سؤال وجواب > الطب والصحة

الكافئين وصحة الإنسان

هل تؤثر مادة الكافيين على جميع الأشخاص بالشكل نفسه؟

يختلف تأثير الكافيين من شخص لآخر حسب العمر والحجم والصحة العامة. وقد يكون لمستخدمي الكافيين بصورة منتظمة تجارب مختلفة عن الناس الذين يستخدمون منتجات الكافيين في بعض الأحيان فقط.

يأخذ الكافيين ٥ ـ ٣٠ دقيقة لينتشر في الجسم بعد تناوله، وتستمر آثاره طالما هو موجود في الدم، عادة ١٢ ساعة.

آثار الكافيين قصيرة المدى:

- يمكن أن تقوم الكميات الصغيرة نسبيًا من الكافيين، مثل كوب أو كوبين يوميًا، بتحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي بحيث يشعر الشخص بأنه أكثر وعيًا ونشاطًا. و هذا المستوى من الاستهلاك عادة لا يسبب أي ضرر دائم.

- يتناول بعض الناس المشروبات التي تحتوي على الكافيين حتى يتمكنوا من الاستمرار في العمل أو الدراسة خلال الليل. إلا أن التأثير اللاحق لهذا أنهم سيشعرون بالتعب والكسل في اليوم التالي.

- قد يسبب تناول الكافيين عددًا من التأثيرات الجسدية المقلقة عند البعض، كالقلق والتهيج وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس والأرق والانفعالية والدوار والصداع وقلة التركيز وآلاماً في المعدة والأمعاء والجفاف والحاجة المتكررة للذهاب إلى المرحاض.

- قد يعاني الأطفال والشباب الذين يتناولون مشروبات طاقة تحتوي على الكافيين من مشاكل في النوم والتبول في الفراش والأرق.

الجرعات الزائدة من الكافيين:

قد تحدث الإصابات الخطيرة أو الموت نتيجة للجرعات الزائدة من الكافيين، لكنه نادرًا ما يحدث. فالشخص يحتاج إلى تناول ٥ ـ ١٠ جرامات من الكافيين (أو ما يعادل ٨٠ كوبًا متتاليًا من القهوة) ليصل إلى الجرعة الزائدة.

تتضمنُ بعض آثار التسمم بالكافيين الارتعاشَ والغثيان والتقيؤ والتسرع في دقات القلب أو عدم انتظامها وحالاتٍ من الذعر والارتباك. الحالة القصوى التي قد يصل إليها الشخص عندما يصل إلى مرحلة الهذيان أو الإصابة بنوبة والتي تنتج عن عدم قدرته على التنفس مما يسبب الوفاة.

عند الأطفال الصغار، تُلاحظ حالات التسمم بالكافيين عند جرعات أقل بكثير، تصل إلى جرام واحد من الكافيين (ما يعادل ١٢ كوبًا من القهوة).

آثار الكافيين طويلة المدى:

- تناول كميات معتدلة من الكافيين (تصل إلى ٣ أكواب من القهوة يوميًا) ليس من المحتمل أن يسبب أي آثار على المدى الطويل، لكن تناول كميات أكبر قد يسبب إصابات خطيرة.

- أشار الباحثون إلى وجود علاقة بين الكميات المثقلة من الكافيين وبعض الأمراض كهشاشة العظام وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والحرقة وقرحة المعدة والأرق الشديد والعقم. كما أن النساء الحوامل اللاتي يتناولن كميات عالية من الكافيين قد ترتفع لديهن مخاطر الإجهاض والولادات الصعبة وولادة الأطفال منخفضي الوزن. أما المشاكل السلوكية الرئيسية المتعلقة بتناول كميات عالية من الكافيين تتضمن الأرق والاكتئاب.

هل مادة الكافيين تسبب الإدمان؟

بمرور الوقت وبتناول الكافيين بشكل منتظم، قد يعتاد جسم الشخص على الكافيين جسديًا أو نفسيًا أو كليهما. تختلف درجات هذا الاعتماد من الخفيف إلى الوصول إلى درجة الإدمان. فالشخص الذي يتناول كميات صغيرة إلى معتدلة من الكافيين قد تكون الأضرار لديه ضئيلة أو معدومة.

يقول الخبراء أن الكمية التي لا تزيد عن ٣٥٠ ملغم يوميًا من الكافيين (و التي تعادل ٤ من مشروبات الطاقة أو ٤ أكواب متوسطة من القهوة القوية) هي كمية كافية لتسبب الاعتماد أو التعود على مادة الكافيين. ومن المحتمل أن يصاب الشخص المدمن على مادة الكافيين بأعراض الانقطاع عن المادة إذا حاول التوقف عن تناولها.

مشاركة صديقة الفريق: جودي الفتال

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا