الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

يابانيّون ينقذون الطحالب من تهديدات التغيُّر المناخي

قام علماءُ يابانيّون بفكِّ شيفرة الجينوم الخاص بطحالب موزوكو البحريّة التي تُعرف علميّاً باسمCladosiphon okamuranus وهي طحالبُ بحريّةٌ فريدةٌ من نوعِها تتواجدُ في جزيرة أوكاوا اليابانية، لا تملكُ مقاومةً ضدّ التغيُّر المناخيّ، معروفةٌ بالمطبخ الياباني وتمّت زراعتها لأكثر من 35 عاماً. وحين تناقص إنتاج طحلب موزوكو عام 2015 بسبب ارتفاع حرارة المحيط، بدأت مراكز الأبحاث والمؤسسات السياسيّة بالتكاتف لإنقاذ هذا الطحلب الذي يُعَدُّ مصدراً طبيعيّاً لمادة (فوكويدان (fucoidan الّتي تملك خواصَّ فريدةً في مكافحة الأورام إضافةً إلى أنّها مضادّةٌ للتجلُّط. ونُشِرَ البحث في دورية DNA Research إذ أنّ فكّ شيفرة الجينوم الخاص بهذه الطحالب قد يساعد على تطوير فصيلة طحالبَ جديدةٍ قادرةٍ على النموِّ في المياه الساخنة.

قام العلماء اليابانيّون من وحدة علم الجينوم البحريّة بمعهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا وجامعة التكنولوجيا العليا، بِحَثِّ الجهود لحلّ شيفرة نوعٍ خاص من طحلب موزوكو يُسمّى S-strain ومن دراساتهم ومقارناتهم علموا أنّ هذا النوع يتكوّن من شيفرة جينات ( مورثات) 13640 بروتيناً مختلفاً وحدّدوا الجينات المكوِّنة للإنزيمات التي تدخل في مسارات التركيب الحيوي لمادّة (sulfated fucans)التي تشكّل فئة من السكّريات المتعدّدة، وأيضاً في التركيب الحيوي للألجينات والفلوروتانين (العفص)* الموجودة في الطحالب.

تُسَمّى الطحالبُ البنيّة "بسرير العشب البحريّ" أو "غابةِ ما تحت الماء" ويستخدمُها العديد من الكائنات البحريّة كمكانٍ لأعشاشها، وبمعرفتنا للحمض النوويّ الكامل لطحلب موزوكو سوف سنتمكّن من توضيح الاستراتيجيّة التطوّريّة للطحلب البنّيّ وعلاقته بالبيئة المحيطة. ويقول العلماء أنّ المعلومات الوراثيّة الّتي توصّلوا إليها قد تساعد علماءَ آخرين على تطوير فصيلةٍ جديدةٍ من طحلبِ موزوكو قادرةٍ على النموّ في المياه الساخنة وهو ما قد يساعد الصيّادين في جهودهم ضدّ تناقص الطحالب البحرية.

هامش:

(*) العفص: هي محتويات فجوية ذات خواص فينولية، توجد ذائبة أو مترسبة في خلايا النسيج الضام أو الحشوي لعديد من الأنواع النباتية.

المصدر:

هنا