الكيمياء والصيدلة > صيدلة

لقاح لمرض الملاريا

شوي و بصير فينا نقول وداعاً للملاريا .. ليش ؟؟

اكتشف العلماء من جامعة نان يانغ Nanyang للتكنولوجيا في سنغافورة طريقة لمنع طفيلي الملاريا من غزو كريات الدم الحمر. يسعى هؤلاء العلماء لتشكيل فريق مع معامل تطوير اللقاحات لإنتاج لقاح للملاريا. و يقول البروفسور Peter Preiser وهو العالم الذي قاد الدراسة أنّه في حال تم تسريع عملية التعاون مع هذه الشركات، سيكون اللقاح جاهزاً بعد ما يقارب خمس سنوات، وسيكون الاكتشاف الذي تم من قِبل فريقه فعّالاً في القضاء على الملاريا على المدى الطويل.

ليش هالاكتشاف كتير مهم !!!

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن 3،3 بليون شخص، أي ما يُقارب نصف سكان العالم، في خطر الإصابة بالملاريا. ينتشر هذا المرض بواسطة البعوض ويتميز بالحمى و الصداع. وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن لطفيلي الملاريا أن يُدخل المريض في غيبوبة أو حتى أن يُسبّب الوفاة. في عام 2010، أُصيب 219 بليون شخص بهذا المرض، ويُتوفّى كل عام ما يُقارب 860 ألف شخص عبر العالم بسبب الملاريا.

في حال وُجد لقاح قليل التكلفة و فعّال في جعل الطفيلي أقل ضرراً، سيؤدي ذلك إلى إنقاذ ملايين الأرواح، كما سيفيد الاقتصاد بملايين الدولارات كل عام.

ما حدّده العلماء هو المنطقة في طفيلي الملاريا التي يستخدمها للارتباط بكريات الدم السليمة ثم ليدفع نفسه إلى داخل الخلية. ولمنع هذا الغزو، طوّروا أضداداً يمكنها أن تتداخل مع عملية الغزو. لذا يمكنك أن تتخيّل أن الطفيلي يملك المفتاح لفتح قفل باب الكرية الحمراء، لكنّهم قاموا بتخريب المفتاح، لذا مهما حاول الطفيلي، لن يُفتح الباب.

يتألف فريق الباحثين من ستة أشخاص من جامعة نان يانغ للعلوم الحيوية وباحث في مرحلة ما قبل الدكتوراه وثلاثة طلاب دكتوراه وطالب جامعي غير متخرج.

ينوي هذا الفريق استخدام تقنيته لتحديد الأضداد الأخرى التي ترتبط بأجزاء أخرى من طفيلي الملاريا. مما سيؤدي إلى معالجات مستقبلية و لقاحات مُبتكرة لشفاء ومنع الإصابة بالملاريا. كما ينوي التعاون مع الشركات المنتِجة للقاحات لتطوير لقاح جديد اعتماداً على اكتشافاتهم البحثية.

المصدر:

هنا