منوعات علمية > سلسلة المنظمات العالمية

منظمة الأمم المتحدة

الأمم المتحدة منظمةٌ عالميةٌ تأسست في عام 1945، وتتألف عضويتها حالياً من مئةٍ وثلاث وتسعين دولة، وتستندُ المنظمة بعملها ومهامها على المبادئ والأهداف الواردة بميثاق تأسيسها. وتبعاً للصلاحيات الواردة بميثاقها وطابعها الدّولي الفريد، تقوم المنظمة باتخاذ الإجراءات تجاه القضايا الأساسية التي تواجه البشرية في القرن الحادي والعشرين كالحفاظ على السلام والأمن العالميين ومواجهة تحديات المناخ وتعزيز التنمية المستدامة وحماية حقوق الإنسان ونزع السلاح ومكافحة الإرهاب ودعم القانون الدولي وتقديم المساعدة بحالات الطوارئ الصحية والإنسانية وتحسين الإنتاج الغذائي وتفعيل المساواة بين الجنسين وغيرها الكثير.

تُشكِّل الأمم المتحدة منبراً يمكن من خلاله للدول الأعضاء التعبير عن وجهات نظرها، كما تعمل على تفعيل الحوار بين هذه الدول واستضافة المحادثات، لتُصبح المنظمة المكان الذي تلجأ إليه الحكومات بهدف إيجاد ملتقىً للنقاش وحلِّ المشاكل المشتركة بإشراف المسؤول الإداري الأول للأمم المتحدة وهو الأمين العام.

ميثاق الأمم المتحدة واللغات الرسمية والأجهزة الرئيسية:

تم توقيع ميثاق الأمم المتحدة في 26 حزيران من العام 1945م في مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل إحدى وخمسين دولة، وأصبح نافذاً في 24 تشرين الأول من نفس العام. أمّا فيما يخصُّ اللغات الرَّسمية فهي تشمل العربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية. كل واحدةٍ من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة هي عضوٌ بالجمعية العموميَّة، ويتم قبول عضوية الدول الجديدة بهذه الجمعية بناءً على توصيةٍ صادرةٍ عن مجلس الأمن. وتضم المنظمة الأجهزة الرئيسية التالية: الجمعية العمومية مجلس الأمن المجلس الاقتصادي والاجتماعي مجلس الوصاية محكمة العدل الدُّولية الأمانة العامة للأمم المتحدة والتي تأسست جميعها في العام 1945 بتاريخ تأسيس الأمم المتحدة.

الأمين العام الحالي للأمم المتحدة هو السيد بان كي مون من جمهورية كوريا الجنوبية والذي تولَّى منصبه في الأول من كانون الثاني في العام 2007 وهو الثامن في لائحة الأمناء الذين شغلوا هذا المنصب. يُعتبر الأمين العام رمزاً للمُثُل العليا للأمم المتحدة والمتحدث الرسميُّ بمصالح الشعوب ولاسيَّما الضعيفة والفقيرة منها، ووفقاً لميثاق الأمم المتحدة فهو المسؤول الإداري للمنظمة والذي يتعهد بتنفيذ أيِّ مسؤولياتٍ أخرى تُعطى إليه من قبل أجهزة الأمم المتحدة المتعددة. كما يخوِّله ميثاق الأمم المتحدة لفت انتباه مجلس الأمن لأيِّ قضية يراها مُهدِّدَة الأمن والسِلم الدوليين. وتُحدد المبادئ التوجيهية للميثاق صلاحيَّاتِه، كما تمنحه مجالاً واسعاً للتصرف، مع ضرورة تمسُّكه بقيمِ وأخلاقيَّات الأمم المتحدة وأن يسعى بكلامه وتصرفاته لتعزيز السلام خصيصاً في الحالات الحرجة. يشمل عمله حضور دورات هيئات الأمم المتحدة وعقد المشاورات مع زعماء العالم والمسؤولين الحكوميين وغيرهم، والسفر حول العالم للبقاء على اتصال مع شعوب الدول الأعضاء والاطلاع على القضايا ذات الأهمية العالمية المُصنَّفة ضمن جدول أعمال المنظمة. ومن أهم الأدوار التي يلعبها الأمين العام ما يسمى "المساعي الحميدة" من خلال خطوات يتخذها سراً أو علناً مبنيةً على الاستقلال والحياد والنزاهة لمنع حدوث النزاعات الدولية أو تصاعدها.

الأمانة العامة للأمم المتحدة تعد من أهم أجهزة الأمم المتحدة وتتألف من عدَّة إدارات يرأسها الأمين العام للأمم المتحدة، يعهد لكلٍّ منها بمسؤوليَّةٍ محددة، وتتعاون هذه الإدارات والمكاتب سوياً لضمان تماسك وانسجام العمل اليومي للمنظمة. وسنعرض أسماء الإدارات والمكاتب ومكانها: في مدينة نيويورك المكتب التنفيذي للأمين العام مكتب خدمات الرقابة الداخلية مكتب الشؤون القانونية إدارة الشؤون السياسية مكتب شؤون نزع السلاح إدارة عمليات حفظ السلام إدارة الدعم الميداني مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية إدارة الجمعية العامة والمؤتمرات إدارة الإعلام إدارة السلامة والأمن إدارة الشؤون الإدارية هيئات العدل الداخلي وأخيراً المحاكم، بالإضافة لمكاتب أخرى ومستشارين ومبعوثين خصوصيين.

المقر العام لمنظمة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الولايات المتحدة الأميركية

أما بالنسبة لمكاتب الأمم المتحدة خارج نيويورك ففي جنيف يقع مكتب الأمم المتحدة (جنيف) ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكتب تخفيض مخاطر الكوارث. في نيروبي يقع مكتب الأمم المتحدة (نيروبي). في فيينا يقع مكتب الأمم المتحدة (فيينا) ومكتب الأمم المتحدة الخاص بالمخدرات والجريمة. أما عن اللجان الإقليمية للأمم المتحدة فهي كالتالي: اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ في بانكوك. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في بيروت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا في أديس أبابا اللجنة الاقتصادية لأوروبا غي جنيف اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في سانتياغو يتألف نظام الأمم المتحدة أيضاً من العديد من الصناديق والبرامج والوكالات المتخصصة التي تمتاز بقيادة وأعضاء وميزانيَّة مستقلَّة. وتموَّل الصناديق والبرامج بشكل أساسي من خلال التبرعات، أما المؤسسات المتخصصة فتموَّل من خلال التبرعات واشتراكاتٍ محددة القيمة وسنذكرها تباعاً:

الصناديق والبرامج:

UNDP-برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

UNICEF-صندوق الأمم المتحدة للطفولة

UNHCR-هيئة الأمم المتحدة العليا للاجئين

WFP-برنامج الغذاء العالمي

UNODC- مكتب الأمم المتحدة الخاص بالمخدرات والجريمة

UNFPA-صندوق الأمم المتحدة الخاص بالسكان

UNCTAD-مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

UNEP-برنامج الأمم المتحدة البيئي

UNRWA-وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

UN Women-برنامج الأمم المتحدة الخاص بالمرأة

UN-Habitat-برنامج الأمم المتحدة الإسكاني

الشعار الخاص باليونيسيف

الوكالات المتخصصة:

World Bank-البنك الدولي

IMF-صندوق النقد الدولي

WHO-منظمة الصحة العالمية

UNESCO-منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

ILO-منظمة العمل الدولية

FAO-منظمة الغذاء والزراعة

IFAD-الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

IMO-المنظمة البحرية الدولية

WMO-منظمة الأرصاد الجوية العالمية

WIPO-المنظمة العالمية للملكية الفكرية

ICAO-المنظمة الدولية للطيران المدني

ITU-اتحاد الاتصالات الدولي

UNIDO-منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

UPU-اتحاد البريد العالمي

UNWTO-منظمة السياحة الدولية

الشعار الخاص باليونسكو

كيانات أخرى:

UNAIDS-برنامج الأمم المتحدة المشترك الخاص بفيروس نقص المناعة/الإيدز

UNISDR-مكتب الأمم المتحدة لتخفيض مخاطر الكوارث

UNOPS-مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع

منظمات مرتبطة بالأمم المتحدة

IAEA-الوكالة الدولية للطاقة الذرية

WTO-منظمة التجارة الدولية

CTBTO-اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل لإجراء التجارب النووية

OPCW-منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

IOM-منظمة الهجرة الدولية

المصادر هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا