الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

أرتورو ماركيز وسحر الأوركيسترا اللاتينية

استمع على ساوندكلاود 🎧

"غابت الأضواء في الظلام عند نهاية الحفل الموسيقي، وبعد ثوان عدة.. ظهرت الأوركسترا من جديد، وانطلقوا على منصة العرض يصدحون بـ"Danzon No. 2" للمكسيكي آرتورو ماركيز. تمايلت الكمنجات في انسجام كسرب من الأسماك.. مقاطع كاملة تثب لتدعو إلى الرقص على أنغام السالسا المثيرة.. أصيب الجماهير بالجنون.. لم يسبق لي أن رأيت شيئا كهذا!.."

كان هذا ما قالته شارلوت هيغينز في صحيفة الغارديان في الرابع والعشرين من نوفمبر 2006.

ولد المؤلف المكسيكي آرتورو ماركيز في آلاموس، سونورا عام 1950، وابتدأ تدريبه الموسيقي في لابوينت-كاليفورنيا عام 1966.

بعدها درس البيانو في كلية الموسيقى في المكسيك، والتأليف في المعهد العالي للفنون الجميلة في المكسيك مع العديد من المؤلفين مثل "خواكين غيتيريز إيراز"، و"هيكتور كوينتانار"، و"فريدريكو إيبارا".

تلقى أيضا دروسا خاصة في باريس مع "جاك كاستيريد"، وفي المعهد العالي للفنون الجميلة في كاليفورنيا مع "مورتون سوبوتنيك"، و"ستيفان موسكو"، و"جيمس نيوتن".

في السنوات الأخيرة؛ ألّف ماركيز سلسلة من المقطوعات المستوحاة من أسلوب رقص كوبي أنيق يعود لفيراكروز في المكسيك.

كانت "Danzon No. 2" واحدة من أكثر الأعمال اللاتينية شعبية التي ظهرت منذ الخمسينات، وفي فبراير 2006 تلقى ماركيز الميدالية الذهبية للفنون الجميلة؛ الوسام الأعلى الذي يمنح للفنانين من قبل معهد الفنون الجميلة في المكسيك. في ذاك المساء؛ أقيم حفل ماركيز في قصر الفنون الجميلة المكسيكي، وتضمن الحفل ست مقطوعات حفظت على أقراص مضغوطة.

منح ماركيز رتبا من منظمة الولايات الأمريكية OAS، ومن جامعة متروبوليتانا في المكسيك، ومن الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، ومن مهرجان سيرفانتينو، ومن مهرجان الكاريبي ومن مهرجان "دي لا سيوداد" في المكسيك، ومن مؤسسة "روكفيللر"، كما وحصل على منحة من معهد الفنون الجميلة في المكسيك، ومن الحكومة الفرنسية، ومن مؤسسة "فولبرايت". وكان قد حصل على منحة لدراسة التأليف في عام 1994 من المجلس الوطني للثقافة والفنون في المكسيك.

في العام 1996 قام طاقم Relâche الموسيقي (وهي مجموعة موسيقية مكرسة لتأدية الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة، يقع مقرّها في فيلادلفيا) بتأدية مقطوعة Octeto Malandro لماركيز، وتم تسجيلها بواسطة نفس المجموعة لصالح Monroe St. Records.

قدّم "جيمس نيوتن" العرض الأول في حفل الناي لماركيز والذي أقامته مؤسسة "روكفيللر" والمجلس الوطني للفنون.

من الأعمال الأخرى لماركيز: En Clave على البيانو، Son a Tamayo على غيتار الهارب والآلات الإيقاعية (وقد تمت تأديتها في مؤتمر الهارب العالمي " World Harp Congress" في العام 1996)، Homenaje a Gismonti على الرباعيات الوترية، وZarabandeo على الكلارينيت والبيانو.

شاهد هذا الفيديو واستمتع معنا

المصدر:

هنا

هنا