العمارة والتشييد > العمارة والسينما

مواقع تصوير سلسلة Game of Thrones الجزء الأول

استمع على ساوندكلاود 🎧

Game of Thrones "صراعُ العُروش"، سلسلةٌ تلفزيونية درامية تَستندُ أحداثهُا على سلسلةِ رواياتِA Song of Ice and Fire "أغنية من الثلج والنار" من تأليف جورج مارتن. صَدر من السلسلة لغاية اليوم ستّة أجزاء، يتنافس فيها عددٌ من المنازل للسيطرة على العرش الحديدي الحاكم على الممالك السبع بسلاسل من المُغامرات والأحداث المثيرة، كما تتعرّض الممالك للتهديد من قِبل كائناتٍ خيالية. حازت السلسلة على اهتمام الملايين حولَ العالم نظراً لأصالة الحبكةِ الدرامية المليئة بالمفاجآت وتنوّع مواقع التصوير وغناها بالمشاهدِ الطّبيعية والمعمارية. هيا بنا ندخل عالمَ صراعِ العروش المثير.

المُسلسل من إنتاج شركةHBO ، صُوّرت مُعظم مشاهدِه الدّاخلية ضمن استديوهات Paint Hall في إيرلندا الشمالية، مع الاستعانة بعددٍ من المواقع بمناطق مختلفةٍ حول العالم لتصوير المشاهدِ الخارجية والتي تمّ التّعديل عليها بما يتوافق مع متطلباتِ العمل، سنستعرض في المقال التالي عدداً من هذه المواقع مع ذكرِ سياق ورودها ضِمن أحداث المسلسل:

الدول التي صُوّرت فيها مشاهد للمسلسل:

1. إسبانيا

2. المغرب

3. كرواتيا

4. إيرلندا الشمالية

5. اسكتلندا

6. أيسلندا

7. مالطا

أولاً -إسبانيا:

• مدينة جيرونا، إقليم كاتالونيا. (المدينة القديمة، برافوس، King's Landing)

مدينةٌ يرجع تاريخُها للعصور الوسطى، صُوّرت فيها مشاهدٌ من الجزء السادس للمدينة القديمة ومدينة برافوس الحرة وKing's Landing. تضمُّ كاتدرائيةً تاريخيةً تقع على قمةِ منحدرٍ، يتمُّ الوصول لها بواسطة الأدراج. وتضم بالإضافة إلى ذلك الحيّ اليهودي والحمّامات العربية. صُورت فيها مشاهدٌ للمدينة القديمة موطنِ القلعة التي يتلقى فيها جميع المعلمين الكبار تدريبهم. وفي هذه المدينة يدرس سام ليصبح مايستر قبل أن يعود إلى الجدار في الشمال. كما صُورت قرب الكاتدرائية المشاهدُ الخارجيّة لمعبد بايلور Sept of Baelor في King's Landing والذي أمرت سيرسي بتفجيره في نهاية الجزء السادس.

موقعBardenas Reales ،Navarre .(البحر الدوثراكي)

منظرٌ طبيعيٌّ مذهلٌ بطابعٍ صحراوي مُزدانٍ بتكويناتٍ صخريةٍ فريدةٍ. يقع قرب مدينة Tudela بشمال شرقي إسبانيا، وظَهر للمرّة الأولى في الجزء السادس مُشكلاً أحد أبرز المشاهد التي لا تُنسى، ففي هذا الموقع اعتُقلت أم التّنانين داينايريس تارجيريان من قبل الخال الدوثراكي.

مدينةPeñiscola ، فالنسيا . (مدينة ميرين)

حازت Peñiscola أو مدينة البحر على اسمها نظراً لموقعها على شبهِ جزيرة. مدينةٌ تاريخية محاطةٌ بالجدران الدفاعية تقع بمدينة فالنسيا الاسبانية. صُورت فيها مشاهدٌ لمدينة ميرين في الموسم السادس التي حَررتها أم التّنانين من حُكم الأسياد وقضت على العبودية فيها.

• القَصبة، ألميريا. (حدائق دورن المائيّة)

مدينةٌ تقع على السّاحل الجنوبي لإسبانيا، تَمتاز بقلعتها ذات الجُدران الذّهبية القويّة والّتي يَرجع تاريخها للقرن العاشر الميلادي، وصُورت فيها مشاهدٌ خارجيّة لحدائقِ دُورن المائيّة، أما داخلُ القلعة فما زال يحتفظ بأسراره لليوم.

