الكيمياء والصيدلة > كيمياء

الإعلان الرسمي عن أسماء العناصر التي أضيفت للجدول الدوري مؤخراً

استمع على ساوندكلاود 🎧

أقر الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC: International Union of Pure and Applied Chemistry) في الثامن والعشرين من تشرين الثاني من العام الحالي أسماء ورموز أربعة عناصر كيميائية وذلك بعد فترة مراجعة استمرت لمدة خمسة أشهر شملت دراسة لبعض الأسماء التي تم اقتراحها من قبل المكتشفين، وهذه الأسماء والرموز المعتمدة هي:

Nihonium (Nh) للعنصر رقم 113.

Moscovium (Mc)للعنصر رقم 115.

Tennessine (Ts) للعنصر رقم 117.

Oganesson (Og)للعنصر رقم 118.

وبعد أن تم اكتشاف هذه العناصر، دُعِي المكتشفون لاقتراح أسماء لها، وذلك مع المحافظة على التقاليد المتبعة لطريقة تسميتها؛ حيث تسمى غالباً بأسماء المناطق والبلدان التي اكتشفت بها أو باسم عالم قد قدَّم مساهمات مهمة.

من الجدير بالانتباه أن لواحق هذه الأسماء تحافظ وتعكس التناسق الكيميائي والتاريخي، فكما لاحظنا انتهت العناصر ذات الرقم 113 و 115 باللاحقة "-ium" لأن جميع العناصر التي تقع ضمن المجموعات 1 إلى 16 لها نفس النهاية، أما بالنسبة للعنصر رقم 117 فقد انتهى باللاحقة "-ine" لأنه يقع ضمن المجموعة 17، وكذلك الأمر بالنسبة للعنصر رقم 118 الذي انتهى باللاحقة "-on" لأنه ضمن المجموعة 18 وجميع عناصر هذه المجموعة لها نفس هذه النهاية.

تم اقتراح اسم Nihonium للعنصر رقم 113 من قبل المكتشفِين في مركز RIKEN Nishina Center for Accelerator-Based Science في اليابان، وقد اشتق الاسم من كلمة Nihon وهذه الكلمة هي لفظ لكلمة "اليابان" في اللغة اليابانية وتعني حرفياً "أرض الشمس المشرقة".

أما بالنسبة للعنصر Moscovium والعنصر Tennessine فقد تم اقتراح اسميهما من قبل المكتشفِين في Joint Institute for Nuclear Research الواقع في روسيا، وOak Ridge National Laboratory الواقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة Vanderbilt و Lawrence Livermore National Laboratoryالواقعان أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية. مما سبق نلاحظ أن العنصر Moscovium سمي تيمناً بـ "موسكو" تكريماً للأراضي الروسية القديمة موطن المعهد الذي أجريت فيه التجارب والتفاعلات النووية التي أدت إلى اكتشاف العنصر، أما العنصر Tennessine فقد سمي نسبة إلى منطقة Tennessee الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تم اكتشافه ضمن المراكز التي ذكرت سابقاً.ذكرنا سابقاً أن العناصر تتم تسميتها إما تيمناً بالمنطقة التي اكتشفت بها أو تخليداً لعالم قدم مساهمات عديدة في هذا المجال، وعنصر Oganesson هو مثال على ذلك حيث اتفق المركزان اللذان ساهما باكتشاف هذا العنصر على تسميته، وهماthe Joint Institute for Nuclear Research، Dubna الواقع في روسيا، و Lawrence Livermore National Laboratory الواقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت التسمية نسبةً للبروفيسور Yuri Oganessian المولود عام 1933، وذلك بسبب إنجازاته المهمة والمتنوعة في هذا المجال، والتي تتضمن اكتشافه العناصر فائقة الثقل، بالإضافة لاكتشافات أخرى مهمة في الفيزياء النووية للنوى الثقيلة، من ضمنها الأدلة التجريبية لـ "جزيرة الاستقرار".

خلال فترة دراسة الأسماء لهذه العناصر، والتي امتدت لخمسة أشهر، وردت اقتراحات عديدة من عامة الناس وتعليقات متنوعة حول التسميات وفي بعض الأحيان تم توقيع عرائض من قبل مجموعات كبيرة من الأشخاص للمطالبة بأسماء معينة ولكن هذه الاقتراحات لم يتم أخذها بعين الاعتبار لأنه بحسب التوصيات الحالية يحق فقط لمكتشفي هذه العناصر تسميتها و ترميزها. ووردت أيضاً أسئلة حول كيفية نطق الأسماء والترجمة إلى لغات أخرى. وقد أبدى عدة كيميائيين مخاوفهم من أن استعمال Ts كاختصار لعنصر Tennessine قد يؤدي لبعض المغالطات لأن هذا الاختصار يستخدم أيضاً كواحد من الاختصارَين الدالَين على زمرة الـ tosyl الكيميائية. وفي النهاية تم التوصل إلى أن النص والمحتوى الذي ورد فيه الرمز كفيل بإيضاح المعنى المقصود.

وقد صرَّح البروفيسور Jan Reedijik رئيس قسم الكيمياء اللا عضوية بالقول: "كان من الممتع حقاً إدراك أن هناك العديد من الأشخاص يبدون اهتماماً في المشاركة بتسمية العناصر الجديدة بما فيهم طلاب المدارس الثانوية، حيث أقاموا مقالات عديدة حول أسماء محتملة وعبروا عن فخرهم لأنهم استطاعو المشاركة في هذه النقاشات". وقد أضاف أيضاً "إنها عملية طويلة بدءاً من اكتشاف أحد العناصر وانتهاءً بتسميته النهائية، وإنَّ منظمة IUPAC تتوجه بالشكر لكل من ساهم بهذا الإنجاز، ومن الآن فصاعداً يمكننا أن نعتز بأن الجدول الدوري للعناصر بات يحتوي على سبعة صفوف مكتملة".

و أضافت الأستاذة Natalia Tarasovaرئيسة الـ IUPAC "إن أسماء هذه العناصر تعكس واقع عصرنا الحالي"، وتضيف "بسبب شمولية العلم فقد كُرِّمت مناطق من ثلاث قارات مختلفة التي تم فيها اكتشاف هذه العناصر، وهي روسيا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية. كما أنّها كرَّمت أيضاً دور الإنسان في تطوير العلم عبر تكريم عالِمٍ استثنائي وهو البروفيسور Yuri Oganessian".

ورغم اكتشاف هذه العناصر الجديدة إلا أن محاولة البحث عن عناصر أخرى تتعدى عناصر الصفوف السبعة التي اكتملت مازالت مستمرة، وقد شكَّلت IUPAC بالتعاون مع الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية (IUPAC: International Union of Pure and Applied Physics) مجموعات مترابطة من الباحثين مهتمهم فحص الشروط المعتمدة لإقرار عنصر جديد.

المصدر:

هنا

يمكنك قراءة مقالاتنا السابقة المتعلقة بهذا الحدث من هنا ومن هنا