الهندسة والآليات > التكنولوجيا

تقنياتٌ ثوريّةٌ قد تُهيّمنُ على التكنولوجيا في عام ٢٠١٧

استمع على ساوندكلاود 🎧

ما هو السرُّ السحريّ للتكنولوجيا الحديثة، هل هي حقاً مُذهلةٌ أم أن اعتمادَنا عليها بصورةٍ متزايدةٍ في أساسياتِ وتفاصيلِ حياتِنا أصبحَ يتجاوزُ قدرتَنا على التخلي عنها؟

ما هو الجديدُ القادمُ إلينا تكنولوجيّاً في عصرِ السرعةِ والمعلوماتِ وفي عالمٍ أصبحَ قريةً تكنولوجيةً صغيرةً، نتواصلُ فيها مع أُناسٍ يَبعدون عنا آلاف الأميال بطرقٍ مختلفةٍ وتطبيقاتٍ متنوعةٍ نجدُها جميعاً في جهازٍ صغيرٍ نضعُهُ في الجيب!؟

العلمُ لن يقفَ والتكنولوجيا تتطورُسريعاً..

سبعةُ اتجاهاتٍ أساسيةٍ ستّتجهُ إليها التكنولوجيا خلالَ عامِ 2017..

1. إنترنتُ الأشياءِ وتقنياتُ المنازلِ الذكيّة:

كُنّا طوالَ سنواتٍ عدةٍ قد سمعنا بالثورةِ المقبلةِ في مجالِ انترنتِ الأشياءِ Internet-of-Things IoT والربطِ بين تقنياتِ البيتِ الذكيّ، لكن ما الذي أدى إلى توقفِ التقدمِ في هذا المجال؟ لماذا لم نكنْ نستطيعُ العيشَ في منازلَ ذكيّةٍ مربوطةٍ مع بعضِها البعض قبل الآن؟

الإجابةُ تكّمنُ في المنافسةِ بينَ الشركاتِ مع عدمِ وجودِ تعاونٍ كافٍ فيما بينها، حيثُ تتواجدُ في الأسواقِ كميةٌ هائلةٌ من الأجهزةِ والتطبيقات، في حين يوجدُ في المقابلِ عددٌ قليلٌ جداً من الحلولِ التي قامت بربطِ ماسبقَ بعضه ببعضٍ لتقديمِه للمُستخدم.

تقومُ حالياً الشركاتُ الكبرى مثل (آبل وأمازون وغوغل) والتي أصبحَ لها درايةٌ واسعةٌ بهذه التكنولوجيا بعملٍ ضخمٍ في هذا المجالِ، ومن المتوقعِ أن نرى تقدماً ونتائجَ كبيرةً خلالَ العامِ المقبل.

2. تقنياتُ الواقعِ المعزَّزِ والواقعِ الافتراضي:

شهدَ العامُ المنصرمُ 2016 تطوراً كبيراً في تكنولوجيا الواقعِ المعزز Augmented Reality AR والواقعِ الافتراضي Virtual Reality VR، وقد تمّ إصدارُ Oculus Rift والتي لقيتْ ترحيباً كبيراً إضافةً لإصدارِ الآلافِ من تطبيقاتٍ وألعابِ الواقعِ الافتراضي VRومن بينها لعبة البوكيمون Pokémon Go، والتي تُعتَبرُ لعبةَ الواقعِ المعززِ AR والتي تمّ تنزيلُها أكثرَ من 100 مليون مرة.

يُعتبرُ السوقُ حالياً جاهزاً لتطبيقاتِ AR وVR حيثُ تتواجدُ التجهيزاتُ والتقنياتُ اللازمةُ لها، لكنّنا سنحتاجُ عاماً آخرَ لنرى فعاليةَ الموضوعِ بشكلٍ أكبر.

3. تعليمُ الآلاتِ Machine Learning:

تَقدَّمَ مجالُ تعليمِ الآلاتِ خلالَ السنواتِ السابقةِ بشكلٍ كبيرٍ جداً، وتمّ ملاحظةُ ذلك في مجالِ تعزيزِ وتفعيلِ خوارزميةِ البحثِ لنواةِ مُحركِ البحثِ غوغل. لكن بقي انتشارُها محدوداً جداً ولم نره سوى في بضعةِ تطبيقات.

من المتوقعِ خلالَ عام 2017 دخول تحديثاتِ تعليمِ الآلاتِ مجالات عديدة، حيثُ يمكنُ أن تدخلَ تقريباً أي نوعٍ من التطبيقاتِ ابتداءً من تقديمِ أفضل المنتجاتِ الموصى بها اعتماداً على تاريخِ الشراءِ، وحتى تحسينِ تجربةِ المستخدمين بتطويرِ قدرةِ التطبيقاتِ التحليلية، كما لن يطولَ الانتظارُ حتى يصبحَ تعليمُ الآلاتِ كعادةٍ جديدةٍ للناسِ، وتصبحَ أيضاً أحدَ أنواعِ الذكاءِ الصناعي لكلّ شكلٍ من أشكال التكنولوجيا.

