الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الفوائد الصحية لبيض السُّمّان

السُّمَّان أحدُ أنواع الدواجنِ المنتشرةِ في أوروبا، وشمالِ أفريقيا، وجنوبِ الولايات المتحدةِ الأمريكية، وبعضِ أجزاءِ القارّةِ الأسيوية، وعلى الرَّغم من انتشارِه في الولايات المتحدة، إلا أن الأسواقَ الآسيويةَ تُهَيْمِنُ على استهلاكِهِ، ويعدّ من الطيور متوسطةِ الحجم والتي يتّصفِ بيضُها بحجمٍ أصغرَ من حجم ِبيضِ البطِّ أو الدجاج.

وقد أضحى بيعُ واستهلاكُ بيضِ السُّمان واسعَ النطاق كنوعٍ من التجديدِ والحداثةِ حول العالمِ، ونتيجةِ لصغرِ حجمِ البيض، يمكن أن يتناولَ الشخص ما يتراوحُ بين 3-5 وحداتٍ في الوجبةِ الواحدةِ. ويتميز بيض السُّمان بكونِهِ أحد الخياراتِ الصحيّةِ اللذيذةِ، خاصّةً وأنّه غنيّ بالعناصرِ الغذائيةِ المفيدةِ التي يحتاجُها النظامُ الغذائيّ اليومي أو الأسبوعي.

الفوائدُ الصحيّةُ لبيض السُّمَّان:

1- تحسينُ الرُؤية: يحتوي بيضُ السُّمَّان على كمياتٍ عاليةٍ من الفيتامين A، أي أنه يساعدُ في حمايةِ الرؤيةِ والمحافظةِ على صحةِ العين، كما يمكن أن يساعدَ في الحدِّ من الضمورِ البقعي وإعتامِ عدسةِ العين (السّاد).

2- توازن الكوليسترول: يحتوي بيضُ السُّمان على كميةٍ جيدةٍ من الأحماضِ الدهنية المفيدة لصحة القلب، فهو يحتوي على أكثرَ من 60% من الكوليسترول الجيد عالي الكثافة HDL والذي يحتاجه الجسم لتعويض الآثارِ السلبيةِ للكوليسترول الضار LDL. أما الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاتٍ في مستوياتِ كوليسترول الدم، فقد لا تكون الكمياتُ الكبيرةُ من هذا البيض خياراً مثالياً لهم، فكلّ حِصّةٍ تحتوي على ما يُعادل 1.6 غرامات من الدهونِ المشبَّعة.

3- تحفيزُ النمو: على غِرارِ بيضِ الدجاج، يُقدّمُ بيض السُّمَّان مقداراً جيداً من البروتين للنظام الغذائي، وهو ما يحتاجُهُ الجسمُ لأداء العديدِ من الوظائفِ الحيوية، فضلاً عن أهميّةِ البروتين في إصلاح وبناء الخلايا الجديدة، والأنسجة، والعضلات، والعظام، والأوعية الدموية.

4- تخفيض ضغط الدم: يحتوي بيضُ السُّمان على العديد من المعادن ومنها البوتاسيوم الذي يُعرف بفوائدِه في تخفيضِ ضغطِ الدم، وتقليلِ الإجهاد والضغطِ على الشرايين والأوعيةِ الدموية. وعلى الرّغم من ذلك، إلا أن الدراساتِ حول تأثيرِ بيض السُّمَّان في وقايةِ القلب ما زالت جاريةً ولم يتمَ حسمُ نتيجتِها بعد.

5- الوقايةُ من الأمراضِ المزمنة: يُعتبرُ بيضَ السُّمّان مرتفعَ المحتوى بمضادّاتِ الأكسدة التي تعدّ مصيريةً لصحة الإنسان، إذ تعملُ على إخمادِ وتثبيطِ الجذورِ الحرّة التي تتسبّبُ بحدوث الأمراض المزمنة والسرطانات.

6- تعزيز النشاط الاستقلابي: تساهمُ مجموعةُ الفيتامينات B الموجودةُ في هذا البيض في تعزيزِ النشاط الاستقلابيّ في الجسم، فضلاً عن دورِها في دعمِ وظائف الهرمونات والإنزيمات. كما تعملُ الأعدادُ الكبيرةُ من المعادنِ والمغذيّاتِ الدقيقة على رفعِ مستوياتِ الطاقة، ولذلك يُنصحُ بتناولِهِ في وجبةِ الإفطارِ، وخاصّةً بالنسبةِ للأشخاصِ الذين يعتمدون على الكافيئين أو المنبّهاتِ لمدّ أجسامِهم بالطاقة.

القيمةُ الغذائيةُ لبيض السُّمَّان الطازج غير المطهيّ:

تحتوي الحصة الواحد (بوزنِ 28 غراماً) على ما يُقارب 44 سعرةً حرارية. وتعتبر المواد الدهنية والبروتينية أهم مكونات هذا البيض، وتكون نسبِها كما يلي:

كما يخلو بيضُ السُّمّان من الكربوهيدرات والألياف والدهون المتحوّلة Trans fat، في حين يعتبرُ مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ومنها الفيتامين A وE ومجموعة الفيتامينات B والفولات، والكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم وغيرها.

وعلى الرّغم من أن بعضَ الدراسات لم تُثبت وجود اختلافات بين مستوياتِ الكوليسترول أو نسبةِ الصفار بين بيض السُّمان وبيض الدجاج (بمعدّل 12 ملغ/غ في البيض العادي و12.1 ملغ/غ في بيض السُّمان) إلّا أن صِغرَ الحجمِ الكليّ لبيضِ السُّمان يُرجّح شَغْلَ الصفارِ لنسبةِ أكبرَ من البياض في البيضة الواحدة، وهذا يعني أنّ محتواهُ من الكوليسترول (خاصّةً في ضوءِ استهلاك عددٍ أكبر في الوجبةِ الواحدة) قد يجعلُه أكثرَ خطراً على الأشخاصِ الذين يعانون من ارتفاعِ كوليسترول الدم على الرّغم من فوائدِه العديدة، الأمرُ الذي يجعلُ الحذر عند استهلاكِه أمراضً ضرورياً على غِرار البيضِ العادي.

يُّكرُ أن بعضَ الدراساتِ قد أجريت بهدفِ تدعيمِ بيضِ السُّمّان بالليكوبين Lycopene عبرَ إضافتِهِ للخلطةِ العلفيةِ الخاصة بإناثِ طيورِ السُّمان، فلوحظَ ازديادٌ في نسبةِ الليكوبين في البيض مع تحسّنٍ ملحوظ في لون الصفار، وقد انعكسَ ذلكَ على مستوياتِ الليكوبين في مصلِ الدم لبعضِ المتطوّعين صحيحي الجسم والذين تناولوا البيض المدعّمَ بالليكوبين كجزءٍ من نظامِهم الغذائيّ، ويُعرف عن الليكوبين فعاليّتُهُ المضادّةُ للأكسدة والتي تتيح لهُ تخليص الجسمِ من الجذورِ الحرّة وحمايتِه من الأمراض المزمنة والسرطانات.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا