العمارة والتشييد > الترميم وإعادة التأهيل

الضوء الطبيعي مصدر لتجديد الفراغ المعماري

فاز فريق المعماري فيران فيزوزو Ferran Vizoso في مسابقة تخص كنيسة تاريخية في البلدة القديمة لكوربيرا دي إبري في تاراغونا-إسبانيا. هدف المسابقة هو تحقيق وصول سهل إلى داخل الكنيسة بغض النظر عن أحوال الطقس، كما تم تحديّ المصمم لتحسين المبنى دون تغيير هويته أو مظهره التاريخي القديم. تلبيةً لهذه الشروط، أُعيدَ تأهيلُ الكنيسة بتوفير سقفٍ شفافٍ جديدٍ يسمح بمرور كمية وافرة من الضوء الطبيعي إلى داخل الكنيسة.

صمّمَ الفريق السقف الجديد للكنيسة لدرء مخاطر المطر والرياح والعوامل المناخية الآخرى بمساحة تبلغ الـ 1،050 م2، كحلٍّ عمليّ بديلٍ عن استعمال تقنية الأسقف البلاستيكية الشفافة EFTE التي اقترحها العملاء والتي لا يخفى ضررها.

يؤمن الهيكل الجديد لسقف الكنيسة لزوارها فراغاً متعددَ الأغراضِ يمزجُ الطبيعة المحيطة مع الأنقاض التاريخية للمبنى.

إن الضوء الهائل القادم من معظم أبعاد السقف، هو نتيجة تداخل هيكلي مهمته توفير كمية كبيرة من ضوء النهار الطبيعي في جميع أنحاء المبنى. لا يمكننا أن ننسى بالإضافة إلى ذلك، مرور نسائم الهواء الطبيعية من خلال النوافذ والقناطر المفتوحة للبناء بشكل يساعد على تهوية الفراغات الداخلية المضاءة.

أحسن فريق المعماري فيران فيزوزو Ferran Vizoso بالحفاظ على كنيسة بلدية كوربيرا دي إبري معمارياً كما لبوا متطلبات السكان واحتياجاتهم من خلال حلهم المعماري العصري، فأصبحت الكنيسة فراغاً معمارياٌ تاريخياً ورومنسياً في آن واحد.

المصادر:

هنا

هنا