علم النفس > القاعدة المعرفية

ظاهرة الطرف الشبح

اليوم حديثنا عن <<الأشبااااح>> بس لا حدا يخاف ..

ظاهرة الطرف الشبح – Phantom limb !

ظاهرة الطرف الشبح هي الإحساس بأن أحد الأطراف المبتورة أو المفقودة لدى الشخص مازال مرتبطاً بالجسم و يتحرك ! ما يقارب 60-80% من الأشخاص ذوي الأطراف المبتورة يعانون من هذه الظاهرة في طرفهم المبتور، و غالبية الإحساسات بالطرف المبتور تكون على شكل ألم. إحساسات الطرف الشبح يمكن أن تحدث أيضاً بعد إزالة أحد أعضاء الجسم و ليس فقط الأطراف، كاستئصال الصدر، اقتلاع الأسنان(يمكن أن تسبب ألم السن الشبح)، أو استئصال العين( يمكن أن تسبب متلازمة العين الشبح).

عادة ما يشعر المريض بأن الطرف المفقود أقصر من العادي، و يمكن أن يشعر أنّه مشوّه أو بوضعية مؤلمة.

أحياناً تلعب عوامل مثل التوتر و القلق و تبدلات الطقس دوراً في زيادة الإحساس بالألم عند المريض. يكون ألم الطرف الشبح عادةً متقطّعاً، و تواتر و شدة نوبات الألم تتراجع مع الزمن.

و لكن إحساسات الطرف الشبح لا تقتصر على الألم، فقد يشعر المريض أحياناً بحركة، حكّة، أو ارتعاش في الطرف المفقود. و يقول العلماء أن شكاوي المرضى عن اطرافهم لا تطابق الواقع، و كمثال على هذا فإن أحد المرضى كان يشكو من أن طرفه المبتور كان قصيراً بحوالي 6 انشات !

الألم الشبح-phantom pain و هي ظاهرة تختلف قليلاً عن السابقة، و يمكن أن تحدث عند الأشخاص المولودين بدون أطراف، و الأشخاص المشلولين. تحدث الآلام السابقة بسبب الأعصاب التي تقوم بتعصيب الطرف المفقود، و يمكن أن توصف الإحساسات بأنه إحساس بالحرق، أو إحساسات أُخرى غريبة تكون مؤلمة جداً بالنسبة لبعض الأشخاص، و تختلف كثيراً من شخص لآخر. و يوجد إحساسات أخرى محتملة كالشعور بالبرد، السخونة، الحكّة، الضيق، و الدغدغة في الطرف المبتور.

يا جماعة هلأ كل واحد يروح يتأكد أطرافو موجودة عنجد و لا بس هو مفكرها موجودة ؟؟!!

المصدر: هنا