البيولوجيا والتطوّر > التطور

مسننات ميكانيكية في أرجل الحشرات!

حشرات نطاطات الأوراق التي تلاحظ في جميع حدائق أوربا ، تملك مفاصل في القوائم الخلفية مزودة بشرائط من المنحنيات التي تشبه الأسنان و التي تتداخل فيما بينها كالمسننات الميكانيكية ، و ذلك لمزامنة قوائم الحشرة عند تحريرها من أجل القفز.

يوضّح هذا الإكتشاف أنّ آلية المسننات، والتي كان يعتقد في السابق بأنها من صنع الإنسان، لها سابقة تطورية.

يقول العلماء : "أول ملاحظة للمسننات الميكانيكية في بنية بيولوجية."

ومن خلال الجمع بين التحاليل التشريحية والتقاط الفيديو عالي السرعة للحركات العادية لحشرة Issus، كان العلماء قادرين على الكشف عن وظيفة هذه المسننات الطبيعية لأول مرة.

إنّ المسننات التي وُجِدَت في القائمة الخلفية لحشرة Issus تحمل تشابهاً ملحوظاً لتلك الموجودة في كل دراجة و كل علبة مسننات في كل سيارة.

ويقول الكاتب الرئيسي البروفيسور مالكوم بوروز P. Malkom Burrows من قسم علم الحيوان في جامعة كامبريدج Cambridge: "هذا من شأنه تحقيق تزامن دقيق من المستحيل تحقيقه من خلال الجهاز العصبي، كما أن الدفعات ( السّيالات ) العصبية ستستغرق وقتاً طويلاً جداً لتحقيق التنسيق المطلوب."

و يقول أيضاً: "إنَّ هذه المسننات لم تصمم بل تطورت لتعكس سرعة ودقة الآلية المتطورة للمزامنة في عالم الحيوان"

و من خلال تطوير المسننات الميكانيكية يمكن للـ Issus فقط إرسال الإشارات العصبية للعضلات لإنتاج نفس المقدار من القوة تقريباً، فإذا أرادت ساق واحدة بالبدء بالقفزة فإن المسننات ستقوم بالتعشيق و خلق التزامن المطلق مع الساق الأخرى.

المصدر : هنا

مصدر الصورة: هنا