الفيزياء والفلك > فيزياء

الصور المتحركة GIF ... بين تبسيط الأفكار وخلط المفاهيم

استمع على ساوندكلاود 🎧

من السيء أنّ نفهمَ العلمَ بطريقةٍ خاطئةٍ، ولكن من الأسوأ أنّ نفهمَ العلم بطريقةٍ خاطئةٍ بسببِ الروعة السحرية التي قد نُسقطها على فكرةٍ ما. الفيديو الذي نحن بصدد مناقشته الآن، يوضح نموذجاً لحركةِ النظام الشمسي، نُشرَ على العديد من المواقع العلمية والتي تحظى بنسبِ مشاهدةٍ عاليةٍ، مما يوضحُ مدى سرعةِ انتشار الأفكار الخاطئة. أوضحَ مقالٌ كتبه الفيزيائي ريس تايلور أنّ هذا الفيديو ليس صحيحاً تماماً من الناحية العلميّة، وبأنّ من قام بتصميمِ هذا الفيديو أرادَ أنّ يوضّح وجهة نظرٍ غير مُثبتةٍ علميًا حول النظام الشمسي والكون بشكلٍ عام.

بادئ ذي بدء، يدّعي مُصمم الفيديو على موقعه الإليكتروني، أنّ الكواكبَ تتبعُ الشمس بطريقةً دورانيّة vortex، في حين أنّ ما نراه في الفيديو هو شكلٍ حلزونيّ helix.

وفي مقطعِ فيديو آخر على صفحة DJ Sadhu (مُصمم الفيديو)، تظهرُ الكواكِب وهي تدور حولَ الشمس كرأس مثقاب دوّار، وهذا غيرُ صحيحٍ أيضاً، إذ أنّ قرص النظام الشمسيّ مائِلٌ بزاوية قدرها 60 درجة بالنسبةِ للمجرّة، ولكن في بعض الأحيان فإن الكواكب تكونُ خلفَ الشمس و أحياناً تكونُ أمامها، لأنّ النظام الشمسي يميلُ أحيانًاً إلى الأعلى وأحياناً إلى الأسفل بالنسبة لمستوي المجرة في ظاهرة مشابهةٍ للمداورة Procession الّتي تُعاني منها الأرض، ولكن ذلك يحصلُ مرّة واحدة كل 64 مليون سنة بسببِ جاذبية القرص الداخلي للمجرة.

صورة كتب الفلكيّ الشهير Phil Plait على مدونتهِ: "يُظهِر هذا الفيديو الشّمسَ وهي تقودُ الكواكِب كأنّها أمامهم و تدور بِهم حولَ مركزِ المجرّة، إنّ هذا ليس مضللًاً فحسب، إنمّا خاطئ بشكلٍ قطعي. أحياناً تكونُ الكواكبُ فعلاً خلفَ الشمسِ أثناء سفرها عبرَ مجرةِ درب التبانة، وأحياناً تكونُ أمامها اعتماداً على موضِع مدارها حول الشمس. لكن مدارات الكواكب الكبرى في المجموعةِ الشمسية توجدُ في مستويٍ ضيّق، وهذا المستوي كما ذكرنا سابقاً مائل بشكلٍ يصنعُ زاوية 60 درجة مع النجومِ التي تُشكّل الحزامَ الرئيسي في مجرةِ درب التبانة. لكن هذا الفيديو يُظهِرُ هذا المُستوي وكأنّهُ متعامدٌ مع مُستوي المجرّة بزاويةٍ قائمةٍ (90 درجة)."

يقولُ الفلكي ريس تايلور من براغ : " إذا كانت الرسالة التي وصلتكَ من هذا الفيديو مفادها أنّ الشمسَ والمجموعةِ الشمسية تدورُ حولَ مركزِ المجرة، وتدورُ الكواكب حول الشمس بمساراتٍ حلزونيّةٍ، فكل شيء على ما يرام، أمّا إذا قادك هذا الفيديو إلى التشكيك بنموذجِ مركزيةِ الشمس model heliocentric (وهذا ما يرمي إليه مصمم الفيديو) فإن ذلك يُضايقنا جميعاً".

كيف يرى ريس تايلور حركة النظام الشمسي ضمن المجرّة

في الخلاصة، هذا الفيديو ليس سيئاً بشكلٍ مطلق وإنمّا يحتوي أخطاءً ليست بنيّة التبسيط، بل هي نتيجة فهمٍ خاطئ عميقٍ لأساسياتِ علم الفلك من قبلِ الشخص الّذي قام بنشرهِ في المقام الأول (الأمر الّذي يمكنكم استنتاجه بوضوح عند زيارة موقع DJ Sadhu على الشبكة العنكبوتيّة).

مقال الفلكي Phil Plait هنا

تعقيب The Universe today هنا

موقع Dj Sadhu هنا