الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

هل ترغب بذاكرةٍ أقوى؟ ما عليك إلا اتباع حمية البحر المتوسط

تستطيع حمية البحر المتوسط Mediterranean diet أن تُحَسِّن من قلبك، وعقلك أيضاً! قد يبدو هذا كلاماً إنشائياً، لكنه لم يعد كذلك بعد ما أظهرته دراسةٌ نُشِرَت في مجلة Frontiers in Nutrition التغذوية.

إذ أظهرت الدراسة أيضاً أنَّ الاتباعَ الصارمَ لهذه الحمية يمكن أن يُبْطِئَ من التَدَهور المَعْرفي، ويُخَفِّض من سرعة الإصابة بمرض الزهايمر (هنا)، ويُحَسِّن الوظائف المعرفية.

تتضمن حِمية البحر المتوسط (MedDiet) العديدَ من الأطعمة الرئيسية والتي تشمل: الأغذية النباتية مثل الخضروات الورقية، الفواكه والخضار الطازجة، والحبوب، والبقول، والبذور، والمكسرات، وتُعتبر هذه الحمية فقيرةً بمنتجات الألبان، واللحوم الحمراء، كما تعتمد على زيت الزيتون كمصدرٍ رئيسي للدهون. وللمزيد حول هذه الحمية وغيرها من الحميات الشهيرة يمكنكم قراءة المقال التالي هنا.

قام Roy Hardman المؤلف الرئيسي للدراسة من مركز علم الأدوية النفسية من جامعة سوينبرن للعلوم والتكنولوجيا Centre for Human Psychopharmacology Swinburne University of Technology في أستراليا بدراسة العديد من الأبحاث الموجودة في فترة ما بين 2000-2015م والتي تُبَيِّن احتمالية تأثير حمية البحر المتوسط على المستوى الإدراكي، وقد تم اعتماد 18 دراسة من بين 135 دراسة مجراة. ومن النتائج المثيرةِ العثورُ على العديد من الآثار الإيجابية في مختلف الدراسات التي أجريت حول العالم، حيث إنَّ اتباعَ هذه الحمية لم يَكن مقتصِراً على منطقة البحر المتوسط فقط، وقد أثبت نجاحَه في رفع المستوى الإدراكي والمعرفي لدى الأشخاص كما تبين تحسُّن كلٍّ من الذاكرة، والانتباه، واللغة.

عملت هذه الحمية على تحسين الذاكرة من عدة نواحي: كالتحسين من حالات الإدراك المتأخر، والذاكرةِ العاملة، والوظائفِ الرئيسية للنظر، والمكونات البصرية الأخرى. كما أوضح Hardman أنَّ لهذه الحميةِ قدرةً على الحد من بعض عوامل الخطر والتي تشمل الحدَّ من الاستجابات الالتهابية، كما تعمل على زيادة معدل المغذِّيات الدقيقة كالفيتامينات والمعادن، والتقليلِ من معدلات الدهون السيئة بسبب استخدامها لزيت الزيتون كمصدرٍ رئيسيٍ للدهون الغذائية، والمحافظةِ على الوزن وتقليل معدل الإصابة بالسمنة، كما تعمل على تحسين معدل البوليفينولات في الدم، وزيادة الاستقلاب الخلوي للطاقة، ويمكنها أيضاً تغيير طبيعة الكائنات الحية في الأمعاء الدقيقة، ومع ذلك لم يتم التأكد من فعاليتها بشكلٍ نهائيٍ حتى الآن.

إن فعالية حمية البحر المتوسط لا تقتصر على كبار السن فقط إنما تبين أن هناك دراستين من الدراسات المعتمدة وَجدت أن لهذه الحمية تأثير على المستوى الإدراكي لصِغَار السن أيضاً.

ويُنصح باتباع حمية البحر المتوسط كنمطٍ غذائي صحي مدى الحياة للمحافظة على جودة الحياة وللتخفيف من الأعباء الاجتماعية والاقتصادية المحتملة والتي تؤدي لانخفاض المستوى الإدراكي الذي ينتهي بالخرف لاحقاً.

المصدر:

هنا

الدراسة المرجعية:

Roy J. Hardman، Greg Kennedy، Helen Macpherson، Andrew B. Scholey، Andrew Pipingas. Adherence to a Mediterranean-Style Diet and Effects on Cognition in Adults: A Qualitative Evaluation and Systematic Review of Longitudinal and Prospective Trials. Frontiers in Nutrition، 2016; هنا