علم النفس > القاعدة المعرفية

الخروج من الجسد.. الجزء الثاني

نُشر مقال في عام 2011 يتحدث عن تجارب عالم الأعصاب هنريك إيرسن لاستحداث هذه الظاهرة . استطاع إيرسن تحفيز ظاهرة OBE لدى الخاضعين لتجاربه، وأقنعهم بأنهم تبادلوا اجسادهم مع أناس آخرين ، وأنهم اكتسبوا يدا ثالثة ، وأن أحجامهم تغيرت لتزداد أو تتقلص !

يفسر إيرسن ما حدث بأنه نوع من الخداع البصري- الحسي . حيث يرتدي الشخص الخاضع للتجربة نظارات تعرض بثا مباشرا من كاميرا موجهة لظهره ، ثم يقوم أحد أفراد الفريق بـ " نكز " صدر هذا الشخص بعصا بلاستيكية ، وذلك بالتزامن مع توجيه عصا أخرى باتجاه الكاميرا . سيرى الخاضع للتجربة من خلال النظارات عصا موجهة لصدره ( وهي في الحقيقة العصا الموجهة للكاميرا ) ، أما النكزة الموجهة إلى صدره حقيقة ستوهمه أن الصورة التي يشاهدها من خلال النظارات واقعية ، وفي الوقت عينه فهو يرى نفسه من الخلف أيضا ، مما يعطيه شعورا بأنه يتواجد في مكانين بنفس الوقت . وقد لجأ إيرسن لهذا النوع من التشتيت لإثبات أن هذه الظواهر ما هي إلا نوع من الخداع البصري - الحسي . يقول " إد يونغ " الذي خضع لتجربة إيرسن : " شاهدت وشعرت بصدري يُلكز بنفس الوقت الذي كنت أشاهد نفسي من الخلف .. وخلال عشر ثوان .. شعرت كأنني أُسحب خارج جسدي وأطفو أقدما عدة بعيدا عنه " .

يتبنى الكثير من الباحثين والعلماء النظرية العلمية لتفسير هذه الظاهرة ، إلا أن هذا النوع من الظواهر مازال ينطوي على الكثير من المجهول .. و إن بقي الأمر كذلك ؛ سيبقى العلماء في صراع لتفسير أسباب حدوث أمور مماثلة .

* مفاهيم ذات صلة :

- تجربة الاقتراب من الموت : تعد إحدى صور ظاهرة OBE ، تحدث لدى أشخاص كانوا على مقربة من الموت نتيجة الحوادث أو السكتات القلبية أو الموت السريري وحالات الغيبوبة . يصفها من عايشها بأنها شعور بالتحليق عاليا ، رؤية أشخاص متوفين ، إحساس غامر بالسكينة ، المشي في نفق مظلم أو نفق منير . يعزو العلماء رؤية النفق في هذه الحالات إلى تغير تدفق الدم إلى شبكية العين ، ووجدت دراسة نشرت عام 2006 أن من عايشوا تجربة الاقتراب من الموت يعانون من تداخل مرحلة REM ( وهي إحدى مراحل النوم وتتصف بحركة العين السريعة ) مع اليقظة . في المرحلة REM ترتخي العضلات مؤدية إلى شعور بالشلل ؛ وحدوث النشاط البصري في هذه الحالة قد يفسر شعور الإحاطة بالنور .

- شلل النوم : ويسمى الجاثوم ( Incubus ) وهو حالة تحدث عند استيقاظ الشخص خلال مرحلة REM مع بقاء آلية شلل العضلات فعالة ( باسثناء عضلات العين وعضلة الحجاب الحاجز ) . وهذا يجعل الشخص واعيا تماما، لكنه لا يتمكن من الحركة. تتصاحب هذه الحالة مع شعور بالاختناق وكأن شيئا ما يجثم على الصدر ، هلاوس ورؤية أجسام خيالية . يستمر الشلل من بضع ثوان إلى بضع دقائق قبل أن يستطيع الشخص العودة إلى نومREM وقد يستيقظ تماما. تختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج . وتشير الدراسات المختلفة إلى أن الكثير من الناس تعرضوا لشلل النوم على الأقل مرة أو مرتين في حياتهم . تفسر الخرافات هذه الحالة على أنها شيطان أو جني يجثم فوق الصدر .

المصادر:

هنا

هنا

هنا