• موقع Pechina، جبال Alhamila، ألميريا (البحر الدوثراكي)

سلسلةٌ من الجبال المتعرّجة والأحراش الطبيعية والسّهول الشاسعة التي تناسبت طبيعتها مع موطن الشّعب الدوثراكي.

• قلعة Santa Florentina، برشلونة (Horn Hill هورن هيل)

حصنٌ أثريٌّ يرجع تاريخُه للقرن الحادي عشر يقع شمالي برشلونة، يحوي عدداً من الأبراج الشاهقة والأفنية الرائعة ومحاطٌ بالمساحات الخضراء، وأعيد تصميمه وفق طراز الفن الحديث Art Nouveau، وهو مقرُّ منزل تارلي الذي شاهدناه في الموسم السادس كمنزل عائلة سام.

• قلعة الظفرة، Guadalajara. (برج الفرح)

يقعُ شمال شرقي إسبانيا، ومشهورٌ باسم حصن سيبيريا الإسباني ( نظراً للبرودة الشّديدة للمنطقة الواقع بها شتاءً) ويستمد جماليته من بُرجه المُسيطر (برج الفرح) الذي يَقف على مرتفعٍ من الصخور. على مَشارف هذا البرج حصل النّزال الشهير بين السير آرثر ديين ونيد ستارك. كما شهدت جدران القلعة وَفاة ليانا ستارك بعد ولادتها لـ "جون سنو" أو أياً كان لقبه!

‏• Plaza de toros de Osuna ، إشبيلية. (حلبة ميرين)

وُظِّفت حلبة مصارعةِ الثيران الشّهيرة أوسونا خلال أحداث الموسم الخامس كحلبةٍ للمبارزة بين المجالدين، وجرى فيها أول لقاءٍ بين تايرون لانستر وأم التّنانين، كما تَعرضت الملكة في هذه الحلبة لمحاولةِ اغتيالٍ على يد أبناء الهاربي.

• الجسر الرّوماني بقُرطبة (جسر فولانتيس الطويل)

جسرٌ حجريٌّ بُني بالأسلوبِ الجاف (دون استخدام المُونة الرابطة) من قِبل القوات الإستعماريّة الرومانيّة بالقرن الأول قبل الميلاد بهدفِ استبدال جسرٍ خشبيٍّ متآكل. عند الإقتراب منه من جهة الجنوب سنحصل على إطلالةٍ مميزةٍ على مدينة قُرطبة القديمة ومسجدها. يبلغ طول الجسر 247م ويملك 16 قوساً تتراوح مَجازاتها بين الـ 9.5 و10.8م. ظهر الجسر بالجزء الخامس من السلسلة وبدا أطول من طُوله الحقيقي وذلك تبعاً للزوايا التي أُخذت منها اللقطات. ينتصب عددٌ من المباني والحانات والأسواقِ متعدّدة الطوابق على سطحه، الّتي تُشكّل مجاورةً سكنيّةً صغيرةً ضمن مدينة فولانتيس الحرّة. هنا تعرض تيريون لانستر للاختطاف على يد جوراه مورمونت الذي اقتاده إلى أم التّنانين.

ثانياً -المغرب:

• مدينة إيت بن حدو القديمة. (مدينة يونكاي)

تبعدُ المدينة المحصّنة حوالي 100كم جنوب شرقي مراكش، مرتفعةً بشكلٍ مُهيبٍ على تلٍ يُشرف على الصّحراء. جذبتِ المدينةُ صنّاع الأفلام نظراً لعمارتها التاريخيّة ومَظهرها القديم (كأفلام: لورنس العرب، Gladiator ...). وبالعودة إلى سلسلة صراعِ العُروش، صُورت بمدينة إيت بن حدو مشاهدٌ لمدينةِ يونكاي أصغر المُدن الثّلاثة بخليجِ العبيد، ومدينةُ بنتوس أكبرُ المدن الحرّة.

• مدينة الصُويرة. (مدينة استابور)

مدينة Essaouira التّاريخية هي إحدى المدن المغربية السّاحلية التي تُطلُّ على المحيط الأطلسي وتبعد حوالي 100 كم غربيّ مدينة مراكش، ويحيط بالمدينة جدارٌ دفاعيٌّ أحمر اللون. لعبت مدينة استابور دورها في الجزء الثالث من السلسة، حيث قامت أم التّنانين بشراء جيشٍ من الجنود المدربين جيداً، وقتلتْ جميع الأسياد وحرّرت العبيد.

انتظرونا في الأجزاء التالية للتعرف على المزيد من مواقع التصوير واستعادة بعض الذكريات المتعلقة بأحداث المسلسل.

المصادر:

هنا

هنا

هنا