العمارة والتشييد > العمارة والسينما

مواقع تصوير سلسلة Game of Thrones الجزء الثالث

استمع على ساوندكلاود 🎧

يستَعرضُ الجزء الثالث من هذه السّلسلة أبرز المواقعِ التّابعة لإيرلندا الشمالية واسكتلندا التي صوّرت فيها مشاهد سلسلة "صراعُ العُروش" التلفزيونية Game Of Thrones، والتي حَازت على اهتمام الملايين حولَ العالم نظراً لأصالة الحبكةِ الدرامية وتنوّع مواقع التصوير وغناها بالمشاهدِ الطّبيعية والمعمارية. هيّا بنا نستكمل رحلتنا بهذا العالم المُدهش...

‎المُسلسل من إنتاج شركةHBO ، صوّرت مُعظم مشاهده الدّاخلية ضمن استديوهات Paint Hall في إيرلندا الشمالية، مع الإستعانة بعددٍ من المواقع بمناطق مختلفة حول العالم لتصوير المشاهدِ الخارجية والتي تم التّعديل عليها بما يتوافق مع متطلباتِ العمل، سنستعرض في المقال التالي عدداً من هذه المواقع مع ذكرِ سياق ورودها ضِمن أحداث المسلسل:

‎الدول التي صُورت فيها مشاهدٌ للمسلسل:

‎1. إسبانيا

‎2. المغرب

‎3. كرواتيا

‎4. إيرلندا الشمالية

‎5. اسكتلندا

‎6. أيسلندا

‎7. مالطا

رابعاً – إيرلندا الشمالية:

‎قريةCorbet ، (ريفيرون، قلعة تولي)

‎شكّلت قرية كوربيت المتواضعة بسهُولها الفسيحةِ أحد مواقع جزيرةِ الزمرّد وأراضي ريفيرون في الموسم السادس موطنُ منزل تولي. تقع كوربيت شماليَّ إيرلندا، وفي هذا الموقع أُقيمَ مخيمُ جيش اللانستر عندما أطبق الحصار على بريندن تولي الشّهير بالسمكة السوداء خارج قلعة تولي المُحاطة بخندقٍ مائيٍّ، والتي لم تَكن سوى مجسّم صناعي.

• منتزه Tollymore Forest Park، (غابات الشمال)

‎مُنتزهٌ وطنيٌّ يمتدُّ على مساحةٍ واسعةٍ تصل لحوالي 600 هكتار ويقع عند سفح جبال مورنMourne . تقامُ ضِمنه العديدُ من الأنشطة الخارجية كالمسيرِ لمسافاتٍ طويلةٍ. صوِّر ضِمنه عددٌ من المشاهد من أبرزها قيامُ الحرّاس اللّيليّين بفحصِ جثث الهمجِ الموتى، واشتباكهم بعد ذلك مع السّائرين البيض، ومَشاهد مُطاردة رمزي سنو لثيون جريجوي. كما اعتُمِد المنتزه كموقع تصوير المشهد الذي عَثَرَ فيه نيد ستارك برِفقةِ أبنائه على جراء الذّئاب Dire Wolves ببداية القصّة.

‎• قلعة Castle Ward، (وينترفيل)

‎قلعةٌ مُذهلةٌ تُشرف على بُحيرةِ Strangford، تحوي أنماطاً معماريّةً كلاسّيكيةً وقوطيّةً، تَحدها من الغرب حديقةٌ منخفضةٌ وغابةٌ تحوي مساراتِ مُشاةٍ تبعثُ على الطمأنينة لتُشعر أنّك حقاً في الشمال. ظهرت القلعة بشكلٍ أساسيٍّ في الموسمين الأول والثاني أثناء تصوير المشاهدِ الخاصّة بفناء منزل عائلة ستارك في وينترفيل، ومن أبرز هذه المشاهد لحظةُ وصُول الملك روبرت براثيون وحاشِيته إلى وينترفيل. كما شكَّلت السّهول الشّاسعة المُحيطة بالقلعةِ مكان إقامة المخيم الخاص بجيش روب ستارك.

• شاطئ Downhill ومعبد Mussenden، ( (Dragonston

‎شاطئٌ يمتدُّ حوالي 11 كم ويقع قرب مدينة Castlerock. يستمدُّ جمالهُ من رماله الذّهبية وسُوره الرّملي، وممّا زادهُ شُهرةً إحتواؤه على معبدٍ مستديرٍ بُنيَ وفقَ الطراز الكلاسّيكي يَقفُ على قمّة مُنحدرٍ ليبدو كحارسٍ أمينٍ للشّاطئ الإيرلندي. وظِّف كمكتبةٍ صيفيّة، كما صُورت ضِمن الموقع المشاهد الخارجيّة لجزيرة دراغون ستون. في نفس الموقع أحرقتِ الكاهنة ملساندرا الآلهة القديمة ليلاً، والمكان حيث أخرج الملكُ الشرعيُّ ستانيس براثيون السّيف من ألسنةِ اللّهب.

