علم النفس > القاعدة المعرفية

نظريات علم النفس

كيف ممكن نفهم غيرنا كيف بيفكر؟ شو اللي خلاه يساوي هالتصرف؟ شو اللي خلاه يحس هيك؟

يحاول علم النفس –و هو علم دراسة سلوك الانسان وطريقة عمل الدماغ- تعرية الأسباب التي تدفعنا لعمل شيء ما أو سلوك طريق ما.

و يوجد العديد من النظريات في علم النفس و التي يختارها الباحثون النفسيون وتقودهم في أبحاثهم المتعلقة بالإنسان والدماغ.

سنذكر تالياً أهم هذه النظريات بشيء من الشرح لكن جميعها تشترك في السؤال عن لماذا، كيف، و ماذا.

نظريات علم النفس


1. النظرية البيولوجية: تركز على الأسس الحيوية للسلوك إضافة الى تأثير الجينات والتطور عليها. تفترض هذه النظرية أن السلوك وعمل الدماغ يمكن فهمها من خلال فهم نفسية الإنسان والتشريح الجسدي، و يركز باحثوها على دراسة الدماغ و الجهاز العصبي.

2. التحليل النفسي: تؤكد على أهمية العمليات الدماغية اللاواعية إضافة الى التركيز على المشاكل المصاحبة للتطور أثناء الطفولة المبكرة.

3) النظرية السلوكية: في هذه النظرية يتم دراسة الدور الذي تلعبه الخبرات السابقة للشخص في تكوين سلوكه. تعتقد هذه النظرية أن الدماغ أصعب من أن يتم دراسته. للتوضيح، تدرس هذه النظرية دراسات مثل تأثير التلفاز وعنف ألعاب الكمبيوتر على الأطفال.

4. النظرية المعرفية: تدرس تحليل الدماغ للمعلومات، بما فيها وظائف الاستنتاج وحل المشكلات والذاكرة.

5. النظرية الإنسانية الوجودية: تؤكد على أن كل شخص هو فريد من نوعه ومميز، و تقع عليه المسؤولية و القدرة في قرارات حياته. علماء هذه النظرية يؤمنون بأن الانسان حر تماما في الاختيار والإرادة، وأن دراسة وفهم معنى الحوادث التي تمر في حياته أهم ما يجب دراسته.

6. النظرية الاجتماعية الثقافية: تحلل العناصر الاجتماعية والثقافية المؤثرة في السلوك. مثلا الوشم والرسم على الجسد في الولايات المتحدة ماقبل عام 1960 كان غير متقبل اجتماعيا أما الآن فمنتشر بشكل كبير جدا.

7. النسوية : تركز على حقوق المرأة اجتماعيا، سياسيا، واقتصاديا وكيف يؤثر هذا على سلوك الرجال والنساء.

8. نظرية مابعد الحداثة: تسأل هذه النظرية في صلب علم النفس، تتساءل عن الحقيقة في علم النفس والتركيز على الأفراد. العلماء في هذه النظرية يقولون أنه ،وعلى سبيل المثال، من أجل فهم تفكير الانسان وعقله، يجب علينا النظر في العمليات الاجتماعية والمجتمعية المتضمنة فيها.

إضافة الى ذلك، يتبنى العلماء فكرة تقول أن الحقيقة والواقع هي أشياء يتم تعريفها أو بناؤها من قبل المجتمع مايعني أن الحقيقة أو الواقع ليست موجودة أو معرفة مالم يتم ذلك من قبل المجتمع.

المصدر: هنا