العمارة والتشييد > العمارة والسينما

مواقع تصوير سلسلة Game of Thrones الجزء الرابع

استمع على ساوندكلاود 🎧

سنستكمل في الجزء الرابع والأخير من هذه السّلسلة استعراض أبرز المواقعِ التي صوّرت فيها مشاهد سلسلة "صراعُ العُروش" التلفزيونية Game Of Thrones، التي حَازت على اهتمام الملايين حولَ العالم نظراً لأصالة الحبكةِ الدرامية وتنوّع مواقع التصوير وغناها بالمشاهدِ الطّبيعية والمعمارية. واليوم سننتقلُ بين دولتي ايسلندا ومالطا، لنستذكرَ التضادَّ الحاصل في المسلسل بين بُرودة الشمال ودفءِ الجنوب.

المُسلسل من إنتاج شركةHBO ، صوّرت مُعظم مشاهده الدّاخلية ضمن استديوهات Paint Hall في ايرلندا الشمالية، مع الاستعانة بعددٍ من المواقع بمناطق مختلفة حول العالم لتصوير المشاهدِ الخارجية والتي تم التّعديل عليها بما يتوافق مع متطلباتِ العمل، سنستعرض بالمقال التالي عدداً من هذه المواقع مع ذكرِ سياق ورودها ضِمن أحداث المسلسل:

الدول التي صُورت فيها مشاهدٌ للمسلسل:

1.اسبانيا

2.المغرب

3.كرواتيا

4.ايرلندا الشمالية

5.اسكتلندا

6.أيسلندا

7.مالطا

سادساً – ايسلندا:

Grjótagjá، (الكهف ما وراء السور)

كهفٌ بركانيٌّ صغيرٌ يقع قرب بحيرة Mývatn شمال شرقيِّ آيسلندا. يمكن أن تصل درجة حرارةِ المياه داخل الكهف لخمسين درجةً مئويّة رُغم بُرودة الطقس الشديدة خارجه، وهو ما يُفسّر تعرُّقَ الممثلين عند دخولهم للكهف. اُستخدم بتصوير المشاهد التي جمعتْ جون سنو وييجريت برحلتهم ما وراء السّور.

• Dimmuborgir ، (مخيم جيش الهمج)

حقلٌ بركانيٌّ يحوِي تكويناتٍ صخريّةٍ فريدةٍ يقعُ جنوبيّ مدينة Húsavik بالقرب من كهف Grjótagjá. للموقع أهميّةٌ رمزيةٌ في التُراث الآيسلندي فهو موطن العمالقة القَتلة، كما يرتبط مع الجحيم. وفي السّلسلة أُقيم ضمن الموقع المخيم الخاص بجيش مانس رايدر، ملكِ ما وراء السور.

• Vatnajökull، (شماليَّ الجدار)

منطقةٌ جبليّةٌ شاسعةٌ تقع جنوب شرقيّ آيسلندا تشتهرُ بقممِ جبالها المدبّبة، وتُعتبر أكبر المسطّحات الجليدية الأوروبية بمساحةٍ تقدّر بحوالي 1300كم2. استخدم الموقع ضمن المسلسل لتصوير مشاهد الأرضِ الغامضة ما وراء الجدار وموطنِ المخلوقات الأسطورية كالسّائرين البيض والعمالقة.

•Höfðabrekka، (شماليَّ الجدار)

يقع قُرب مدينة Vík في أقصى الجنوب الايسلندي عِند سفح الجبل الجليدي Mýrdalsjökull قُرب بركان Katla. استُخدم الموقع لتصوير مغامرات الحراس الليليين Night´s Watch في جبل Frostfangs ما وراء السّور.

•منتزه Thingvellir الوطني، (رحلة آريا ستارك)

من أكثر المواقع التي استخدمت أثناء تصوير الجزء الرابع من السّلسلة، وهو موقعٌ مدرجٌ بقائمة اليونسكو للتراث العالمي. في هذا الموقع شُيِّد البرلمان الوطني لايسلندا Alþingi عام 930م، الذي استمر بأداء وظيفته حتى عام 1798م. استخدم الموقع أثناء تصوير مشاهد رحلةِ آريا ستارك رفقة ساندور كليجين من قريةٍ لأخرى. كما يشتهر باحتوائه على الزجاج البركانيِّ الأسود الذي استخدم لمحاكاةِ زجاج التنانين الثّمين (المادّة الأسطوريّة).

سابعاً – مالطا:

•بوابةMdina ، (بوابة King's Landing)

Mdina العاصمة القديمةُ لمالطا منذ حوالي 4000 عام، وهي مدينةٌ مسوّرةٌ ومرتفعةٌ تقع على إحدى الجزر المالطية وتكنّى بالمدينة الصّامتة. عبر بوّابتها الشّهيرة دخلت بشكلٍ سرّيٍّ كاتلين ستارك يرافقها السير رودريك كاز بالجزء الأول من السلسلة إلى العاصمة King's Landing بهدف مقابلة نيد ستارك وإبلاغه بآخر مستجدّاتِ التّحقيق المُتعلّقة بمهاجمي ابنه بران.

