البيولوجيا والتطوّر > علم المورثات والوراثة

أنظمة حياة صحية وبعض الوفيات المبكرة... لماذا؟

لماذا يبدو بعضُ الناس ذوي الأعمار الكبيرة بصحة جيدة بينما يعاني آخرون من مشكلاتٍ صحية مختلفة متعلقة بالتقدم بالعمر، يكمن الجوابُ -حسب دراسةٍ جديدةٍ- في المادة الوراثية؛ إذ تقدّم نتائجُ هذه الدراسة دلالاتٍ لسبب حدوث الشيخوخة ما قد يقترح أهدافاً محتملةً لتطوير طرقٍ وأدواتٍ لإبطاء هذه العملية.

جُمعت في هذه الدراسة 13 مجموعةً من البيانات من خلال تحليل المادة الوراثية (DNA عينات دموية) من 13 ألفَ مشاركٍ من أنحاء مختلفة من أوربا والولايات المتحدة الأمريكية ومن خلال اعتماد طرق جزيئية عديدة من ضمنها طريقة بيولوجية طورها أحد أعضاء فريق العمل في 2013، تنبَّأ العلماء بطول الحياة المحتمل للأفراد من خلال تِقْنية أطلقوا عليها تسمية "epigenetic clock" أو الساعة فوق الجينية/ الساعة المتعلقة بالتخلُّق المتوالي.

للتعرف على الوراثة الفوقية:

هنا

في هذا البحث قام العلماء بحساب معدل الشيخوخة لكلّ فرد؛ إذ تقوم الساعة فوق الجينية بحساب شيخوخة الدم والأنسجة الأخرى من خلال قياس معدل حدوث المثيلة على الـ DNA -المثيلة هي عملية إضافة مجموعة الميثيل على الـ DNA وتُعدُّ من أهم العمليات الكيمائية المؤثرة على المادة الوراثية- وبمقارنة الشيخوخة العمرية مع الشيخوخة الجزيئية، تنبَّأ العلماء بطول العمر.

بينت النتائجُ قدرةَ هذه الطريقة على التنبؤ بطول العمر للعديد من المجموعات العرقية كالأفارقة الأمريكيين والقوقازين والهسبانيين، حتى مع ضبط النتائج مع بعض المتغيرات المؤثرة التقليدية كالعمر والجنس والتدخين ومشعر كتلة الجسم والسوابق المرضية، كما اكتُشفَ أنَّ 5% من السكان لديهم تقدم بالعمر البيولوجي أكثر من بقية السكان، أي أي أنَّهم يعيشون أعماراً اقصرَ، كما تزيدُ الشيخوخة المُسرَّعة احتماليةَ الموت بنسبة 50%،

فعلى سبيل المثال:في حال وجود رجلين مدخنين يبلغان من العمر ستين عاماً ويعانيان من التوتر العالي، وكان عمر أحدهما ضمن نسبة الـ 5% المرتفعة، بينما الآخر ضمن المتوسط الطبيعي، فإنَّ احتمالَ موتِ الأول خلال 10 سنوات هو 75% بينما احتمال موت الآخر هو 60 %. هذا ما قد يُفسّر سبب موت بعض الأفراد بمرحلة عمرية مبكرة على الرغم من اتباع نظم غذائية مثالية وعدم التدخين.

يقول أحد الباحثين المشاركين في الدراسة: "على الرغم من أنَّ اتباع نمط حياة صحي قد يساعد على إطالة مدة الحياة، فإنَّ عمليةَ الشيخوخة الفطرية قد تمنعنا من التحايل على الموت." ويتساءل مشاركٌ آخر: "هل ترتبط تغيرات مع التقدُّم بالعمر بشكلٍ مباشر مُسببة الموتَ للأشخاص الأكبر عمراً؟ ربما تحفز تطوُّرَ أمراض معينة أو تُثبّط المقاومةَ لتطوُّر الأمراض. الأبحاثُ المستقبليةُ ضروريةٌ للإجابة عن هذه الأسئلة، كما أنَّ الأبحاث الأكبر التي تركّز على الحالات مع توثيق جيد لسبب الموت ستساعد العلماء على كشف العلاقة بين العمر فوق الجيني وأمراض محددة."

لا تُعدُّ هذه النتائجُ سوى إحدى محاولاتِ فهمنا عمليةَ تقدُّم العمر، لكنَّنا سنتابع سويةً ما يُنشر من أبحاث جديدة حول هذا الموضوع لتأكيد هذه الآليات أو نفيها، وبانتظار ذلك، فلنحاول أن نحيا حياةً بنمطٍ صحيٍّ قدرَ الإمكان، عسى ألَّا تزيدَ فرصةُ تعرُّضنا لأخطارٍ قد تُكلفنا الكثير حين قد لا ينفع الندم.

المصدر: هنا

الورقة البحثية: هنا