الكيمياء والصيدلة > كيمياء

إمكانية الكشف عن السوائل قريباً في المطارات

إنجاز علمي في كشف السوائل بالرنين المغناطيسي

بالمطارات كتير منشوف اجهزة للكشف وتصوير داخل الحقائب، وأغلب الدول منعت صعود السوائل للطيارات لأنو ممكن تكون خطيرة او

مستخدمة لتصنيع متفجرات، لكن علماء اكتشفوا تقنية جديدة للتمييز بين السوائل ممكن تكون حل لهالموضوع ...

طوّر علماء في لوس ألاموس الأمريكية تقنية تصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Imaging (MRI)) والتي يمكن أن تحرز تقدماً كبيراً في تصوير وكشف السوائل لدى أمن المطار. بتمويل جزئي من قسم العلوم و التكنولوجيا في وزارة الأمن الوطني، قام العلماء بإضافة بيانات أشعة سينية ذات طاقة منخفضة لمزيج أشعة الكشف في الجهاز وبذلك أزاحوا الستار عن تقنية كشف جديدة سميت بـ "أشعة ماغ - MagRay " .

تهدف هذه التقنية إلى التمييز السريع والدقيق بين السوائل المتطابقة بالشكل، على سبيل المثال ماقد تبدو زجاجة من النبيذ الأبيض يحتمل أن تكون "نيتروميثان"، وهو سائل يمكن استخدامه لصنع المتفجرات. السائلان شفافان، أحدهما آمن بشكل تام للنقل على الطائرة والآخر ممنوع بشدة، كيف يمكن لأمن المطار التمييز السريع بينهما دون خطأ؟ هذا هو هدف كل من ميشيل ايسبي و لاري شالتز وفريقهما.

تقول ايسبي الفيزيائية في المختبر الوطني في لوس ألاموس ومديرة مشروع أشعة ماغ : "من التحديات التي تواجه عملية الكشف عن السوائل أن ماسحات الحقائب المعتمدة على الأشعة السينية التقليدية تؤمن كشف عالي لبعض الأخطار بدقة جيدة بينما تكون محدودة التمييز فيما يخص السوائل. كذلك يمكن للتصوير بالرنين المغناطينسي التمييز بين السوائل، ولكن يزداد التحدي بوجود فئة محددة من المتفجرات المعقدة المصنوعة منزلياً أو المخلوطة مع أنواع مختلفة من المواد".

تظهر إيسبي مع فريقها في فيديو وهـُم يشرحون كيفية عمل التقنية الجديدة وكيف قاموا بتطوير واجهة تشغيل سهلة وماهي الخطوات التالية لنقل هذه التقنية إلى القطاع الخاص.

تضيف إيسبي قائلة: "تدهشني جودة هذا الجهاز، أصبحنا قادرين على اكتشاف فئة واسعة من المتفجرات، واستطعنا الرؤية عبر كافة أنواع الأمتعة والحقائب، لقد اكتشفنا معياراً جديداً بمحتوى بروتوني غير موجود في كلٍ من الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي".

يقول لاري شالتز مهندس أشعة ماغ : "ننظر إلى حيث تتواجد السوائل في ما يشبه فضاء ثلاثي الأبعاد وذلك باستخدام كل من التصوير بالرنين المغناطيسي والمحتوى البروتوني وكثافة أشعة إكس (الأشعة السينية)، وبواسطة هذه القياسات والقيم يمكننا التمييز بوضوح ضمن هذا الفضاء أو المساحة الثلاثية الأبعاد ما إذا كان السائل غير ضار وسليم أو ضار ويشكل تهديدا ً ويتم هذا بثقة وبسرعة عالية.

يعني بس يتعمم هالاكتشاف بالمطارات صار فيكون تاخدو دبس الرمان ، مرقة اليبرق و خل التفاح وانتو متطمنين.

المصدر:

هنا