•حصن Ricasoli، (بوابة الحصن الأحمر في King's Landing)

شُيِّد حصن Ricasoli بالقرن 17 من قبل فُرسان مالطا على ذُروة الرأس البحري Gallows Point، الذي استمرّ بأداء مهامه العسكرية لعدّة قرون، كما لعب دوراً فعالاً بالدفاع عن مالطا خلال الحرب العالمية الثانية حيث تعرّض لضررٍ شديد. استخدمت بوّابته المميّزة بتصوير مشاهد دخول نيد ستارك وحاشيته إلى الحصن الأحمر في الجزء الأول.

•نافذة Azure (زفاف داينايريس تارجيرين)

منظرٌ طبيعيٌّ صخريٌّ يقعُ على جزيرة Gozo، يمتازُ بتجويفٍ مقوّسٍ ضِمن الصّخور الكلسية بارتفاع 50 متراً يُعرف باسم نافذة آزوري. ويشتهرُ الموقع باستقطابه لمُمارسي رياضة الغوصِ ضمن المياه. شكَّل هذا التّكوين الصّخري خلفية حفلِ زفاف داينايريس تارجيريان والخال دروغو.

• قصر Verdala Palace Grounds، (منزل(Illyrio Mopatis

شيُّد القصر بالقرن السادس عشر محاط بحدائق Buskett الخلّابة والتي اعتاد فرسان مالطا على الاصطياد ضمنها كنوعٍ من التّرفيه، وظّفه نابليون بونابرت في القرن 18 كسجنٍ عسكري وأصبح منذ العام 1987م المقرَّ الصّيفي الرسمي للرئيس المالطي. شكّل القصر بسلسلة صراع العروش منزل إليريو موباتيس Illyrio Mopatis حيث التقتْ داينايريس تارجيرين لأوَّل مرّةٍ بالخال دروغو قبل زفافهما.

•قصر San Anton، (الحصن الأحمر)

المقرُّ الرسمي لرئيس مالطا، شُيِّد هذا القصر أيضاً بالقرن 16 وتحيط به حدائقٌ عامّةٌ وخاصّة، يقع بمدينة عطارد Attard. صوِّرت ضمنه مشاهد الحصن الأحمر وخاصة الأجزاء المتعلّقة بالإسطبل الذي خُصِّص لعائلة ستارك، كما تعرّض فيه جنود ستارك للقتلِ غدراً على يد جنود اللانستر أثناء إفراغهم لبعض البضائع. كما استخدم بتصويرِ مشهد أحد أروقة الحِصن الأحمر عندما أبلغ كل من فاريس وليتل فينجر نيد ستارك بأن الحرسَ الخاص Goldcloaks أصبحوا تحت إمرته.

•حصن St Angelo ، (أقبية الحصن الأحمر)

حصنٌ دفاعيٌّ كبير ضمن مدينة Birgu المسوّرة قرب الميناء الكبير والذي كان سابقاً مستوطنةً رومانيّة، ويحوي بعض الأنفاقِ الأثريّة التي استُخدمت بتصوير مشاهدِ أقبية الحصن الأحمر. وفي الحصن طاردت آريا ستارك قطةً قبل أن تستمع للمحادثة السّرية بين فاريس وIllyrio Mopatis والتي تحدثا فيها عن ضرورةِ تأجيل الحرب المتوقعة بين منزلي ستارك واللانستر حتّى يصبح جيش الدوثراكيين رفقةَ داينايريس تارجيرين جاهزاً لمُهاجمة العاصمة.

•حصن Manoel ، (معبد Sept of Baelor)

شكّل هذا الحصن قديماً إحدى أهم المعاقل العسكريّة المالطية ويقع بجزيرة Manoel بميناء Marsamxett شمال غربي Valletta. لا يمكن أن يفارق هذا الموقع ذاكرتنا ما حيينا نظراً لاستعماله كالسّاحة الخارجية لمعبد بايلور الكبير ضمن سلسلة صراع العروش، التي صُوِّرَ فيها أحد أكثر المشاهد المؤلمة والصّادمة بالمسلسل، حين أمر الملك جوفري بإعدام نيد ستارك رغم اعتراف الأخير وحصوله على وعد من الملك بضمانِ سلامته في نهاية الموسم الأول.

وهكذا نصلُ لنهاية هذه السّلسلة التي استعرضنا من خلالها أبرز المواقع المعماريّة والمناظر الطبيعيّة التي صُوِّرت ضمنها مشاهد مُسلسل صراع العروش، لنودعكم بانتظارِ الجزء القادم بما سيحملُ بجعبتهِ من مواقع جديدة تأسر قلوبنا.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا