العمارة والتشييد > العمارة والسينما

الممالك السبع في مسلسل Game of Thrones

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعرفُ هواةُ الأفلامِ والمسلسلاتِ الأجنبيةِ مُسلسل "Game of Thrones"جيدًا وينتظرون الجزء الأخير منه بفارغ الصبر.. هذا المسلسل المُميَّز بأحداثه المثيرة وبممالكه السبع التي تتميز كلُّ مملكةٍ منها بطابعٍ عمراني مختلفٍ وقويٍّ ومحصَّن.. ولكن هل تساءلت يوماً أين صُوِّر كلُّ مشهدٍ من مشاهد هذا المسلسل؟ وأين تقع هذه الممالك؟ لنشاهد معاً كيف جال فريق العمل العالم تقريبًا لتهيئة الموقع المناسب لكلِّ مملكة.

يُعرَف مسلسل صراع العروش بمشاهده السينمائية الجميلة الغنية وصعبة التصوير، وقد أوضحت مُصمِّمة موقع التصوير ديبورا رايلي في مقابلة مع منظمة Australian Production Design Guild، أنَّ التحدي الملحمي يفرض الترحال بين المدن والدول المختلفة لتحقيق الجو المرغوب للمسلسل في جدولٍ زمنيٍّ ضيقٍ جدًّا، وتؤكِّد رايلي أنَّ متطلَّبات أماكن التصوير لا تتضمَّن خلفيةً جميلةً فحسب، بل يجب أن تشكِّل جزءًا مهمًّا من البنية السردية، وهكذا يبني المعماريون الجو المناسب لسير الأحداث ويؤمِّنون الإلهام الضروري لعمل الممثلين. 

King’s Landing:

عاصمة الممالك السبع وإحدى المواقع التي عُرضت في المسلسل كثيرًا، وقد تنقَّل موقع التصوير الحقيقي لهذه العاصمة التي تعطي انطباعًا عن مدن العصور الوسطى بين عددٍ من المدن لتقدِّم منظورًا آخر للمسلسل مع تطور خيوط الحبكة.

ففي الموسم الأول استُعمِلت الحجارة ذات الألوان الدافئة والتحصينات في مالطا في معظم المشاهد المصوَّرة لمواقع المسلسل العمرانية، وتضمَّنت أهم المعالم حصن Fort Manoel الرائع الذي شكَّل خلفيةً للمشهد المروِّع حين أُعدم نيد ستارك بقطع رأسه بأمرٍ من الملك الولد المختل جوفري باراثيون Joffrey Baratheon.

أما القصر الرئاسي الصيفي المعروف بـ San Anton Palace فقد أدَّى دورًا مهمًّا جدًّا بكونه قلعة Red Keep، فاستُعملت الشوارع الحجرية في المدينة الداخلية من العصور الوسطى خلفيةً كاملةً للمدينة في المسلسل.

وضمَّت الجزيرة حصنًا صُوِّر كبلاد الـغرب  Westeros.

وبعد الموسم الأول تغيَّر موقع تصوير King’s Landing إلى شاطئ مدينة Dubrovnik الرمادي الحجري، وهي مدينةٌ كرواتيةٌ على البحر الأدرياتيكي، وعُدَّت الموقع المثالي لتصوير هذا القسم من المسلسل لأنَّها محاطةٌ بسورٍ مهم وفيها عمارة متنوعةٌ مع الكثير من الأسطح الكلاسيكية القرميدية.

Winterfell:

توازي مملكة الشمال الطبيعة القروية لشمال المملكة المتحدة، لذلك من الطبيعي أن يكون هناك العديد من مواقع التصوير في أيرلندا الشمالية وأسكتلندا.

إذ استُعمِل قصر Castle Ward الأنيق ببنائه شبه الكلاسيكي ونصف القوطي والمطل على أهم مدخل لبريطانيا العظمى Strangford Lough كثيرًا في المواسم الأولى بوصفه مسكن عائلة ستارك.

ومن الجهة المقابلة من البحر الأيرلندي يقع قصر Doune Castle الذي كان موقع التصوير لأول مشهد لـ Winterfell في حلقة المسلسل الافتتاحية، واكتسب هذا الحصن الذي يعود إلى العصور الوسطى شهرته قبل هذا المسلسل بكثير، وذلك في عام 1975م تحديدًا عن طريق الفيلم الكلاسيكي المهم Monty Python and the Holy Grail. وشكَّل الموقع أساسًا لأكثر الأحداث سوداويَّةً في صراع العروش، إذ أنتج الصراع على تولِّي الحكم في مملكة الشمال الكثير من العنف وسفك الكثير من الدماء.

وصُور أحد أضخم وأبرز الصراعات التي حدثت في المسلسل معركة الماء الأسود the Battle of Blackwater في بيلفاست العاصمة الإيرلندية، وشكَّل الموقع بقعةً مثاليةً لفناء القلعة الأسود Castle Black، حيث يتوضَّع الفناء على طول الجدار الذي يُعَدُّ الخط الأخير لدفاع حرَّاس الليل Night´s Watch ضدَّ الغزاة القادمين من الشمال، وصُوِّر المشهد في موقع مقلع حجارةٍ غير مفتوحٍ للعامة يُدعى Magheramorne.

Meereen:

وهي المدينة الشمالية في المسلسل وتتكوَّن من ثلاث مدنٍ على خليج النخاسين، وصُوِّرت ميرين بوصفها مدينة تتداخل فيها العمارة المميزة لحضارة المايا القديمة ومساكن القرن العشرين وتتمازج بتكوينٍ فريد.

