الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة السياسية

الليبرالية (1)

استمع على ساوندكلاود 🎧

عن اتجاهات الليبرالية وتعدد النظريات التي تأخد الليبرالية كإطار عام لافتراضاتها التحليلية ونتائجها المتعلقة برؤيتها للسلطة السياسية والعدالة التوزيعية، أي منطلقاتها الأبستمولوجية بالإضافة إلى توصياتها في مجال السياسات العامة.

على الرغم من الاختلاف حول التفاصيل بين تيارات الليبراليين إلا أن هناك اتفاقا بينهم على أن الأفراد وليست الجماعات ولا الدول، هم من يشكلون أساس الوجود. فالأفراد لديهم الحق في مواجهة أنواع محددة من التدخل القسري ، وتفهم هذه الحرية "بعدم التدخل"، فمعظم الحكومات قد تصرفت بشكل غير مناسب بقدر ما استخدمت العنف بما لايحمي حرية الفرد. وفي مجال السياسات، آمن الليبراليون أن الدول يجب أن تتخلى عن النشاطات التي تقوم بها أو تحولها إلى أيد خاصة. الصورة الأكثر ذيوعا لهذه النتيجة تجد تعبيرها فيما يسمى نظريات" دولة الحد الأدنى" لروبرت نوزيك والتي رأت أنها الدول ينحصر في مجال الأمن، القضاء، والجيش، وليس أكتر من ذلك. فأي نشاط آخر تقوم به الدولة، تنظيم أو منع تداول المخدرات، وتجنيد الأفراد للخدمة العسكرية، تحويل الضرائب لدعم الفقراء، أو حتى بناء الطرقات العامة، مهام تنتهك الحقوق ولذلك فهي غير مشروعة.

إن فهم الليبرالية كأطروحة محددة في نطاق معين تبحث في الموقف الأخلاقي ومجال التشاط المناسب، عن الدولة، كبديل للمذهب الميتافيزيقي، يزيل الحيرة التي قد يسببها تنوع المواقف الفلسفية. وبذلك نجد أطروحات ليبرالية متعددة.

1- ليبرالية الحقوق الطبيعية: نظرية الحقوق الطبيعية التقليدية، والنظرية المعاصرة

أكد العديد من الليبراليين على أن مذهب الليبرالية مشتق من القانون الطبيعي الإلهي كمقياس معياري يحكم السلوك البشري، ويموجبه جميع البشر متساوون، لا يجوز لأي أحد أن يؤذي الآخر، في حياته، حريته.

، فنظرية الحقوق الطبيعية لجون لوك في "المقالة الثانية"، الصيغة الأقوى تأثيرا لليبرالية، تؤكد على أن للأفراد حقوقا أخلاقية ، يتمتعون بها كونهم بشرا ، لها وجود سابق منطقيا عن وجود الحكومة، و تقيد الطرائق الجائزة أخلاقيا والتي بها يتعامل الآخرون والحكومات مع الأفراد.

بالوقت المعاصر، فإن الفيلسوف الذي ترك التأثير الأقوى في النظرية الليبرالية هو روبرت نوزيك في كتابه "الفوضوية، الدولة، واليوتوبيا"، حيث يؤكد أن دولة الحد الأدنى وليس أكثر تستطيع أن تخرج من حالة الطبيعية بدون الاعتداء على حقوق الأفراد، متحديا بهذا نظرية جون رولز التي تقول بأن دولة أكثر من دولة الحد الأدنى مطلوبة لتحقيق العدالة التوزيعية ونوع من اليوتوبيا تحقق للأفراد حياة رغيدة. وقد انطلق نوزيك من منطلقات كانت الأخلاقية من أن الأفراد غاية بحد ذاتها وليسوا وسائل، ومبدأ الملكية الذاتية.

انتقد كوهين هذا المبدأ بتجلياته العملية، حيث رأى أن السياسات المختصة التي تجبر الأغنياء على مساعدات المعوزين ليست بالضرورة تعني أن الأفضل حالا هم وسائل. كما أن الاعتراف بالحقوق وفقا للملكية الذاتية تدع حياة الأفراد محكومة إكراها بمبدأ القوة العمياء أو الحظ الأعمى في توزيع الإمكانات الطبيعية، بما أن النفس هي نتاج الحظ في تلقي الملكات الجينية السلبية أو الإيجابيةـ وتصقل في بيئة ما جيدة أو سيئة.

2- الليبرالية النفعية: "الكمية و التقليدية"

يركز هذا الاتجاه على النتائج وتقييم المؤسسات السياسية من خلال مدى قدرتها على تعظيم المنفعة، متأثرة بفكر جيرمي بينتام. وقدمت الليبرالية النفعية حججا لرفضها سياسات التدخل الحكومى، تتلخص في زعمهم أن هذه السياسات، كسياسات الرفاه تدفع الأفراد للتنصل من مسؤولياتهم الذاتية تجاه تحسين وضعهم الاقتصادي. كما قد تنتج بواعث لدى الأفراد لا تنسجم مع النفع العام ، فالضرائب المرتفعة ستؤدي إلى استثمار وعمل أقل لذا ستنتج نموا اقتصاديا أقل. وتسمى هذه الحجج المقدمة بالحجج الباعثية، أما الحجج المتعلقة بالخيار العام، فمنها ما يؤكد على أن العديد من سياسات تدخل الحكومة تكون منافعها متركزة بأيدي القلة من المستفيدين السياسيون والبيرقراطيون سيستغلون قوتهم لمزايا شخصية بدلا من النفع العام "السعي الريعي"، وبذلك تكون هذه السياسات غير فاعلة، تطبق ويكون من الصعب إلغاؤها.

بالمقابل دافع النفعيون الكميون عن عن التبادل لحر هو لأن هذا التبادل برأيهم يميل إلى توزيع المصادر لأشخاص يقدرون فيمتها أكثر فيزيدون الحجم الإجمالي للمنففعة العامة،

كما دافع النفعيون الكميون دافعوا عن التغيرات الدراماتيكية في المؤسسات الاجتماعية، إلا أن هناك اتجاها آخر من النفعية أقل ثقة في قدرة العقل الإنساني على إصلاح المؤسسات الاجتماعية بشكل جذري، فالمؤسسات الاجتماعية هي نتاج عن قرارات ملايين من الأفراد، كل من هؤلاء الأفراد بدوره يمتلك معرفة ، لا تكون مهمة إذا مانعزلت عن عن بقية المعارف. هذا الاتجاه من النفعية أثر بشكل كبير على الليبرالية من خلال عمل فريدريك حايك، الذي يؤكد على أن القيم الاجتماعية المختارة من قبل الافراد الأحرار تبقى حية بفعل هذا الخيار الحر.

المصدر:

هنا