الفنون البصرية > فن وتراث

لمحة عن ليوناردو دافنشي

مين منّا ما بيعرف ليوناردو دافنشي!؟ أحد أشهر الفنّانين والعلماء متعدّدي المواهب بتاريخ البشريّة, شو رأيكن نتعرّف أكتر على ليوناردو دافنشي ونشوف بعض أعمالو..

------------------------------------------------------------------

ولد الإيطالي ليوناردو دافنشي في 15 أبريل 1452 و توفي في 2 مايو 1519. يعتبر اسمه الثاني دافنشي أوف فينشي اسم القرية التوسكانية حيث ولد.

عاش خلال عصر التنوير و هو الحركة الثقافية التي قادت إلى تطور هام في مجالات كالفن و العلوم. -اشتهر ليوناردو بكونه رساما من خلال أعماله الأسطورية كالموناليزا, الرجل الفيتروفي, و العشاء الاخير.

-لم يكن فقط فنانا عظيما, و لكنه كان مبتكرا, عالما, رياضيا, مهندسا, كاتبا, و موسيقيا و العديد من المواهب الأخرى. تضمنت رسوماته التصميمية, رسومات لآلات موسيقية, آلات حربية, آلات حاسبة, قوارب و أفكار أخرى. العديد من تلك التصاميم كانت في ذلك الزمن محدودة التنفيذ بسبب ضعف التقنية المتوافرة في ذلك الوقت.

-لقد كان الطيران من إهتمامات دافينشي, درس طيران الطيور و وضع تصاميم لآلات طائرة تشابه الطائرات الشراعية و الحوامات.

-كان خبيرا بتشريح جسم الإنسان, حيث درسه تفصيليا و وضع مئات الرسومات المساعدة التوضيحية لأفكاره. لقد جسد في لوحته الرجل الفيتروفي العلاقة بين تناسب الإنسان و الهندسة.

-ربما تعتبر الموناليزا اللوحة الأكثر شهرة في العالم, و هي صورة للنصف العلوي من جسد امرأة, حيث ان التصميم, الخلفية, و التفاصيل الأخرى كانت مادة دسمة للنقاشات و التخمينات. من المتوقع أن ليوناردو بدأ برسم الموناليزا عام 1503, و لم تعرض في متحف اللوفر في باريس حتى مضي 200 عام على رسمها.

-في عام 1994 اشترى مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس على ما يعتقد أنه أشهر مؤلف علمي لليوناردو "مخطوطة ليستر" و التي تحوي شرحا لحركة الماء, المتحجرات, و القمر بالإضافة للعديد من الأشياء الاخرى.

اللوحات الموجوة في الصورة هي كالتالي:

اليسار العلوي: لوحة madonna and child العذراء والطفل

المنتصف العلوي: أحد الآلات الحربية من تصميم دافنشي

اليمين العلوي: رسم توضيحي لآلة الطيران

اليمين السفلي: العشاء الأخير the Last Supper

المنتصف السفلي: لوحة الرجل الفيتروفي من الأعلى, و رسم توضيحي لهيكل جسم الإنسان من الأسفل.

اليسار السفلي: لوحة الموناليزا the mona lisa

---------------------------------

:المصدر

هنا