الغذاء والتغذية > الرياضة وتغذية الرياضيين

ليس حرق الدهون فقط، بل منع تشكلها .. هذا ما تقدمه الرياضة المنتظمة

استمع على ساوندكلاود 🎧

إنْ كانت الرياضة تبدو لك تعباً والتزاماً إضافياً أكثرَ من كونها كسباً ذا نتائج مرغوبة، إذاً إليك هذا العرض الجديد: مارس الرياضة بانتظام ولن تخسر دهونك فقط، بل ستمنع جسمكَ من إنتاج دهونٍ جديدة!

أجرت مجموعةٌ من الباحثين من جامعة University of Florida Health دراسةً هدفُها التعرف إلى المزيد من فوائد هرمون الإيريسين Irisin أو هرمون التمرين Exercise Hormone؛ وهو هرمونٌ يُحول الخلايا الدهنية البيضاء المخزِّنة للسعرات الحرارية إلى خلايا دهنية بنّية حارقةٍ للطاقة. وينتُج الإيريسين بشدةٍ عندما يبذل القلب والعضلات الجهد، لكنَّ الجديد هو اكتشاف هذه الدراسة أنَّ هذا الهرمون يمنع أيضاً تشكلَ الأنسجة الدهنية.

يشيرُ هذا الاكتشافُ إلى إمكانية جعلِ الإيريسين هدفاً مهماً للأبحاث المهتمة بمكافحة السمنة ومرض السكري، وذلك حسْبَ ما جاء في الدراسة التي نُشرت مؤخراً في مجلة American Journal of Physiology - Endocrinology and Metabolism والتي يُعتقد بأنها الدراسةُ الأولى من نوعها التي اهتمّت بآليات تأثير الإيريسين على الأنسجة الدهنية البشرية والخلايا الدهنية. إذْ يعمل الإيريسين على زيادة نشاط الجينات والبروتينات التي تُعد مهمةً جداً لتحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى خلايا بنية، ويزيد كثيراً من كمية الطاقة التي تستخدمها تلك الخلايا، مما يدل على دوره في حرق الدهون.

في هذه الدراسة جمع الباحثون الخلايا الدهنية لـ 28 مريضة خضعن لجراحة تصغير الثدي، وعُرِّضَت العينات للإيريسين، فوجدوا زيادةً قدرُها خمسةُ أضعاف تقريباً في الخلايا التي تحتوي على بروتين يُعرف باسم UCP1 وهو بروتينٌ مهم جداً لحرق الدهون، وبالمثل، وجد الباحثون أنَّ الإيريسين يمنع تشكّلَ الخلايا الدهنية من جديد، إذ خفّض في عينات الأنسجة الدهنية المختبَرة من عدد الخلايا الدهنية الناضجة بنسبة 20-60% مقارنةً مع مجموعة الشاهد غير المعرضة للإيريسين. ويعتقد الباحثون أنَّ الإيريسين يُقلل من تخزين الدهون في الجسم عن طريق إعاقةِ عملية تحويل الخلايا الجذعية غير المتمايزة إلى خلايا دهنية، وفي الوقت نفسه يُعزز تمايزَ الخلايا الجذعية إلى خلايا مكونةٍ للعظام.

وإجمالاً، لا يُنتج الجسم إلّا كمياتٍ قليلةً من الإيريسين المضاد للدهون، مما يزيد من أهميةِ ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة التي تُحفّزُ عمليةَ الإنتاج هذه، ويمكنُ مستقبَلاً أنْ تُستخدم التأثيراتُ المفيدة للإيريسين ويُطوَّر دواء لعلاج حالات البدانة والوزن الزائد بالاعتماد على آلية عمله في الجسم.

لكنْ، وبدلاً من انتظار العقار المعجزة، يمكنكَ مساعدة نفسكَ عن طريق تغيير نمطِ حياتك، فالرياضة المنتظمة تُمكّن الجسم من إنتاجِ كميةٍ أكبرَ من الإيريسين الذي يؤدي دوراً مهماً في خفض الدهون، وتقوية العظام، وصحة القلب والأوعية الدموية، خاصّةً وأنَّ بحثاً سابقاً في العام 2015 أظهرَ أنَّ هذا الهرمونَ يساعد على تحسين وظيفة القلب بعدة طرائقَ، منها زيادةُ مستوياتِ الكالسيوم الذي يُعد بالغ الأهمية لانقباض عضلةِ القلب بانتظام.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Yuan Zhang، Chao Xie، Hai Wang، Robin M. Foss، Morgan Clare، Eva Vertes George، Shiwu Li، Adam Katz، Henrique Cheng، Yousong Ding، Dongqi Tang، Westley H. Reeves، Li-Jun Yang. Irisin exerts dual effects on browning and adipogenesis of human white adipocytes. American Journal of Physiology - Endocrinology And Metabolism، 2016; 311 (2): E530 DOI: 10.1152/ajpendo.00094.2016 هنا