الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

نظامك الغذائي أثناء الحمل قد يصيب طفلك بـ ADHD

اضطرابُ نقصِ الانتباه وفرطِ النشاط ADHD من أكثرِ الاضطراباتِ شيوعاً بين الأطفال، ويستمرُّ حتى سنّ المراهقة.. وما زال سبَبُه مجهولاً حتى يومنا هذا، إلا أن الأبحاثَ تؤكّد أنه ناتجٌ عن عواملَ بيئية ووراثية بآن معاً، ويُعاني الطّفلُ المصابُ بهذا الاضطرابِ عادةً من قلةِ الانتباه وضعفِ القدرةِ على التركيزِ، والتي قد تكونُ مترافقةً أو غيرَ مترافقةٍ بفرطٍ في النشاطِ مع تصرفاتٍ متهورةٍ غيرِ مسبوقةٍ بالتفكيرِ بالنتائجِ والعواقب.

وقد أثبتَت الدراساتُ السابقةُ ارتباطَ معدّل تطور الإصابةِ بـ ADHD بالعديد من العواملِ الخارجيةِ خلالَ فترةِ الحمل، كالتدخين هنا وشربِ الكحول، فضلاً عن تأثيرِ أي إصابةٍ دماغيةٍ في تطور هذا الاضطراب. وبغيةِ تقصّي العلاقةِ بين النظامِ الغذائيّ للأم الحامل وإصابةِ الجنينِ باضطراب ADHD وتفسيرِ آليّتِها، أُجريت دراسةٌ في جامعة King's College، وجامعة بريستول The University of Bristol ببريطانيا، ونُشرت نتائجُها في مجلةِ الطبّ النفسيّ وعلمِ نفسِ الأطفال The Journal of Child Psychology and Psychiatry.

تمّت في هذه الدراسةِ مقارنةُ بياناتِ 83 طفلاً يعانون من بدايةٍ مبكرةٍ في الاضطراباتِ السّلوكيّةِ، مع 81 طفلاً لديهم مستوياتٌ منخفضةٌ من الاضطراباتِ السلوكية. وقيَّمَ الباحثونَ تأثيرَ تغذيةِ الأمّهاتِ على التّغيّراتِ فوق الوراثيّةِ Epigenetic changes الخاصةِ بالمورّث المسؤول عن نمو الجنين وتطور المناطق المسؤولةِ عن حدوثِ اضطرابِ ADHD (وهي المُخيخ والحصين)، ويُعرف هذا المورّثُ باسمِ Insulin-like growth factor 2 (IGF2).

وجدَ الباحثون أنّ سوءَ التغذيةِ خلالَ فترةِ الحمل، والاعتمادَ على وجباتٍ غذائيةٍ عاليةِ الدهون والسكريات، والإكثارَ من الأغذيةِ المُصنّعةِ والحلوياتِ قد تزامَنت جميعُها مع ارتفاعِ مَثْيَلَةِ المورّث IGF2 لدى الأطفالِ الذين أظهروا علاماتَ اضطراباتٍ سلوكيّةٍ مبكرة وأولئكَ الذين كانت لديهِم مستوياتٌ منخفضةٌ من الاضطراباتِ السلوكية على حدّ سواء. علماً أن مستوياتِ المَثيَلةِ المرتفعةَ لهذا المورّث قد اكتُشفت سابقاً لدى الأطفال الذين تعرّضَت أمهاتُهُم للمجاعةِ خلالَ الحربِ العالميّةِ الثانيةِ في هولندا، وهذا يشيرُ إلى التأثير السلبي للحميةِ الغذائية على الطبيعةِ فوقِ الوراثية للحمض النووي.

كما لوحظَ أيضاً ارتباطُ ارتفاع مستوياتِ المَثيلة مع زيادةِ أعراضِ ADHD لدى الأطفال الذين تتراوحُ أعمارهم بين 7 و13 عاماً، ولكنّ هذهِ النتيجةَ كانت محصورةً بين الأطفال الذين أبدوا علاماتٍ مبكرةً من الاضطراباتِ السلوكيّة.

وتؤكّدُ نتائجُ هذه الدراسةِ وجودَ علاقةٍ بين النظامِ الغذائيّ غيرِ الصحي للأم والاضطراباتِ السلوكية لدى الأطفال، وخاصّةً اضطرابُ ADHD، كما تُسلّطُ الضوءَ على أهميّةِ اتباعِ الأم لنظامٍ غذائيّ صحي خلالَ فترة الحمل.

وقد تطرّقنا سابقاً إلى دورِ الأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3 في مقالٍ سابق هنا.

ويمكنكم قراءةُ مقالِنا السابقِ عن علاقةِ التغذية باضطراب ADHD بالضغط هنا

أما لقراءةِ المزيد عن ماهية هذا الاضطراب فيمكنكم الضغط هنا

المصادر:

هنا

هنا

الدراسة المرجعية:

Jolien Rijlaarsdam، Charlotte A. M. Cecil، Esther Walton، Maurissa S. C. Mesirow، Caroline L. Relton، Tom R. Gaunt، Wendy McArdle، Edward D. Barker. Prenatal unhealthy diet، insulin-like growth factor 2 gene (IGF2) methylation، and attention deficit hyperactivity disorder symptoms in youth with early-onset conduct problems. Journal of Child Psychology and Psychiatry، 2016; DOI: 10.1111/jcpp.12589