الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

مؤسسة ومهرجان صندانس السينمائي Sundance:

مؤسسة صندانس هي منظمة سينمائية غير ربحية أسسها روبرت ريدفورد في عام 1981 تعنى بصانعي الأفلام وكتابها من جميع أنحاء العالم. تشكل الفريق المؤسس لمعهد صنداس السينمائي في ربيع 1980 وكان يضم كل من المدير التنفيذي ستيرلينغ فان فاغينين، مدير برامج تطوير الأفلام جيني فالتز سيلبي ومدير التطوير جون ليير واختير فرانك دانييل ليكون مديراً فنياً.

أسس هذا الفريق أول مختبر لصناع الأفلام في حزيران 1981 وانضمت فيما بعد ميشيل ساتر إلى الفريق المؤسس وكانت المسؤولة فيما بعد عن افتتاح المكتب الخاص بالمعهد في لوس انجلس.

اليوم، يصل عدد موظفي المؤسسة لأكثر من 170 موظفاً يعملون في كل من بارك سيتي، لوس أنجلوس، ومدينة نيويورك بالإضافة لتقديم منح تتجاوز 2.5 مليون $، لدعم أكثر من 350 من صانعي الأفلام و المخرجين وكتاب السيناريو والمسرحيين في كل عام ومنحهم فرصة لتقديم أعمالهم عبر برامج المعهد المختلفة و التي تصل إلى أكثر من 50 برنامجاً تربط الفنانين مع الجمهور لتقديم أفكار أصلية وجديدة وخلق مجتمع يهتم بمتابعة الأفلام المستقلة Indie Films.

ولكن من بين كل البرامج التي ينظمها المعهد يعتبر مهرجان صندانس السينمائي Sundance Film Festival الأهم بينها والأكثر أهمية بين مهرجانات الأفلام المستقلة.

تأسس المهرجان على يد ستيرلينج فان واغينين وجون إيريل وسيرينا هامبتون كاتانيا وكانت اولى بداياته في سولت لايك سيتي في آب 1978 تحت إسم مهرجان يوتاه السينمائي (Utah/US Film Festival) رغبة من المنظمين في جذب صانعي الأفلام ليوتاه.

كان هدف المهرجان الرئيسي في تلك الفترة هو عرض الأفلام الأمريكية وتسليط الضوء على إمكانيات السينما المستقلة ولفت الأنظار إلى صناعة الأفلام في يوتا، وخلق نوع من المنافسة بين صانعي الأفلام المستقلين الذين لا يعملون في هوليوود، حيث وفر لهم المهرجان فرصة للتعرف إلى بعضهم البعض وعقد جلسات حوار.

وقد ساعدت عدة عوامل في دفع مهرجان يوتاه السينمائي نحو الشهرة ومنها وجود الممثل روبرت ريدفورد في مدينة يوتاه والذي أصبح فيما بعد رئيس اللجنة المنظمة، حيث أن ارتباط المهرجان بإسمه جذب الكثير من الاهتمام نحوه.

أما العامل الثاني فكان تعطش البلاد لوجود مهرجانات اخرى تحتفي بالسينما الأمريكية حيث كان مهرجان أميريكا السينمائي الذي كان يقام في دالاس -بدأ في عام 1971- هوي الوحيد في ذلك الوقت.

في عام 1981 انتقل مهرجان يوتاه إلى بارك سيتي، يوتاه وتغير تاريخ إقامته من أيلول إلى كانون الثاني من كل عام. و يقال أن السبب في ذلك هو اقتراح المخرج سيدني بولاك الذي رأى بأن إقامته في منتجع تزلج في الشتاء سيجذب الأنظار للمهرجان أكثر من هوليوود في تلك الفترة.

يعتبر مهرجان صندانس الآن المكان الأول الذي يعرض فيه أي عمل سينمائي مستقل سواء من الولايات المتحدة، أو من بقية أنحاء العالم. وهناك أقسام مخصصة للمنافسة بين أفلام الدراما والأفلام الوثائقية، والأفلام الطويلة والقصيرة.

ولقد حققت سنة 2016 رقماً قياسياً بعدد الأفلام التي عرضت ضمن المهرجان والتي وصلت إلى 12،793 عملاً متنوعاً مابين أفلام قصيرة، وثائقية وأفلام طويلة.

بالنسبة لمسابقة الأفلام العالمية فهي تقسم لقسمين السينما الدرامية والسينما الوثائقية، بالإضافة الى المسابقات تعرض الافلام العالمية المشاركة في المهرجان تحت هذه الفئات أيضاً: بارك سيتي عند منتصف الليل (لنوع الفيلم)، حدود جديدة ( الافلام التجريبية)، العرض الأول (الافلام التي تُعرض للمرة الاولى لصانعي افلام مهمين).

تعرض مسابقة السينما الدرامية العالمية مجموعة مختارة من الافلام الجديدة لصُنّاع أفلام ناشئين. يجب ان تكون الافلام المُقدمة قد لم يسبق لها أن عُرضت دولياً أوعالمياً (أي لم يسبق لها أن عُرضت خارج بلادهم الاصلية). كما يجب ان تكون مدة الافلام خمسين دقيقة أو أكثر. هذه الافلام المقبولة مؤهلة للحصول على جوائز لجنة التحكيم وجائزة الجمهور. من الافلام التي عُرضت لأول مرة ضمن المسابقة منذ نسختها الاولى عام 2005: Animal Kingdom، The Maid، Once، Mermaid، Megane، An Education، Madeinusa، Son of Babylon، Drained، Bronson، 13 Tzameti، Kekexili: Mountain Patrol، و Happy، Happy.

أما مسابقة السينما الوثائقية العالمية، فهي تقدم مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية الجديدة لصانعي افلام من ذوي الرؤية. يجب ان تكون الافلام المُقدمة قد لم يسبق لها أن عُرضت دولياً أوعالمياً (أي لم يسبق لها أن عُرضت خارج بلادهم الاصلية) كما يجب ان تكون مدة الافلام خمسين دقيقة أو أكثر. هذه الافلام المقبولة مؤهلة للحصول على جوائز لجنة التحكيم وجائزة الجمهور. من الافلام الحائزة على جوائز والتي عُرضت لأول مرة ضمن المسابقة منذ نسختها الاولى عام 2005: Man on Wire، Up the Yangtze، Grizzly Man، Senna، Manufactured Landscapes، Searching for Sugar Man، Bus 174، Black Power Mixtape، 5 Broken Cameras، و Afghan Star.

عبر السنوات، برزت افلام عديدة من المهرجان مثل: Bloody Sunday، Whale Rider، Cronos، Motorcycle Diaries، Carne، Dead/Alive، Goodbye Lenin، Calvary، Cube، Zidane، Open Hearts، Haute Tension، Intacto، Shine، Time Crimes، Away from Her، Four Weddings and a Funeral، March of the Penguins، Run Lola Run، whiplash و boyhoodفي 2014 و brooklyn و The Witch في عام 2015

المصدر:

هنا