الكيمياء والصيدلة > صيدلة

الإدمان والتحمل والاعتماد... ما الفرق بين هذه المصطلحات؟

كثيرا ما يتم الخلط بين ثلاثة مفاهيم تتعلق بتناول الأدوية بل يتم اختصارها تحت مسمى واحد و هو الإدمان دون إدراك الفرق بينها. الإدمان و التحمل و الاعتماد

التحمل (Tolerance) : هو حالة فيزيولوجية تتناقص فيها الفعالية الدوائية و استجابة المريض فيتكيف مع الدواء بعد الاستعمال المتكرر له مما يستلزم زيادة الجرعة للحصول على نفس التأثير ، حيث أن العديد من الأدوية التي تسبب التحمل قد تسبب الإدمان لكنهما مفهومان مختلفان . يحصل التحمل بآليات عديدة و منها آلية تحمل المورفين التي تحدث على مستوى الأهداف الخلوية ، فعندما يرتبط المورفين إلى المستقبلات الأفيونية ( و هي المستقبلات النوعية للقلويدات المشتقة من نبتة الأفيون كالمورفين و الهيروئين ) يؤدي إلى تثبيط إنزيم الأدنيل سيكلاز ، و بعد تكرار هذه العملية يتأقلم الإنزيم معها و بالتالي نحتاج لجرعات أعلى من المورفين ليتم تثبيط الأدنيل سيكلاز .

الاعتماد Dependence)) : هو حاجة الجسم لدواء ما و تأقلمه معه كي يقوم بوظائفه الاعتيادية ، إذ يترافق إيقاف الدواء فجأة مع مجموعة من الأعراض تسمى أعراض السحب ((Withdrawal Symptoms التي تتفاوت حسب الدواء من غثيان و إقياء و تسرع نبض القلب و تعرق و إسهال و اختلاجات خطيرة ، و قد تستمر أعراض السحب لأيام أو لأسابيع .

الإدمان (Addiction) : هو استجابة نفسية و سلوكية يتوق فيها المريض لأخذ جرعة زائدة من الدواء فيتناوله بشكل قهري رغم سلبية العواقب ، حيث أن عواملاً وراثية و نفسية و اجتماعية عديدة تلعب دورا هاما في تطور الإدمان أو تراجعه بالإضافة إلى الكيمياء الحيوية الخاصة بجسم كل شخص . إن بعض أدوية ضغط الدم لا تسبب الإدمان لكنها تقود إلى حالة اعتماد فيزيولوجي ، بينما تسبب أدوية أخرى كالكوكائين الإدمان دون أن تسبب اعتماداً .

المصادر:

هنا

هنا

هنا

حقوق الصورة:

هنا