الغذاء والتغذية > الرياضة وتغذية الرياضيين

هل تعاني من ألم العضلات والأربطة أثناء الرياضة؟ قد يكون الجيلاتين المدعم هو الحل!

استمع على ساوندكلاود 🎧

تعتبرُ الإصاباتُ العضليةُ الهيكليةُ المشكلةَ الأكثرَ شيوعاً لدى الأشخاص النشِطين رياضياً، إذ يُشكّلُ هذا النوع من الإصاباتِ أكثرَ من 50٪ من مجموعِ الإصابات التي تُصادفُ أثناءَ الرياضة. وتأتي هذه الإصاباتُ بأشكالٍ مختلفةٍ، فيمكن أن تحدثَ على شكلِ التواءٍ، أو تمزقٍ وتمدّدٍ في الأربطة، أو تمزقاتٍ في الأنسجةِ العضلية.

الأمرُ الجيدُ أنّ بعضَ الممارساتِ الرياضيّةِ والتدخّلاتِ الغذائية تساهم في تجنبِ هذه الإصابات عبر مساهمتها في زيادة تخليق (اصطناعِ) الكولاجين Collagen synthesis والذي يعمل بدوره على تقويةِ الأنسجة، مما يؤثر بشكلٍ كبيرٍ في خفض معدلات الإصابة.

نُشرت في كانون الثاني من العام 2017 دراسةٌ في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية The American Journal of Clinical Nutrition هدفَت إلى تحديد مساهمةِ مكملاتِ الجيلاتين Gelatin supplements في زيادة تخليق الكولاجين.

وشملت هذه الدراسة ثمانية ذكورٍ أصحاء، خضعوا لتجارب عشوائية مزدوجة التعمية، واستهلكوا فيها 5 غراماتٍ، أو 15 غراماً من الجيلاتين المدعّمِ بالفيتامين C على شكل شراب، أو دواءً وهمياً Placebo ليمثّلَ تجربةَ الشاهد.

وبعد تناولِ الشراب المحتوي على إحدى هذه المواد، أُخذت عينات دموية كلّ 30 دقيقةٍ لتحديدِ محتوى الأحماض الأمينية في الدم، كما أُخذت عينة دمٍ كبيرةٌ قبل تناولِ الجيلاتين وبعد تناولِهِ بساعةٍ وذلك لاستخدامِها في علاجِ الأربطة المصممة مخبرياً، والتي تم تصميمها في دراسةٍ سابقةٍ كنموذجٍ لمحاكاةِ تطوّرِ وتغيّرِ الأنسجةِ بهدفِ المساعدة في فهمِ بيولوجيّةِ الأربطةِ والأليافِ بشكلٍ أفضل.

بعد مرور ساعةٍ واحدةٍ على تناولِ هذه المكملات لأول مرة، أكمل المشاركون جلسةً مدتها 6 دقائق من القفزِ بالحبل لتحفيز إنتاجِ الكولاجين. وتكرّرت هذه العمليةُ 3 مراتٍ في اليوم على مدى ثلاثةِ أيام، مع المحافظةِ على فارقٍ قدرُهُ ستِّ ساعاتٍ بين التمارين. كما أُخذَت عينات دمويةٌ قبل تناول المكملات لأولِ مرة وبعدها بـ 4، و24، و48، و72 ساعةً لتحديد محتوى الكولاجين أ Collagen I من ببتيد PINP والذي يشكل طليعة البيبتيد في المطراف الأمينيّ Amino-terminal propeptide، ويستخدم كمؤشراتٍ بيوكيميائيةٍ لتغيرات العظامِ خلالَ فترةٍ محددةٍ، الأمر الذي يساعد في مراقبةِ بعض الحالات الصحية المتعلقة بالعظام.

هذا وقد أظهرت النتائج أنّ زيادة محتوى الجيلاتين في المكمّلات يزيدُ من كميات الغلايسين Glycine، والبرولين Proline، والهيدروكسي برولين Hydroxyproline، والهيدروكسي لايسين Hydroxylysine في الدورة الدموية، لتبلغ ذروتها بعد ساعةٍ واحدةٍ من تناولِ هذه المكملات. كما وُجد أن محتوى الدمِ من ببتيدات PINP قد تضاعفَ لدى الأشخاص الذين تناولوا 15 غرامٍ من الجيلاتين قبل ممارسةِ التمارين بساعةٍ واحدةٍ، مما يدلّ على زيادةِ تخليق الكولاجين لديهم.

أما الأربطةُ المصمّمةُ مخبرياً فقد تمت معاملتُها لمدة 6 أيامٍ بالمصلٍ المأخوذ من عينات دمِ المشاركين والتي جُمعَت مسبقاً قبل وبعد تناولِ المشاركينِ لأحد المكملات المذكورة (وهي إما 5 غرامات أو 15 غراماً من الجيلاتين المدعم بفيتامين C أو الدواء الوهمي Placebo)، وأظهرَت النتائج زيادةً في محتوى الكولاجين وتحسناً في آليات عملِ الأربطة.

وكملخصٍ سريعٍ للدراسة، فقد أشارَت البيانات إلى تحسّنِ تخليق الكولاجين عند تناول الجيلاتين أثناء برامجِ التمارين المتقطعة Intermittent exercise، الأمرُ الذي يمكن أن يلعبَ دوراً في الوقايةِ من الإصاباتِ وعلاجِ الأنسجةِ المصابةِ على حدّ سواء.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

الدراسة المرجعية:

Shaw G, Lee-Barthel A, Ross ML, Wang B, Baar K. Vitamin C-enriched gelatin supplementation before intermittent activity augments collagen synthesis. Am J Clin Nutr. 2017 Jan;105(1):136-143. doi: 10.3945/ajcn.116.138594. PubMed PMID: 27852613; PubMed Central PMCID: PMC5183725.