تسكن العائلات الثرية في أهراماتٍ ملكيةٍ فخمةٍ متصلةٍ بشبكةٍ من التحصينات الدفاعية المكونة من الحجارة الأثرية، وقد صُوِّرت العديد من مشاهد مدينة ميرين في حصن Klis Fortress في كرواتيا، وهو بناءٌ ذو عمرٍ يُقدَّر بـألفي عام، ويبدو وكأنه يظهر بين الصخور المتراكمة بجانب مدينة سبليت الجنوبية امتدادًا طبيعيًّا لها.

ومن بين جميع مواقع التصوير يُعَدُّ قصر دينيريس تارغيرين في ميرين أجمل الأماكن من الناحية العمرانية، وبيوت Ennis and Millard لفرانك لويد رايت الكلاسيكية التي تحيي بتفاصيلها حضارة المايا في لوس أنجلوس بشرفاتها الحجرية المزخرفة والتي عُدَّت أكثر الأماكن ملاءمةً لتصوير مسكن دينيرس الهرمي.

Astapor:

عندما سعت دينيرس تارغيريان للوصول إلى العرش الحديدي جمعت جيشًا من مدينة أستبور، وقد صُوِّر هذا القسم من القصة في المغرب في مدينة الصويرة تحديدًا، حيث أمَّنت هذه المدينة المُدرجة في قائمة التراث العالمي الجو الغريب المثالي للمشهد الذي ربحت فيه دينيرس الدعم من soldiers unsullied. وقد عُدَّت الصويرة الميناء الأفضل للساحل المغربي كونها طريقًا مهمًّا للتجارة في البلاد، وقد أمر ملك البرتغال عام 1506م ببناء حصنٍ يسمى Castelo Real de Mogador، بالإضافة الى ستِّ بلدياتٍ وستةِ حصون، ممَّا جعلها مكانًا مثاليًّا لتصوير Astapor تبعًا لخصائصها المعمارية المُمَثَّلة بالمدينة القديمة وجدرانها الحجرية.

Braavos:

تمتلك مدينة برافوس الحرَّة الطابع العمراني المميز للمدن التي تقع على شاطئ البحر المتوسط مثل البندقية المكونة من العديد من الجزر التي تتصل ببعضها عن طريق جسورٍ حجرية.

عاد الطاقم إلى كرواتيا في الموسم الخامس، وتحديدًا إلى البلدة التي تعود إلى العصور الوسطى Šibenik، ، لتكون موقعًا للواجهة المائية التي تتضمَّن أربعة حصون. وفي أثناء التجول في شوارع القرون الوسطى لا يستطيع المرء تمالك نفسه أمام جمال المنزل الأسطوري ذي اللونين الأبيض والأسود House of Black and White ، الذي وُظِّفَ ليكون قاعة الوجوه.

وعلى جانبي مدخل ميناء المدينة يتوضَّع تايتان برافوس الضخم، الذي يُعَدُّ النسخة الأكثر تسليحًا من التمثال العالمي عملاق رودس، فالحجم الهائل والتفاصيل المكوّنة لهذا التمثال تجعله أحد أهم منشآت المسلسل.

Qarth:

تقع Qarth على الساحل الجنوبي الشرقي الأبعد عن Essos، ويُعرف عنها من قبل شعبها بأنها "أعظم مدينة كانت وستكون" وذلك بسبب صفوف أعمدتها المتناسقة وحدائقها الأنيقة التي لا يمكن إنكارها.

سافر طاقم التصوير إلى كرواتيا ليلتقطوا جوهر هذه المدينة التجارية العظيمة، ووجدوا مكان التصوير المثالي في معبد رائع على جزيرة Lokrum، يعوم في البحر الأدرياتيكي.

وبالعودة إلى الأراضي الأوكرانية الأساسية، نرى قصر Rector’s Palace في Dubrovnik المميز بحدائقه الجميلية. والذي التقت دينيرس فيه بـ Spice King. وتؤكِّدُ هذه المساحة المضاءة بنور الشمس والتي تحيط بها الأروقة والسلالم الحجرية المزخرفة جمال مدينة Qarth وتعكس مكانتها كونها إحدى أغنى المدن في المسلسل.

Dorne:

الموقع الأحدث في الموسم الخامس هو سيفيل في إسبانيا حيث أقامت عائلة مارتيل في مدينة Dorne. وصُوِّر منزل عائلة مارتيل في قصر إشبيلية Real Alcazar وهو الموقع الذي يُعَدُّ أحد أكثر المواقع المعروفة والمحبَّبة في إشبيلية، والذي كان جزءًا من الإمبراطورية الموروية قرابة 800 عام، ويمكن أن نرى تأثير العمارة العربية حتى اليوم.

وهو من بين المواقع التي استخدمها طاقم المسلسل في إسبانيا أيضاً، ويقع في Girona، في كاتالونيا.

وظهرت Girona Cathedral التي تقع على بعد ساعة شمال برشلونة في الموسم السادس من المسلسل حيث القلعة التي يخضع رؤساء الممالك السبع لتدريب صارم فيها.

البحر الدوثراكي:

يقع في Bardenas Reales، Navarre، ويمثِّل مشهدًا صحراويًّا رائعًا منقطًا بأشكالٍ صخريةٍ غريبةٍ قريبة من Tudela.

وتُعَدُّ حديقة Bardenas Reals الطبيعية إحدى أكثر أماكن التصوير جمالًا في تاريخ المسلسل، وقد ظهر هذا الموقع للمرة الأولى في الموسم السادس.

فهل تشجِّعك كلُّ هذه الأماكن على ركوب أول طائرة والانطلاق لتعيش تجربة المسلسل في القصور والمدن الحقيقية التي صُوِّر المسلسل فيها؟

المصادر:

هنا

هنا