى المنظور، إلّا أن الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول والثاني والذي يتناولون الأدوية ينصحون بالحذر نظراً لملاحظة انخفاضٍ في مستويات سكر الدم عند تناول هذه المستخلصات.

يُذكر أن جرعات المستخلصات تختلف من مصنّعٍ لآخر، ولكنها عادةً ما تكون بحدود كبسولةٍ واحدةٍ من المستخلص قبل تناولِ وجبةٍ دسمةٍ وذلكَ ثلاثَ مراتٍ في اليوم الواحد.

المصدر: هنا