4. الأتمتة Automation:

ستصبحُ الأتمتةُ خلالَ عام 2017 أحدَ الدعائمِ الأساسية، فمع تطورِ التقنياتِ ستتمكنُ الأتمتةُ من القيامِ بمهماتٍ كانت محصورةً بالإنسانِ وحده، فعلى سبيلِ المثالِ سنرى الروبوتُ الصحفيّ خلالَ سنواتٍ قليلةٍ من الآن ومن المحتملِ أن نرى الروبوتاتِ تعملُ في مجالِ عملِ أصحابِ البدلاتِ البيضاءِ white-collar type jobs، وبناءً عليه ستختفي بعضُ الوظائفِ والأعمالِ لتقومَ بها الروبوتات بدلاً من البشر.

عندما يتمّ المزجُ بين الروبوتاتِ وتعلّمِ الآلاتِ فإن كلّ شيء سيتطورُ بسرعةٍ أكبر، لذلك سيكون عامُ 2017 حقاً عاماً تاريخياً حافلاً بالإنجازات في مجالِ الروبوتات.

5. استخدامُ البياناتِ الكبيرةِ لأهدافٍ إنسانية:

منذ أن تمّ البدءُ بالحديثِ عن البياناتِ الكبيرةِ Big Data خلالَ الأعوامِ الخمسةِ الماضيةِ كانت موضوعاً مميزاً. حيثُ تقومُ الفكرةُ على أساسِ أنّ الكمياتِ الهائلةِ للبياناتِ التي يتمّ جمعُها والتي بإمكاننا الوصولُ إليها يمكنُ أن تساعدنَا في كلّ شيء تقريباً ابتداءً من التخطيطِ لعلاجاتٍ طبيةٍ أفضل إلى تنفيذِ حملاتٍ تسويقيةٍ كبيرة.

لكنّ البياناتِ الكبيرةِ لها نقطةُ ضعفٍ تتعلقُ بكميتها وأرقامِها الهائلةِ، ومن المتوقعِ خلالَ عام 2017 أن يحصلَ تقدّمٌ في مجالِ استخدامِ البياناتِ بشكلٍ إنساني بالإضافةِ إلى البحثِ عن مصادرَ ذات نوعيةٍ عاليةٍ للبيانات بحيثُ يتمّ إسقاطُها بطريقةٍ أكثر وضوحاً ويمكنُ الوصولُ إليها بشكلٍ أسرع.

6. الدمجُ بين الحالةِ الماديةِ والرقمية:

أضافتْ الهواتفُ المحمولةُ مزيداً من التكنولوجيا إلى حياتنا اليوميةِ بشكلٍ تدريجي بحيثُ أصبحَ من النادرِ أن تجدَ شخصاً لا يحملُ هاتفاً ذكياً Smartphone، فهي تمنحُنا فرصةَ الدخولِ إلى كمّ هائلٍ من المعلوماتِ والبيانات، كما تمّ تطبيقُ خدمةِ البيعِ من المواقعِ الالكترونيةِ بحيثُ تتيحُ للزبائنِ شراءَ المنتجاتِ عن طريقِ الإنترنت، وتسليمها إلى موقعٍ فيزيائي (جغرافي) محدد،

لكن في المرحلةِ المقبلةِ سنرى حصولَ اندماجٍ بين الحالتين الماديّة والرقميّة، فعلاماتٌ تجاريةٌ شهيرةٌ في مجالِ الإنترنت مثل Amazon ستبدأُ ببيعِ المنتجاتِ الماديّة باستخدامِ وحداتٍ تسمى Dash Buttons وهي وحداتٌ صغيرةٌ تحوي زراً يُتيحُ عند الضغطِ عليه شراءَ سلعةٍ ما، يتكررُ شراءُها بصورةٍ دوريّةٍ من قِبَلِ المستخدم (كالحليب والقهوة ومستحضرات التنظيف ..) من موقع أمازون، حيث يتمّ برمجةُ هذه الشريحةِ لتساعدَ في إنجاِزعمليةِ الشراء بمجردِ ضغطة زر. بينما ستبدأُ علاماتٌ تجاريةٌ معروفةٌ ببيعِ منتجاتٍ ماديّةٍ مثل Walmart (الشهيرة في الولايات المتحدة) ببيعِ المنتجاتِ الرقميّة كخرائطَ مواقعٍ تضمّ مراكزَ Walmart القريبة.

7. خدمات لكلّ شيء عند/حسب الطلب:

أصبحَ الناسُ بفضلِ العلاماتِ التجاريةِ مثلَ Uber قادرين على طلبِ أيّ شيء يريدونَه بواسطةِ تطبيقاتِ الهواتف المحمولة.

سيصبحُ هذا الأمرُ خلالَ عام 2017 أكثرَ تطوراً وتقدماً، حيثُ سيمكننا رؤية الآلافِ من تطبيقاتِ الهواتفِ المحمولةِ للحصولِ مثلاً على سيارةِ أجرةٍ وطلباتِ الطعامِ بل وحتى مكان للإقامةِ لليلةٍ واحدة.

أخيراً يمكننا القول بأنّ أيّ شخصٍ يعملُ في صناعةِ التكنولوجيا يعلمُ أن التنبوءات حولَ مستقبلِ التكنولوجيا حتى ولو كانت خلال عامٍ واحدٍ تبقى غيرَ أكيدةِ الحدوث، فدائماً ما تكون احتماليةُ حدوثِ المفاجئاتِ في عدة اتجاهاتٍ مرتفعة، ومع ذلك فإنه من الممتعِ أن نحاولَ تخيّلَ ونتصورَ كلّ جديدٍ قادم لنا..

المصدر:

هنا