الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعقد في السابع عشر من شهر كانون الثاني 2017 ولمدة أربعة أيام المؤتمر السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا، حيث يلتقي في هذا المؤتمر آلاف من المدراء التنفيذيين للشركات العالمية الكبرى والمصرفيين وكبار المموّلين مع قادة الدول ووزراء الماليّة والتجارة بالإضافة إلى كبار موظفي البنوك المركزية وصناع القرار من عشرات الدول ذات الاقتصادات الكبرى إلى جانب ممثلي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي وغيرهم، ناهيك عن مئات من الأكاديميين والاقتصاديين والمختصين في العلوم السياسية والصحفيين والنخب الثقافية وبعض المشاهير.

يصرّح المنتدى الاقتصادي العالمي على أنّه "ملتزم بتحسين الوضع العالمي من خلال التعاون في القطاعين العام والخاص" بين السياسيين والشركات والأكاديميين وغيرهم من أجل "صياغة الأجندات الصناعيّة الإقليميّة والعالميّة، وإيضاح التحديات ووضع الحلول والإجراءات". وفيما عدا المؤتمر السنوي في دافوس، يستضيف المنتدى الاقتصادي العالمي مؤتمرات إقليميّة أو حتى معنية بدولة معينة عدة مرات في السنة في آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا وغيرها.

يعدّ المؤتمر مكاناً لاستضافة عشرات المشاريع التي تجمع هؤلاء الشخصيات مع بعضهم البعض لبحث مواضيع معينة ووجهات نظر ومواقف في العديد من المواضيع كالاستثمار والبيئة والتوظيف والتكنولوجيا وعدم المساواة. ومن خلال هذه المشاريع وغيرها، يقوم المنتدى بنشر عشرات التقارير السنويّة، يحدد من خلالها المسائل الهامة الرئيسيّة والمخاطر المحيطة بالعالم والفرص المتاحة والاستثمارات والإصلاحات.

كانت بداية المؤتمر في عام 1971 عندما أسسه السويسري كلاوس شفاب Klaus Schwab الذي مازال يرأس المؤتمر حتى هذا اليوم، عندها كان اسمه المنتدى الأوروبي للإدارة، حيث كان يُدعى حوالي 400 من المدراء التنفيذيين للشركات الأوربية الكبرى لمناقشة أساليب إدارة الأعمال الأمريكية، لكن تغير اسمه إلى المنتدى الاقتصادي العالمي عام 1987 بعد تطوره إلى حدث سنوي كبير يضم 1000 عضو تجتمع فيه النخبة العالمية التي تعزز وتستفيد من توسّع الأسواق العالميّة. يُعدّ هذا المؤتمر مكاناً لتشجيع التواصل الاجتماعي بين اللاعبين الأساسيين في الدول العظمى والطبقة النخبوية لرجال الأعمال، ويعزز بناء العلاقات بينهم وعقد الصفقات مما ينتج عنه اتفاقات عديدة، إنّه مكان تجمع جبابرة رجال الشركات الكبرى وأصحاب الأموال في العالم.

المصادر

هنا

هنا