الفيزياء والفلك > أعظم مهمات ناسا

أعظم مهمات ناسا - تلسكوب فيرمي Fermi

هو تلسكوب فضائيّ متقدّم جداً، تابع لناسا ومتخصّص في رصد أشعة غامّا، أُطلق هذا التلسكوب عام 2008 وكان يسمى في ذاك الوقت التلسكوب الفضائي واسع المساحة المختص برصد أشعة غاما أو اختصارا GLAST، وقد غيّرت ناسا اسمه لاحقاً إلى فيرمي Fermi تيمّناً بالعالم إنريكو فيرمي (1901 – 1954) الرائد في دراسة فيزياء الجسيمات عالية الطاقة.

تعدُّ أشعّة غاما أعلى حزمة ضوئيّة في الطيف الكهرومغناطيسيّ من حيث الطاقة، وتختلفُ مشاهدة الكون بأشعّة غاماّ اختلافاً كليّاً عن مشاهدته بالأشعة المرئيّة بواسطة عيوننا البشريّة.

يساعد تلسكوب فيرمي العلماء في الإجابة عن العديد من الأسئلة المستعصية في العديد من المواضيع الفلكيّة، كأنظمة الثقوب السوداء العملاقة والنجوم النابضة وأصل الأشعّة الكونيّة والبحث عن مؤشّرات جديدة في الفيزياء.

يرصد فيرمي الفوتونات الضوئيّة التي تتراوح طاقتها بين 8 كيلو الكترون فولت و 300 جيجا الكترون فولت، ويمكنه رصدُ الفوتوناتِ ذاتِ الطاقة الأكبر بآلاف وحتى مئات المليارات من التي يمكن لنا رؤيتها بأعيننا المجرّدة، كما أنه يفتح لنا آفاقاً واسعة في دراسة الكون.

أهم أهدافه:

- استكشاف أكثر البيئات قسوة في الكون، حيث تحتفظ الطبيعة بكميات هائلة من الطاقة من المستحيل أن تجميعها على الأرض.

- البحث عن مؤشرات لقوانين فيزيائية جديدة، ومكونات المادة المظلمة الغامضة.

- توضيح كيفية قيام الثقوب السوداء بتسريع التدفقات الهائلة من المادة حولها إلى سرعات قريبة من سرعة الضوء.

- الكشف عن أسرار الانفجارات الهائلة القوة، والمعروفة بانفجارات أشعّة غاما.

- الإجابة عن العديد من الأسئلة القديمة المتعلقة بالتوهُّجات الشمسية والنجوم النابضة وأصل الأشعة الكونيّة.

في آب 2013 وبعد مرور خمس سنوات على عمله مُدّدت مهمات التلسكوب فيرمي، للقيام بدراسة أعمق للكون عالي الطاقة، وسينتهي عمله عام 2018.

صورة كاملة للسماء مصورة بأشعة غاما بواسطة الأداة LAT المركّبة على تلسكوب فيرمي. الألوان المضيئة أكثر تشير إلى مصادر أقوى من أشعة غاما.

المصادر:

هنا

هنا