العمارة والتشييد > التصميم المعماري

الحاويات العائمة!

استمع على ساوندكلاود 🎧

أنهتْ شركة مطورة دانماركية جديدة تُدعى Urban Rigger بنيةً عائمةً توفر سكناً طلابياً بأسعارٍ معقولة، وذلك بالتعاون مع شركة BIG (Bjarke Ingels Group) والتي يقع مقرها في كوبنهاغن.

المشروع المبدئي يقع في ميناء العاصمة الدانماركية كوبنهاغن، وضمن منطقة ينقصها التطوير في قلب المدينة. صممتْ BIG الفراغاتِ غيرَ التقليدية للسكن، والمكوَّنة من تسعِ حاوياتِ نقلٍ تشكل 15 فراغاً سكنياً صغيراً (استوديو) موزعةً بشكل دائري حول حديقة شتوية مركزية. تتضمن هذه البنية منصةَ استجمامٍ، مرفأً للمراكب اليدوية، وشرفةً للتواصل الاجتماعي على السطح، كما أنها تحوي مساحاتٍ إضافيةً للتخزين، وغرفاً تقنيةً تحت مستوى سطح البحر. باستطاعة هذه البنية أنْ تولدَ الطاقة النظيفة، كالقوة الكهرومائية والطاقة الشمسية، وهي غير مُنتجة للكربون، كما أنَّ NASA ساهمت في الجهود المبذولة لإيجاد عزلٍ مناسب ونظامِ تبادلٍ حراري فعال لهذه البنية. وفي حالات ارتفاع مستوى سطح البحر فقد أشارتBIG إلى أن هذه البنية السكنية هي الأكثر مرونةً لأنها تتحرك مع حركة المياه.

قيمة إيجار الغرفة مع مطبخٍ وحمامٍ في Urban Rigger ستكون 600 دولار شهرياُ، وهذا يُعتبر مبلغأ زهيداُ لقاء سكن في مدينة ككوبنهاغن.

بحسب BIG فإنَّ معظمَ المدن الصناعية الرئيسية في العالم تختبر نوعاً من التحول وتراجعاً في حركة المرافئ، حيث تشهد عدة مدنٍ تزايداً في المساحات غير المُستغلة ضمنَ مرافئها، والتي يمكن تحويلُها لتستضيفَ حلولاً سكنية بديلة. عالمياً تتراجع الصناعات المرتبطة بالحاويات ونقلها مما يخلف أعداداً كبيرةً من هذه الحاويات دون استخدام. لذا فإنَّ المشروعَ يقترح إعادةَ الحياة إليها.

تُؤْمن كلتا الشركتين بأنَّ العجز في السكن المتاح للطلاب في الدنمارك يمكن أنْ يحملَ أثاراً بعيدةَ المدى على جيل الشباب في البلاد. كما أنَّ العديدَ من المدن الأوروبية التي تضمُّ مراكزَ جامعاتٍ كبيرة تعاني من عجزٍ في الخدمات السكنية الخاصة بالطلاب. تبعاً لـ Urban Rigger فإنَّ العجزَ في عدد أَسِرَّة الطلاب في أوروبا سيبلغ 4 مليون سرير بحلول عام 2025، كما يُقدر أنه سيكون هنالك حاجة لـ 45 ألف منزل للشباب في كوبنهاغن بحلول عام 2020، ومن الممكن تنفيذُ هذه الفكرة بسهولة في موانئ مدنٍ أخرى يوجد فيها طلبٌ على سكنٍ بأسعار مقبولة ولا توجد المساحة الكافية لذلك.

في الوقت الحالي لا تزال هذه البنى السكنية عبارةً عن تجربة، لكنْ تتمنى كلٌّ من BIG و Urban Riggerأنْ يصلَ هذا التصميم للعديد من المدن حول العالم، حيثُ أبدت العديد من الشركات في أمريكا الشمالية اهتمامَها بالمشروع، كما أنه بدأ العمل على مشروع بـ 24 بنية سكنية في السويد، وإذا سار المشروع كما هو مخطَّط يَعتقد أصحابه أنَّ فكرة التجمعاتِ العائمة قد تصبح مستقبلَ العمارة الحضرية.

ترجمة:

Mariam Eissa

المصادر:

هنا

هنا