الطب > متلازمات طبية

57- متلازمةٌ غامضة تسبّب الثمالة دون شرب الكحول!! Auto-Brewery

استمع على ساوندكلاود 🎧

التعريف:

متلازمة تخمر القناة الهضمية الذاتي التي تُعرف بمتلازمة تخمّر الإيثانول الداخلي هي اضطرابٌ نادرٌ يتسبب بتحويل الطعام الغني بالكربوهيدرات الموجود في القناة الهضمية إلى إيثانول ما يؤدّي إلى ارتفاع نسبة الكحول في الدم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ظهور أعراض الثمالة فيصبح الشخصُ كمن شرب الكثيرَ من الكحول ويُلاحَظ انبعاثُ رائحة الكحول مع أنفاسه.

الأسباب:

العامل المسبّب: اقتُرِح داء المِبْيَضَّات البيض candidas albicans كسببٍ مُحتمل لهذا الاضطراب. في الحالة الطبيعية تُنتج أجسامُنا ذاتياً كمياتٍ صغيرةً جداً من الخمائر، ومن ثمَّ تُزال سريعاً من أنظمة أجسامنا من خلال النشاط الأنزيمي بواسطة الخمائر النازعة لهيدروجين الكحول ADH وALDH ولكنَّ حدوثَ الثمالةِ لدى بعض الأفراد قد يكون وراثياً نتيجة خلل في هذه الأنزيمات. يقول البروفيسور Richard Peek إنَّ سببَ هذه الأعراض غيرُ واضحٍ تماماً، وإنَّه على الرغم من وجود الخميرة في الجهاز الهضمي عادةً، إلا أنَّ جميعَ تقارير الحالات المصابة بالمتلازمة أظهرت وجودَ أعدادٍ متزايدةٍ من المِبْيَضَّات البيض "candida"، وأضاف إنَّه عندما تحوي الوجبة كميةً عاليةً من الكربوهيدرات فإنَّها تُستقلَب إلى إيثانول وإنَّ التحوّل الذي يطرأ على بكتريا الأمعاء "gut microbiome" ذو آثار بعيدة المدى تتزامن مع متلازمة التخمّر الذاتي لكونه واحداً من أكثر النتائج جذرية.

الأعراض:

من الأعراض التي تُلاحظ عند حدوث الثمالة:

• احمرار الوجه.

• خفقان القلب والشعور بالارتباك.

• حدوث دوار (دوخة).

• غثيان.

• صداع.

تُظهر النتائجُ أهمية البكتريا المعدية والمعوية في تغيير الوظائف؛ إذ يُمكنها أن تنظِّمَ عملَها أو تتسبّب في حدوث الأمراض فيها مثل: متلازمة الأمعاء الهيوجة والمتلازمة الاستقلابية وداء السكري والكبد الدهني.

العلاج:

يُوصى باتّباع نظام غذائي جيّد منخفض الكربوهيدرات، فقد لوحظ انعكاس الأعراض في بعض الحالات، كما يُمكن علاج المرضى بالأدوية المضادّة للفطريات وذلك لتقليل نسبة المِبْيَضَّات البيض ولكنَّ هذه العلاجاتِ لا تتناسب مع المرضى كلِّهم.

تحتاجُ هذه المتلازمة إلى المزيد من الدراسات للتحقق أكثر إذا ما كانت الثمالةُ ناجمةً عن هذا الاضطراب، واتخاذ منهجيات فعّالة في التعامل معها.

المصادر:

هنا

هنا

الأعراض:

هنا