• The Dark Hedges (الطريق المؤدي إلى العاصمة King's Landing)

‎من أكثرِ الطُرق المشجّرة جمالاً، حيثُ تلتفُّ فروعُ أغصانِ أشجار الزّان فوقهُ كالأقواس، زُرعت هذه الأشجار من قِبل عائلة ستيوارت في القرن الثامن عشر لإضفاء طابعٍ تذكاريٍّ لا يُنسى للزوار لدى اقترابهم من مدخل القصر الجورجي (منزل Gracehill). ويبدو أنَّ الطريق يستمرُّ بتأدية دوره جيداً في المسلسل، إذ شكَّل ضِمن السلسلة طريق الملوك شمال King's Landing، وهو الطريق الذي هربت عبره آريا ستارك من العاصمة قاصدةً مسقط رأسها وينترفيل متنكرةٌ كصبيٍّ مرافقة المتوجهين شمالاً لينضموا إلى الحراسة اللّيلية Night´s Watch.

• ميناءBallintoy ، Lordsport

قريةٌ صغيرةٌ لصيد الأسماك تُشرف على خليج بلينتون الواقع على ساحل انتريم الإيرلندي. استخدم ميناؤها السّاحر لتمثيلِ ميناء pyke التابع للجزر الحديديّة، والذي شكّل نُقطة عودة ثيون جريجوي إلى موطنه حيث التقى بأخته يارا بالموسم الثاني، وتم تعميدهُ رسمياً كأحد أفراد عائلة جريجوي.

• كهوف Cushendun، (The Stormlands)

‎كهوفٌ مُذهلةٌ تكوّنت منذُ حوالي 4000 مليون عام تقع قرب قرية Cushendun أسفل جروفٍ صخريّةٍ شديدة الانحدار باتّجاه البحر. في هذا الموقع رَسى السّير دافوس سيوورث بأمرٍ من الملك ستانس براثيون وسطَ الرياح العاصفة ليلاً برفقةِ الكاهنة ميليساندرا، لتقوم لاحقاً بولادة مخلوق الظّل الذي اغتال رينيلي براثيون.

• موقع Larrybane ، (The Stormlands)

‎ساحلٌ صخريٌّ يرتبط بجزيرة Sheep المُجاورة لأحدِ أشهر الجسور المصنوعةِ من الحبال وأقدمها ( جسرُ Carrick-a-Rede المُشيّد في العام 1755م). في هذا الموقع أقام الملك رينلي مُخيمّه، إلا أنَّ أهمَّ مشهدٍ صوّر ضمنه هو المبارزةُ الشّهيرة التي هزمت فيها برايان تارث السير لورس تيريل لتُصبح الحارس الخاصَّ بالملك رينلي براثيون.

• خليج Murlough، (الجزر الحديدية)

‎يمتازُ خليج Murlough بإطلالةٍ ساحرةٍ على السّاحل الإيرلندي وجزيرة Rathlin الإيرلندية وجزيرة Kintyre الاسكتلندية، وصوُّرت ضِمنه عدة مشاهد بالموسم الثاني، كمشهدِ انتقال ثيون جريجوي رِفقة أخته يارا من ميناء pyke إلى قلعةِ الجُزر الحديدية، وفي هذا الموقع لفظتِ الأمواج السير دافوس سيوورث بعد معركة المياه الضّحلة (بلاك ووتر).

• محجرMagheramorne ، (القلعة السوداء، HardHome)

‎استخدمُ محجر Magheramorne كقسم من القلعة السّوداء حيث عاش جون سنو كقائدٍ للحراسة اللّيلية، واستخدمت البُحيرة القريبة منه بتصويرِ مشاهد HardHome، حيثُ دارت رحى أبرز معارك الجزء الخامس بين الأحياء الأموات والهمجِ أثناء تفاوضهم مع جون سنو.

خامساً – اسكتلندا

‎• قلعة Doune ، (وينترفيل)

‎أحد حصونِ العصور الوسطى، يقعُ قرب مدينة ستيرلينغ Stirling بموقعٍ استراتيجيٍّ على مُفترق طرق. شُيّد الحصن في القرن الثالث عشر، ولم يتعرّض الهيكل الذي نراه اليوم لأيِّ تعديلاتٍ وإضافاتٍ منذُ القرن الرابع عشر مما زاد من قيمته الأثريّة. استُخدم بتصوير وينترفيل من الخارج في الحلقة الإفتتاحية للجزء الأول.

انتظرونا في الجزء الرابع والأخير للتعرّف على مواقع تصويرِ سلسلةِ صراع العُروش ضمن دولتي ايسلندا ومالطا واستعادة المزيد من الذّكريات الممتعة المتعلّقة بأحداث المسلسل.......

المصادر:

هنا

هنا

هنا