العمارة والتشييد > العمارة والسينما

مواقع تصوير سلسلة Game of Thrones الجزء الثاني

استمع على ساوندكلاود 🎧

سنُتابع في هذا المقال استعراضَ أبرز المواقعِ التي صُوّرت فيها سلسلة Game of Thrones "صراعُ العُروش"، والتي حَازت على اهتمام الملايين حولَ العالم نظراً لأصالة الحبكةِ الدرامية وتنوّع مواقع التصوير وغناها بالمشاهدِ الطّبيعية والمعمارية. هيا بنا نكمل في الجزء الثاني واكتشاف أسرارها.

المُسلسل من إنتاج شركةHBO ، صوّرت مُعظم مشاهده الدّاخلية ضمن استديوهات Paint Hall في إيرلندا الشمالية، مع الإستعانة بعددٍ من المواقع بمناطق مختلفة حول العالم لتصوير المشاهدِ الخارجية والتي تم التّعديل عليها بما يتوافق مع متطلباتِ العمل، سنستعرض في المقال التالي عدداً من هذه المواقع مع ذكرِ سياق ورودها ضِمن أحداث المسلسل:

الدول التي صُورت فيها مشاهدٌ للمسلسل:

1. إسبانيا

2. المغرب

3. كرواتيا

4. إيرلندا الشمالية

5. اسكتلندا

6. أيسلندا

7. مالطا

يمكنكم قراءة المقال الأفتتاحي من هنا

كما يمكنكم البدء بالجزء الأول من هنا

ثالثاً – كرواتيا:

• مدينة Dubrovnik ، (أرض الملوك King’s Landing)

مدينةٌ أثريّةٌ تعودُ للعُصورِ الوسطى. تَقع على شبهِ جزيرةٍ محاطةٍ بجروفٍ صخريّة، كما يُحيط بالمدينة جدارٌ حجريٌّ قليلُ السّماكة. اختير الجزء الثاني لتصوير المشاهدِ الخارجية للموطن الرسمي والأخير لمُلوكِ ويستروس King’s Landing، موطن المؤامراتِ والدسائسَ التي دارت ضمن أروقة البَلاط الملكي.

• برجُ Minceta ، Dubrovnik، منزل الخالدين Undying

يقعُ على امتداد الجدران الدفاعيّة لمدينة Dubrovnikالأثريّة التي تحدثنا عنها سابقاً. هو برجٌ دفاعي دائري وضخمٌ يُضفي على سور المدينة الحجري طابع القوّة والمناعة. شكَّل هذا البرجُ المنزلَ الخاصَّ للخالدين Undying الذي أنقذت منه ملكة التّنانين داينايرس تارجيرين تنانينها.

• حِصن Lovrijenac ، The Red Keep

يقع حصنLovrijenac بجوار مدينة Dubrovnik. حيث يجثمُ على قمّة منحدرٍ صخريٍّ بارتفاع 37م قبالة الشاطئ. استُخدم بتصوير المشاهد الخارجية لحصنِ Keep Red بعاصمة الممالك السّبعة بدءاً من الجزء الثاني. ومن أبرز المشاهد التي صوِّرت فيه احتفاليةُ تنصيبِ الملك جوفري براثيون. كما استخدم الخليجُ المُجاور للحصن بمشاهد معركة بلاك ووتر في المياه الضّحلة حين حاول ستانيس براثيون السّيطرة على King’s Landing.

• جزيرة Lokrum، مدينة كارث

جزيرةٌ جميلة غنيّة بالنباتات تقعُ على بُعد مئات الأمتار من شاطئ مدينة Dubrovnik، وتُوجد فيها قلعة بموقعٍ مرتفعٍ. تمتازُ المدينة بإطلالةٍ رائعةٍ على محميّة Lokrum الطبيعية، والتي حُولت بالسّلسة إلى مدينة كارث، أكبر مُدن قارة إيزوس، وصوّرت فيها معظم مشاهدِ ملكة التّنانين داينايرس تارجيرين بالجزء الثاني.

•‏ Trsteno Arboretum ، حدائق Red Keep

قريةٌ صغيرةٌ بجوارِ البحر تبعُد حوالي 10 كم شمال مدينة Dubrovnik . تمتازُ بغناها بالأشجار والنباتات، وتنتشر فيها أشجار الكرمة ونوافير المياه على امتداد ممرّات المشاة. لعبت هذه المدينة دور الحدائق الخصبةِ لحصن Red Keep، وكانت المكان السّري المفضّل لفاريس Varys ليتبادلَ فيه الهمسات.

• مدينةSibenik ، مدينة برافوس الحرة

أقدم المدن الكرواتية المطلّة على البحر الأدرياتيكي ويرجِع تاريخها للقرون الوسطى. ظهرت في الجزء الخامس من السلسلة، وصوّرت فيها المشاهد الخارجية لمدينة برافوس، إحدى المدن الحرة التي انتشرت على امتداد البحر الضيق، والتي استقطبتِ البحّارة المغامرين، وكانت ملاذاً لآريا ستارك برحلتها من Poniente. يقعُ فيها البنك الحديدي، ومعبد الإله متعدّد الوُجوه والذي مثلته كاتدرائيّة St. James doubles مع بعض التعديلات على التصميم.

• مدينة Split، مدينة ميرين

مجمّعٌ ضخمٌ لقصرِ الإمبراطور الروماني Diocletian. ينتشرُ إرثُه المعماري بأرجاء مدينة Split، التي تضم أيضاً كاتدرائيةً شُيّدت بالعصور الوسطى على أنقاض مبانٍ تعود للقرن الثالث للميلاد. كما تنتشر ضمن الجدران الدفاعية العديد من المباني القديمة، التي كانت موقعاً لتصوير بعض اللّقطات لمدينة ميرين. ومن أبرز المشاهد التي صوّرت بهذه المدينة هو مشهد القبو الذي احتجزت فيه ملكة التنانين تنانيها في قبو قصر الإمبراطور Diocletian.

• حصن Klis، مدينة ميرين

أحد حصونِ العصور الوسطى. يُطل على قرية كليس قرب مدينة سيبت، وهو أحد الأماكن التي بدأت فيها داينيريس تارجيريان رِحلتها لاستعادة السّيطرة والقوّة. كما تم صلب العبيد على جُدران القلعة قبل عهد داينيريس، ومن بعدهم الأسياد، كإجراءٍ قامت به ملكة التّنانين في سبيل تحرير مدينة ميرين.

• مُنتزه Krka الوطني، (المناظر الطبيعية المختلفة)

محميةٌ طبيعيّةٌ غنيّة بالأشجار والنباتات، بالإضافة لشلّالات وجداول المياه، شكلت عدداً من الخلفيات المذهلة لمواقع مختلفة على امتداد الممالكِ السّبعة بجميع مواسم السّلسلة، بما فيها مشاهد رحلةِ آريا ستارك برفقة ساندور كلاغون. تعتبر مكاناً هادئاً يبعث على الطمأنينة وبعيدةٌ في الحقيقة كل البُعد عن العنف الذي ظهر بسلسلة صراع العُروش.

انتظرونا في الأجزاء التالية للتعرف على المزيد من مواقع التصوير واستعادة بعض الذكريات المتعلقة بأحداث المسلسل.

المصادر:

هنا

هنا