منوعات علمية > ما بين العلم والخيال

أبطال القصص الخيالية، أشخاص حقيقيون! (الجزء الثالث)

هل تخيلت نفسك يوما ما بطلا لقصة خيالية رومانسية؟ هل تمنيت أن تمتلك مرآة تخبرك المجهول وشعرا قويا يحمل الأثقال ونبتة ضخمة تمكنك من الصعود إلى السماء؟ قد لا يكون تأليف تلك الحكايات سوى رغبة دفينة من راويها لتحقيق حلم الوصول إلى عالم سحري يحقق فيه البشر آمالهم ويجتازون مصاعبهم، لكن ليس لدينا من السحر إلا العلم الذي عودنا على المعجزات فهل سينجح في تحويل تلك الأحلام إلى واقع؟

شعر بقوة الحبال!

نعلم قصة رابنزل الجميلة التي عاشت حبيسة برج عال دون أبواب أو أدراج، وكان فتاها يصعد إلى برجها بواسطة ضفائرها القوية الطويلة التي لم تقصها طيلة حياتها! فكيف نفسر ذلك الهراء؟! 1

يجب أن نعلم تبعا لقوانين الفيزياء أن شعر الإنسان يتحمل قوة الشد أكثر من الحديد والنحاس، وبإمكان شعر يتحمل ضغط 380 ميجاباسكال كما تبين لدى علماء في جامعة ليستر أن يساعد رابونزل على حمل رجل بالغ متوسط الحجم وإيصاله إلى غرفتها، ولكن يبقى لدينا قضية الوزن الثقيل الذي قد يتسبب بسحب شعر رابنزل من جذوره وصراخها وربما وقوع أميرها وموته، لذا تستطيع رابنزل أن تتجنب ذلك بلف ضفائرها حول مكان ثابت كحافة السريرأو عموده لإعادة توجيه قوة الاحتكاك الناجمة عن الضغط المتواصل المطبق على الشعر إلى عقدة حول المكان الثابت بدلًا من شعرها.

سلم الفاصولياء الضخم!

بطل حكايتنا الفتى جاك 2 الذي باع بقرته العجوز وقبض ثمنها خمس حبات من الفاصولياء السحرية انبتت له أشجارا ضخمة تلامس السماء وأوصلته إلى مدينة جديدة سحرية حيث القصر والغول الضخم، لكن إن رأينا نبتة الفاصولياء الصغيرة والرقيقة لن نفكر بمجرد الصعود عليها فهي لا تكفي لدعم رجل يتسلقها أو حتى يجلس على أغصانها!

لكن قد يحمل إلينا المستقبل شجرة فاصولياء ضخمة معدلة وراثيًا تتمكن من النمو بارتفاعات خيالية، فالعلماء يحاولون الآن تحسين الحمض النووي للنباتات بهدف حمايتها من العوامل الممرضة وزيادة محاصيلها، وقد يستطيعون يوما ما انتاج شجرة فاصولياء قوية يمكنها أن تدعم ثقل شخص بشري، فلننتظر!

المرآة السحرية!

تمتلك هذه المرآة قدرات خارقة وتختلف قدراتها حسب الحكاية فمثلاً في حكاية "سنووايت" 3 المرآة هي مصدر المعرفة وتجيب عل كل سؤال بشكل حقيقي وبشفافية عالية حتى لو كان السؤال هو الوحيد الذي تسأله الملكة (من الأجمل في العالم أو من الألطف في عالمها؟)، كما امتلكت المرآة السحرية في قصة ألكسندر أفاناسيف4قدرة مماثلة وأظهرت صور حقيقة لأي زمان ومكان تطلبه.

يمكننا الآن في عصر التكنولوجيا الحصول على المرآة السحرية الخاصة بنا فلدينا اليوم "سيري" المساعدة الخاصة الموجودة في أجهزة الآيفون والتي تحصل على بياناتها بواسطة الانترنت، فإن سألتها من الأجمل في هذا العالم ستعطيك الجواب اليقين وستريك صور الأماكن والأشخاص والأشياء وستحاول أن تجيبك عن أي سؤال ترسمه أناملك على لوحة المفاتيح الخاصة بهاتفك.

ومن الجدير ذكره أن بعض المطورين يحاولون الآن بناء مرايا عملاقة تشكل مراكز للمعلومات حيث يعمل مختبر نيويورك تايمزR&D على سبيل المثال على مرآة سحرية (شاشة عاكسة) تسمح لك بمشاهدة أخبار ومقالات وفيديوهات نيويورك تايمز كأنها أحداث مجدولة في تقويمك الشخصي أو مفكرتك الخاصة، كما تسمح لك بالتسوق عبر الإنترنت وتبادل الرسائل مع مرايا سحرية أخرى في محيط منزلك!

الحاشية

1: رابنزل "Rapunzel" : قصة ألمانية جمعها أول مرة الأخوان غريمز ونشرت عام 1812 في كتاب حكايا خرافية من ألمانيا الذي تضمن عدة قصص مشهورة إلى يومنا هذا.

2: جاك وشجرة الفاصولياء " Jack and the Beanstalk" : حكاية خرافية انجليزية، ظهرت أول مرة عام 1734 تحت اسم " جاك سبريغنز والفاصولياء السحرية" ، أعيد كتابتها عدة مرات حتى اليوم.

3:سنووايت" "Snow White: قصة سنووايت والأقزام السبعة، جمع القصة الحالية الأخوان غريمز؛ سنووايت الأميرة ذات الشعر الأسود والبشرة الناصعة، حقدت عليها زوجة أبيها عندما أجابتها مرآتها السحرية أن سنووايت هي أجمل فتاة في العالم.

4: ألكسندر أفاناسيف "(1826-1871) "Alexander Afanasye : مؤرخ وناقد أدبي روسي، يعد النظير الروسي للأخوين غريمز حيث قام بجمع القصص الخيالية الروسية ونشرها ضمن مجلدات.

المصادر:

1: هنا

2: هنا