علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

تأثير الطبيعة الأم في اتخاذ القرار

استمع على ساوندكلاود 🎧

هل فعلاً من الممكن أن يكون للطبيعة الأم أثر في حكمة قراراتنا وخياراتنا التي تؤثر على مستقبلنا؟!

كشفت بحوث نُشرت من قبل الجمعية الملكية، عن الأثر الكبير للتعرض للبيئات الطبيعية على اتخاذنا للخيارات، وأوضحت أنها من الممكن أن تكون محفزاً كبيراً لاتخاذ القرارات التي تؤثر بشكل إيجابي على مستقبلنا في المدى الطويل.

الفريق الباحث بقيادة البروفيسور (فان دير فال) يقول: إن البشر بشكل عام يفضلون الحصول على "المكافئة" الفورية أكثر من تلك المتأخرة، فهم كثيراً ما يتخذون قرارات ذات نظرة محدودة، ويترددون باتخاذ تلك التي من الممكن أن تؤخر المكسب، حتى وإن كان هذا المكسب المتأخر أكبر وذو قيمة أعلى من الفوري.

وقد أظهرت دراسات سابقة، أن التعرض للطبيعة يمكن أن يحسن لدينا أمرين هما التحكم بالنفس من جهة، وتقييمنا للمستقبل من جهة أخرى.

بوجود الكثير من سكان العالم الذين يعيشون في المناطق الحضري في الوقت الحالي فإن الوصول للبيئات الطبيعية هو خارج متناول الكثيرين.

علماء جامعة أمستردام القائمين على الدراسة أرادو تحديد ما إذا كانت البيئات الطبيعية تزيد مقدرتنا على اتخاذ القرارات المستقبلية المهمة أكثر.

باستخدام سلسلة من ثلاث تجارب، قام العلماء بتعريض متطوعين لصور لبعض المناظر أو البيئات الطبيعية في أمستردام .

بينما أُعطيت مجموعة أخرى صوراً لبعض المدن، وصوراً لمنطقة أمستردام –زيداس (منطقة ذات كثافة عمرانية في امستردام).

بعد خوضهم بهذه الصور تماماً، لعب المتطوعون لعبة تسمى (الخصم الزمني)، حيث طلب منهم أن يختاروا بين المكافأت النقدية الفورية الصغيرة، أو المكافات الكبيرة التي تأتي لاحقاً.

ووجد العلماء أن المتطوعين الذين تعرضوا لصور الطبيعة كانوا الأكثر ميلاً لاختيار الانتظار وتأجيل المكافات الصغيرة، بهدف الحصول على المكافات الأكثر قيمة لاحقاً.

يعتقد العلماء أن سبب ميلنا لاتخاذ قرارت ذات نظرة بعيدة عند تعرضنا لهذه البيئات الطبيعية، هو شعورنا بوفرة الموارد، وعدم وجود تنافس عليها كما هو الحال في المناطق الحضرية.

وعلى ذلك فإن من يعيشون في القرى والمناطق الطبيعية يتمتعون بنمط حياة أبطأ، كما أنك تراهم يضيفون قيمة أكبر للمستقبل على عكس حياة المدن التي قد يتجه فيها الناس للإشباع الفوري.

إن العديد من المشاكل التي تواجه العالم الحديث مثل الاكتظاظ السكاني واستغلال الموارد، يبدو أنها ناتجة عن اتخاذ قرارات قصيرة المدى من قبل صناع القرار، ويقول الباحثون أنه: لتحفيز اتخاذ قرارات ذات نظرة بعيدة يستفاد منها على المدى الطويل، لربما علينا إيجاد وسائل لإطلاق عنان الانتماء الفطري عند الإنسان للكائنات الأخرى.

المصدر: هنا